تليجرام تريند الخليج
سياسة

رئيسي: تفجير مسجد قندوز الأفغاني يستهدف تفرقة المسلمين – نبض الخليج

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم السبت، إن التفجير الإرهابي الانتحاري الذي استهدف مسجدا خلال صلاة الجمعة في ولاية قندوز (شمال أفغانستان) “جريمة تهدف إلى فصل المسلمين”.

وكتب رئيسي في رسالة تعزية بهذه المناسبة “أتقدم بأحر التعازي للشعب الأفغاني وللمجتمع الإنساني بأسره في استشهاد وإصابة عدد كبير من المدنيين الأبرياء أثناء تأدية شعائرهم الدينية في مكان مقدس”. وفقا لوكالة أنباء ايرنا المحلية “.

في وقت سابق من يوم السبت، أكدت إدارة الإعلام والثقافة في قندوز التابعة لحكومة طالبان مقتل ما لا يقل عن 43 شخصًا وإصابة أكثر من 140 في الهجوم الانتحاري الذي استهدف المسجد، وفقًا لقناة تولو الإخبارية المحلية.

كما أعرب الرئيس الإيراني عن “قلقه من استمرار الأنشطة الإرهابية والفتنة الطائفية والقومية”.

وشدد على أن “هذه الإجراءات تندرج ضمن الخطة الأمنية الأمريكية الجديدة في أفغانستان”.

وأضاف: “لم يعد خافياً على أحد أن نمو وتقوية هذه التيارات الإرهابية التكفيرية يتم من خلال دعم وتخطيط الولايات المتحدة التي سهلت في السنوات الأخيرة الظروف لتنظيم داعش الإرهابي من أجل توسيع تحركاته في أفغانستان، ومنع المساعي الهادفة إلى اقتلاع جذوره “.

واختتم رسالته بالقول “نحن مستعدون أكثر من أي وقت مضى لتقديم الدعم الكامل والشامل للأشقاء الأفغان، مع تطلعاتنا أن يتمكن الشعب الأفغاني من تشكيل حكومة شاملة لإحباط جزء كبير من المؤامرة التي تحاك ضدها. معهم.”

أفادت وسائل إعلام أفغانية، الجمعة، عن مقتل نحو 100 شخص وإصابة 200 آخرين في انفجار بولاية قندوز.

تبنى تنظيم “داعش” الإرهابي المسؤولية عن العملية حيث تبنى التنظيم عادة معظم العمليات التي استهدفت الشيعة في السابق في أفغانستان.

في 15 أغسطس، سيطرت طالبان على أفغانستان بالكامل تقريبًا، بالتوازي مع المرحلة الأخيرة من الانسحاب العسكري الأمريكي الذي اكتمل في نهاية نفس الشهر.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى