تليجرام تريند الخليج
تعليم

تعرف على أفضل 5 جامعات تدرس علوم الحاسب – أربيديا

في ظل الصدى الواسع والانتشار الكبير لاستخدامات علوم الحاسب في المجالات المختلفة، خاصة مع انتشار تقنيات الذكاء الاسطناعي في معظم مؤسسات المال والأعمال سواء الخدمية أو الصناعية، واستخدام الروبوت بشكل واسع في الصناعات، يزداد اهتمام الشباب في دراسة علوم الحاسب لما لها من اتصال كبير بهذه المجالات التي أصبح الاقتصاد العالمي يعتمد عليها بشكل أساسي.

ويأتي هذا الزخم الكبير من قبل الطلاب بدراسة علوم الحاسب، نتيجة الطلب الكبير على خريجي هذا المجال في سوق العمل في جميع الدول سواء المتقدمة أو النامية، في ضوء حدوث ثورة اقتصادية جديدة تسمي الثورة الصناعي الرابعة، والتي تعتمد بشكل أساسي على التكنولوجيا وعلوم الحاسب، وإليكم أفضل 5 جامعات يمكن أن تتلقى بها هذه الدراسة:

جامعة أكسفورد

تمتلك اكسفورد واحدة من أقدم الأقسام التي تُدرس علوم الحاسب، والتي عرفت بمختبر الحوسبة، وذلك على الرغم من أن علوم الكمبيوتر تعتبر من التخصصات الحديثةنسبياً، ويُقدم القسم محاضرات ودورات تدريبية لطلابهاالجامعيين وطلبة البحث المدربين على مستويات الدراسات العليا.

ويقدم القسم درجات جامعية في كل من علوم الحاسبوالرياضيات، وعلوم الحاسب وفلسفته، وعلوم الكمبيوتر، وينتمي طلبة علوم الحاسب سواء في المرحلة الجامعية أو الدراسات العليا إلى إحدى كليات جامعة أكسفورد، حيث يتوفر لهم خيار تناول الطعام والتواصل الاجتماعي والدراسة والعيش.

كما تُقدم الجامعة أيضاً للطلاب امكانية دراسة علم الأحياء الحسابي والحوسبة الكمومية ونظم المعلومات والتحقق من البرمجيات وهندسة البرمجيات واللغويات الحاسوبية.

جامعة عفت

تُعد جامعة عفت من أفضل الجامعات التي تمتلك قسم يدرس علوم الحاسب في الوطن العربي، حيث تربط أهدافها التعليمية بخطط التنمية 2030 في الوطن العربي، بهدف تخريج طالب قادر على المساهمة في مسيرة التنمية، كما تستخدم أحدث التقنيات والأنظمة المتطورة في العملية التعليمية، وذلك من خلال مختبراتها الحديثة والتي تمكن الطلاب من التعلم بشكل عملي، وتمتلك الجامعة نخبة من هيئة التدريس على مستوى عالي من العلم والخبرة.

جامعة زيوريخ

تمتلك جامعة زيورخ تاريخ كبير في مجال تطوير البرمجيات وتصميم أنظمة الحاسب، وهو ما دعى في النهاية إلى إنشاء قسم متخصص في علوم الحاسب عام 1981، ويغطي هذا القسم العديد من المجالات داخل علوم الحاسب مثل الذكاء الحسابيوالخوارزميات والشبكات والنظريات والأنظمة الموزعة وأمن المعلومات، كما يتم دراسة مختلف لغات البرمجة في دورات هندسة البرمجيات.

وتزيد الجامعة علاقاتها الوثيقة بالشركات في مجال الأعمال والصناعة، مثل شركات IBM وMicrosoftوGoogle وSAP وDisney، والتي تتعاون معها الجامعةلتوفير مشاريع البحوث للطلاب.

جامعة ستانفورد

بدأ قسم علوم الحاسب في مسيرته التعليمية بجامعة ستانفورد عام 1965، ويمتلك القسم باع طويل في مجال الأبحاث في العلوم المختلفة مثل الذكاء الاصطناعي، والروبوتات، وأسس علوم الحاسب، وأنظمة الحوسبة العلمية، ولغات البرمجة، كما يركز أيضاً بشكل قوي على الأبحاث متعددة التخصصات مثل مجالات الكيمياء ومجال علم الوراثة والطب واللغويات والبناء وغيرها من المجالات.

ويطلق على مقر قسم علوم الكمبيوتر اسم بيل جيتس الذيكان له دور كبير في تطويره، حيث تبرع بمبلغ 6 مليون دولار للمشروع. 

جامعة كامبريدج

تمتلك جامعة كامبريدج مجموعة بحثية كبيرة فيقسم علوم الحاسب والتي تمتد إلى مجالات الذكاء الإصطناعي،والأمن السيبراني، والتصميم والرسومات، وهندسة الكمبيوتر، مما يجعلها إحدى أفضل الجامعات التي تُدرس علوم الحاسب، حيث تقدم الجامعة برنامج تعليمي لعلوم الحاسب تتراوح مدته ما بين 3 : 4 سنوات في المرحلة الجامعية.

كما تقدم الجامعة أيضًا برنامج تعليمي للحصول على درجة الماجستير في علوم الحاسب كشهادة ماجستير عامة، مما يساعد على إعداد الطلاب للحصول على درجة الدكتوراه في هذا المجال.

دروس لغة php لبرمجة المواقع التفاعلية .. لغة php للمبتدئين

تصميم مواقع الكترونية سهلة الاستخدام .. الدليل الشامل

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى