تليجرام تريند الخليج
إقتصاد

سوناطراك الجزائرية للنفط توقع 3 عقود في تركيا – نبض الخليج

أعلنت شركة النفط الجزائرية سوناطراك، السبت، أنها وقعت 3 عقود لتطوير مشروع بتروكيماويات في مدينة جيهان التركية، بحضور الرئيس رجب طيب أردوغان.

وصرحت الشركة، في بيان لها، إن الرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك “توفيق حكار”، شارك في حفل توقيع 3 عقود تتعلق بتطوير مشروع بتروكيماويات لإنتاج مادة البولي بروبيلين (مادة بلاستيكية)، في المدينة التركية. جيهان.

وأشار البيان إلى أن حفل التوقيع حضره “أردوغان” ووزراء الصناعة والنقل الأتراك والمديرون التنفيذيون لشركة رينيسانس التركية (شريك سوناطراك في المشروع) وممثلي الأطراف المتعاقدة وممثلي السفارة الجزائرية. في أنقرة.

وأوضح أن العقد الأول يتعلق بإتمام المشروع بجميع مراحله، بما في ذلك الدراسات الهندسية التفصيلية والمشتريات والانتهاء (التنفيذ) وبدء التشغيل (EPCC).

أما العقد الثاني فيتعلق بأعمال الصيانة الدورية للأجهزة والمعدات، والعقد الثالث خاص بخدمات بيع وتسويق الإنتاج.

وبحسب البيان، فإن توقيع هذه العقود هو تتويج لأكثر من عامين من العمل والمفاوضات المتواصلة.

وأوضح أن سوناطراك ستساهم بنسبة 34٪ في هذا المشروع، وتضمن إمدادها بالمواد الخام (غاز البروبان) في إطار عقد طويل الأجل يعتمد على أسعار السوق العالمية.

البيلوبروبيلين مادة بلاستيكية تستخدم في العديد من الصناعات، بما في ذلك السيارات والمنسوجات والصيدلة.

وستصل التكلفة المالية للمشروع إلى 1.4 مليار دولار، بحصة 66٪ لشركة رينيسانس القابضة و 34٪ لسوناطراك، بحسب بيان سابق للشركة الجزائرية.

وقعت سوناطراك ورينيسانس القابضة، في سبتمبر 2019، عقدًا لتنفيذ مشروع مصنع للبتروكيماويات في ولاية أضنة، وفقًا لبيان صادر عن الشركة الجزائرية في ذلك الوقت.

ووقع البلدان مذكرة تعاون لإنشاء هذا المصنع خلال زيارة أردوغان للجزائر نهاية فبراير 2018.

وستبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 450 ألف طن سنويًا من مادة البيلوبروبلين، والتي ستوجه لتلبية احتياجات تركيا، وستقام في منطقة “كيهان” الواقعة في محافظة أضنة الجنوبية.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى