تليجرام تريند الخليج
منوعات

اسباب خروج رائحه كريهه من الجسم – تريند الخليج

أسباب خروج الرائحة الكريهة من الجسم، كل الناس تنبعث منها رائحة الجسم، وهذا شيء يحدث بشكل طبيعي، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون هذه الرائحة كريهة وتسبب الإحراج والإزعاج، وفي هذا المقال سيتم شرح أسباب ذلك. خروج رائحة كريهة من الجسم، كما سيتم توضيح شرح طريقة العلاج هذه الرائحة، بالإضافة إلى بعض النصائح التي تساعد على التخلص منها.

الرائحة الكريهة المنبعثة من الجسم

هذه المشكلة ظاهرة شائعة وتؤثر سلبًا على حياة الناس، وهذه الرائحة ناتجة عن العمليات التي تقوم بها البكتيريا على الجلد التي تكسر جزيئات البروتين في العرق، وليس بسبب التعرق نفسه الذي يكون في الوضع الطبيعي عديم الرائحة.، عادة ما تظهر هذه الروائح الكريهة خلال فترة البلوغ، لأن الهرمونات والغدد تكون أكثر نشاطًا خلال هذه الفترة، ويمكن للجسم أيضًا إنتاج العديد من المواد الحاملة للرائحة. من الأسباب الرئيسية لرائحة الجسم الكريهة، وهناك أسباب أخرى يمكن أن تؤدي إلى حدوث ذلك، وسيتم شرحها لاحقًا.

أعراض الرائحة الكريهة القادمة من الجسم

عادة ما تنشأ الروائح الكريهة من مناطق معينة من الجسم مثل الفم والحلق ومناطق أخرى، ويمكن ملاحظة هذه الروائح أيضًا في البراز أو البول أو شمع الأذن أو الإفرازات التي تخرج من الأعضاء التناسلية، ويمكن أن تظهر العديد من الأعراض عند هذه الحالة تحدث، والتي تعتمد بشكل أساسي على السبب، يمكن أن تشمل هذه الأعراض ما يلي

  • احمرار الجلد.
  • ظهور طفح جلدي.
  • الحكة تحدث.
  • إفرازات لزجة تخرج من الفتحات في الجسم.

ما هي الأماكن التي تنبعث منها رائحة الجسم الكريهة

الأشخاص الذين يتعرقون كثيرًا هم أكثر عرضة من غيرهم لرائحة كريهة في أجسامهم، ويمكن أن تأتي هذه الرائحة من أماكن كثيرة من الجسم، وسيتم شرح هذه الأماكن على النحو التالي

  • أقدام.
  • الفخذين.
  • الإبط.
  • الأعضاء التناسلية.
  • الشعر وخاصة شعر العانة.
  • .
  • فتحة الشرج
  • خلف الأذنين.

أسباب رائحة الجسم الكريهة

يمكن أن تكون الرائحة الكريهة جزءًا من التطور الطبيعي لجسم الإنسان، خاصة في مرحلة البلوغ. يمكن أن تأتي هذه الرائحة من ممارسة الرياضة أو تناول بعض الأدوية أو عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية. هناك أيضًا العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى خروج رائحة كريهة من الجسم. الشرح كما يلي

حمية

وهذا من أسباب رائحة الجسم الكريهة، ففي بعض الأحيان يمكن أن يتسبب تناول أطعمة معينة في تغير مؤقت ومفاجئ في رائحة الجسم، فالكثير من الناس يعانون من رائحة بول قوية وكريهة بعد تناول الهليون، وتختفي هذه الرائحة عند هضم الطعام، وتناول بعض الأطعمة مثل البروكلي أو القرنبيط أو الملفوف أو الملفوف يمكن أن يؤدي إلى زيادة إنتاج الغاز وبالتالي التجشؤ أو الغازات المتكررة. يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة التي تسبب الحساسية إلى إنتاج الغازات. وتجدر الإشارة إلى أن بعض الدراسات أظهرت أن الأشخاص الذين يتناولون الفواكه والخضروات الطازجة لا يفعلون ذلك. الجسم، ورائحة كريهة قد تخرج من الفم نتيجة تناول البهارات أو الثوم أو البصل أو الفجل، كما يؤدي التدخين إلى حدوث ذلك.

ضغط عصبي

يؤدي التوتر والقلق إلى فرط التعرق، والذي يمكن أن يحدث أيضًا بسبب بعض الأدوية أو الوراثة أو المشكلات الصحية الأساسية.

داء السكري

يحدث هذا المرض عندما لا ينتج الجسم كمية كافية من الأنسولين أو عندما يكون الأنسولين غير فعال، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. الجسم وسيتم إفرازه في الدم والبول، مما يؤدي إلى خروج رائحة كريهة من الجسم، ويجب ملاحظة أنه إذا كان الشخص مصابًا بداء السكري وخرجت رائحة كريهة من الفم المصاحب يتم البحث عنها على الفور، حيث تعتبر هذه الحالة حالة طارئة.

سن اليأس والحيض والحمل

أثبتت بعض الأبحاث أن النساء ذوات الخصوبة المرتفعة تنبعث منها رائحة الجسم أثناء الدورة الشهرية، ويفضل الرجال هذه الرائحة إلى جانب التغيرات الهرمونية التي تحدث بعد انقطاع الطمث أو عندما تؤدي إلى رائحة كريهة. عادة ما تكون غير خطيرة ولا داعي للقلق بشأنها.

التهابات المهبل

العدوى الطفيلية المهبلية أو التهاب المهبل البكتيري، تؤدي هذه الالتهابات إلى تغير مفاجئ في رائحة المهبل، كما قد تخرج رائحة كريهة من المهبل نتيجة داء المشعرات الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وتجدر الإشارة إلى أن التهاب المهبل الجرثومي هو أكثر أنواع العدوى المهبلية شيوعًا عند النساء، والذي يسبب رائحة كريهة في الجسم، خاصة عندما تكون المرأة في سن الإنجاب.

التهابات الجلد

كما أنه أحد أسباب الرائحة الكريهة من الجسم، فعند تعرض الجلد للالتهاب، يمكن أن تخرج رائحة كريهة من مكان الإصابة، وهناك العديد من الالتهابات الجلدية التي يمكن أن تؤدي إلى الرائحة الكريهة.، بما في ذلك العدوى البكتيرية التي تصيب بصيلات شعر الإبط أو التهاب طيات الجلد بداء المبيضات أو التهاب الحُمر.

مرض قدم الرياضي

يؤدي إلى خروج رائحة كريهة من القدمين مصحوبة بحكة، وهذا المرض ناتج عن الفطريات التي تتكاثر في البيئة الحارة والرطبة المتوفرة عند ارتداء الأحذية والجوارب. نظافة أقدامهم بعد ارتداء الأحذية أكثر عرضة للإصابة بالعدوى من غيرهم.

سرطان

يعاني حوالي 5٪ من المصابين بالسرطان المتقدم من رائحة كريهة قادمة من أجسامهم، وعادة ما تكون هذه الرائحة نتيجة لبعض الإصابات وليس بسبب نفسها، بالإضافة إلى أن بعض النساء المصابات بأورام سرطانية قد يعانين من إفرازات مهبلية كريهة الرائحة . يقلل استخدام المضادات الحيوية مثل ميترونيدازول من هذه الإفرازات وبالتالي يقلل من الروائح الكريهة.

نقص الفيتامينات والمعادن

عندما لا تتبع نظامًا غذائيًا يحتوي على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن أو عندما لا يستطيع الجسم امتصاص العناصر الغذائية جيدًا، يمكن أن تخرج رائحة كريهة من الجسم، عادةً في البول أو البراز.

أسباب أخرى

كما يوجد العديد من الأسباب الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى رائحة كريهة من الجسم، وسيتم توضيح هذه الأسباب، ومنها ما يلي

  • يحدث عند دخول البكتيريا في المسالك البولية وتسبب رائحة كريهة في البول، بالإضافة إلى كثرة التبول وحرقان أثناء التبول.
  • الالتهاب الرئوي يسبب هذا الالتهاب أحيانًا رائحة الفم الكريهة عند التنفس.
  • السل هو عدوى بكتيرية تصيب الرئتين والحلق والرقبة وتسبب رائحة كريهة أثناء التنفس.
  • التسمم ينتج عن التعرض لبعض المواد السامة مثل السيانيد رائحة تشبه رائحة اللوز المر أثناء التنفس، وينتج عن التعرض للمبيدات الحشرية رائحة تشبه رائحة الثوم والتعرض للبنزين من زيت التربنتين يعطي البول رائحة البنفسج.
  • اليوريا يحدث عند وجود بول في الدم، وينتج عن فشل كلوي، ويحدث رائحة كريهة عند التنفس.
  • انسداد الأمعاء يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى قيء محتويات المعدة، مما يؤدي إلى رائحة كريهة تشبه رائحة البراز أثناء التنفس.
  • التهاب السرة كما يسبب رائحة كريهة تخرج من منطقة البطن، وقد تكون هذه الرائحة مصحوبة بحكة أو احمرار أو انتفاخ أو إفرازات.
  • عدوى الأذن تتميز هذه العدوى برائحة شمع الأذن الكريهة مصحوبة باحمرار أو حكة أو ألم أو مشاكل في التوازن أو مشاكل في السمع.

متى ترى الطبيب على الفور

هناك العديد من الحالات التي تتطلب عناية طبية فورية، مثل الروائح الكريهة التي تخرج من الجسم مصحوبة بالتهاب، وهناك أيضًا حالات أخرى سيتم توضيحها وهي كالآتي

  • تخرج الرائحة الكريهة بعد التعرض لمواد سامة.
  • عندما يصاب الإنسان بالسرطان.
  • عندما تتم إدارة مرض السكري بشكل سيئ أو عند الاشتباه في الإصابة بالحماض الكيتوني السكري.
  • عندما تكون الرائحة الكريهة مصحوبة بألم أو نزيف.
  • عندما لا تختفي الرائحة.

كيف تتعامل مع رائحة الجسم الكريهة

يعتمد علاج رائحة الجسم الكريهة على معالجة الأسباب التي تؤدي إلى الرائحة الكريهة للجسم، فعندما تؤثر رائحة الجسم الناتجة عن التعرق على جودة الحياة، يقوم الطبيب بمعالجتها بطرق معينة، من بينها ما يلي

  • كلوريد الألومنيوم مضادات التعرق التي تحتوي على 10 إلى 30٪ كلوريد الألومنيوم تساعد في تقليل التعرق، لاحظ أن مضادات التعرق هذه تتطلب وصفة طبية.
  • البوتوكس يقوم الطبيب بحقن مادة البوتوكس مباشرة في جلد الأشخاص الذين يعانون من التعرق المفرط، ويعمل البوتوكس على منع إفراز المواد الكيميائية التي تؤدي إلى التعرق، ويلاحظ أن هذه الشرح طريقة تقلل التعرق من 82 إلى 87٪.
  • الجراحة عندما لا تنجح الإجراءات المنزلية وطرق العلاج السابقة، يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية يتم فيها قطع الأعصاب التي تتحكم في الغدد العرقية تحت جلد الإبط، ولكن يمكن أن تحدث العديد من المضاعفات أثناء هذه العملية، مثل تلف في منطقة الإبط. الأعصاب والشرايين بالقرب من مكان الجراحة.

طرق منع الروائح الكريهة من الجسم

يشعر الكثير من الناس بالحرج من خروج رائحة كريهة من أجسادهم، وهناك العديد من النصائح التي يمكن أن تساعد في التخلص من هذه الرائحة، ومنها ما يلي

  • الحفاظ على نظافة الجسم الاستحمام مرة واحدة على الأقل يوميًا وغسل المناطق التي تتعرق فيها كثيرًا يساعد على طرد البكتيريا والتعرق من الجلد وبالتالي التخلص من الروائح الكريهة.
  • استخدام الصابون المضاد للبكتيريا بالإضافة إلى أن استخدام هذا الصابون أثناء الغسيل يساعد في التخلص من البكتيريا وبالتالي التخلص من الروائح الكريهة.
  • تجفيف الجسم جيداً خاصة في المناطق التي يتعرق فيها بكثرة، فهذا يساعد في تقليل نمو البكتيريا.
  • استخدام مضادات التعرق إن استخدامها مرتين يوميًا، وخاصة تحت الإبطين، يساعد في تقليل الروائح الكريهة.
  • حافظ على نظافة الملابس يساعد تغيير الملابس والجوارب بشكل متكرر على تقليل روائح الجسم الكريهة.
  • التقليل من تناول بعض الأطعمة والمشروبات التقليل من تناول الأطعمة الحارة والتوابل والأطعمة التي تحتوي على الثوم والبصل، وتقليل تناول المشروبات التي تحتوي على الكحول أو الكافيين يمكن أن يقلل من الروائح الكريهة من الجسم.

هنا نصل إلى نهاية هذا المقال، والذي تحدثنا فيه عن أسباب رائحة الجسم الكريهة، وتحدثنا أيضًا عن بعض الطرق التي يمكن بها معالجة هذه الرائحة، وتحدثنا أيضًا عن النصائح التي تساعد على اتباعها لتقليل إطلاقها. من رائحة كريهة من الجسم.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى