تليجرام تريند الخليج
السعودية

التاريخ في المزاد.. جدل بعد عرض منزل ابن خلدون للبيع

حالة من الجدل في المغرب، بعد طرح منزل المؤرخ العربي الشهير، ابن خلدون، مؤسس علم الاجتماع، في مدينة فاس المغربية، للبيع من قبل العائلة المالكة.

وأكد عدد من المغاربة أن منزل ابن خلدون يعد إرثاً ثقافياً وحضارياً مهمًّا جداً، كما طالب عدد من النقاد بضرورة اقتناء المنزل من قبل الجهات الرسمية في البلاد وتحويله إلى صرح ثقافي؛ “لكونه يشكل جزءًا من ذاكرة مدينة فاس والمغرب بصفة عامة”، وفقًا لـ”هسبريس” المغربية.

وقال أستاذ التاريخ المتقاعد من جامعة “سيدي محمد بن عبد الله”، محمد بن عبد الجليل، قوله: “إن منزل ابن خلدون بمدينة فاس، والذي استقر فيه طيلة عمله بالبلاط المريني، يقع في الطالعة الكبرى أسفل درب الحرة”.

يذكر أن المنزل يتكون، بحسب المؤرخ المغربي، من 3 طوابق صغيرة، منوهًا بأن طريقة بنائه تشبه إلى حد كبير الشكل المعماري المتواجد في الجنوب التونسي، حيث ولد وترعرع العالم ابن خلدون.

ولفت الباحث المغربي إلى وجود محاولات سابقة من السلطات الثقافية في تونس لامتلاك المنزل وتحويله إلى مكتبة خاصة بمؤلفات ابن خلدون.

كما نقلت الصحيفة المغربية، عن أحد ذوي ملاك المنزل، مروان مهياوي، قوله إنه “بعد إعلان عائلته طرح البناية للبيع اتصلت بها مصالح وزارة الثقافة، وعقدت معها لقاء حول الأمر”.

17 مليون ريال.. «المهد» تُسدل الستار عن مزاد الإبل الثاني


ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من





تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى