علوم وتكنولوجيا

أخبار على الهامش الأسبوع 22 – 28 أكتوبر

مقاضاة أبل في عقر دارها، وتمرين لمدة 11 دقيقة لقدامى المحاربين للحصول على جائزة أبل، وأمازون تطلق أجهزة تلفاز Omni ودعم AirPlay 2، ومايكروسوفت كادت أن تتفوق على أبل في القيمة السوقية، وطلاب صينيون يقاضون أبل، ومستشعرات مراقبة السكر في ساعة أبل 8، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…


سهولة تغيير بطارية MacBook Pro الجديد

شارك موقع الإصلاح iFixit فيديو تفكيك MacBook Pro مقاس 14 بوصة، وتتمثل إحدى التفاصيل الجديرة بالملاحظة في وجود شرائط مطاطية تحت البطاريات بغرض تثبيتها في مكانها، ويمكن سحبها واستبدال البطارية بسهولة، وهي تشبه تماماً اللواصق المطاطية تحت بطارية الآي-فون. ومن المحتمل أن تكون هذه الشرائط المطاطية في جهاز MacBook Pro الجديد مقاس 16 بوصة نظرًا لأنه يحتوي على تخطيط داخلي مشابه لطراز 14 بوصة.

قديماً كانت البطارية مثبتة في العلبة العلوية التي تشمل البطارية ولوحة المفاتيح ولوحة التتبع، وعندما يحتاج المستخدم تغيير البطارية، فإنه يضطر إلى استبدال العلبة العلوية بالكامل.


أعلنت أبل عن 10 مشاريع جديدة للتصدي لتغير المناخ

قبل مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ 2021، المعروف أيضًا باسم COP26، أعلنت أبل أنها تضيف 10 مشاريع جديدة لمبادرتها التي أطلقت عليها اسم Power for Impact أي القوة من أجل التأثير، وتتطلع إلى تقديم حلول الطاقة النظيفة في جميع أنحاء العالم، ولديها المزيد من ضعف عدد مورديها الملتزمين باستخدام الطاقة النظيفة بنسبة 100% خلال العام الماضي. وكانت أبل قد أعلنت عن مبادرة Power for Impact في عام 2019.

وأضافت أبل أن 175 من مورديها التزموا الآن باستخدام الطاقة المتجددة. وهذا يشمل 19 مورداً في الولايات المتحدة، و 19 في أوروبا، و 50 في الصين، و 31 في الهند واليابان وكوريا الجنوبية، ويتم توسيع نطاق استخدامهم للطاقة المتجددة مما يجنب أكثر من 18 مليون طن متري من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا، وهو ما يعادل إخراج أكثر من أربعة ملايين سيارة من الطرق كل عام.


شركة DJI تطلق جهاز التصوير الجديد Action 2

أعلنت شركة DJI عن إطلاق أحدث كاميراتها المدمجة، DJI Action 2. وقامت ببناء كاميرا Action 2 بتصميم مغناطيسي قابل للتبديل، وهي أصغر حجمًا وأكثر قوة، حيث يبلغ وزنها 56 جرامًا. ويمكن استخدامها في ركوب الدراجات وركوب الأمواج وصناعة الفيديو. ومن مواصفاتها طبقاً لـ DJI:

◉ مقاومة الماء والغبار وللسقوط.

◉  وجود مستشعر مقاس 1 / 1.7 بوصة يمكنه تسجيل فيديو بدقة 4K بمعدل يصل إلى 120 إطارًا في الثانية، ولديها مجال رؤية عريض للغاية 155 درجة لالتقاط المزيد من المشهد، كما يوجد مستشعر درجة حرارة اللون مصمم للحفاظ على درجات الألوان في ظروف الإضاءة المعقدة والتسجيل تحت الماء، بالإضافة إلى أن الكاميرا تشتمل على تقنية تثبيت الصورة.

◉ التصوير البطيء Slow Motion و Hyperlapse و Timelapse و QuickClip لالتقاط مقاطع فيديو قصيرة ودعم البث المباشر.

◉ يمكن أيضًا استخدام Action 2 كجهاز فيديو USB لجهاز كمبيوتر لبث الألعاب الحية والمكالمات الجماعية.

◉ يحتوي جهاز DJI Action 2 على شاشة OLED تعمل باللمس مقاس 1.76 بوصة، ويمكن إضافة شاشة OLED إضافية بوحدة شاشة تعمل باللمس أمامية متصلة بأسفل وحدة الكاميرا.

◉ يعمل DJI Action 2 بمفرده لمدة تصل إلى 70 دقيقة، ولكن هناك أيضًا العديد من الخيارات الإضافية لزيادة عمر البطارية، حيث تعمل وحدة شاشة اللمس الأمامية على زيادة عمر البطارية إلى 160 دقيقة، وتسمح وحدة الطاقة باستخدام 180 دقيقة قبل الحاجة إلى إعادة الشحن.

◉ صممت DJI مجموعة كاملة من الملحقات، يوجد حبل مغناطيسي لارتداء الكاميرا، وحامل، وحامل محول مغناطيسي، وجهاز تحكم عن بعد، مقبض عائم للاستخدام في الماء، وحقيبة مقاومة للماء، وعصابة رأس مغناطيسية مثبت على الرأس، و ميكروفون بمدى تسجيل يصل إلى 200 متر، وعدسة ماكرو للقطات القريبة.

سيكون الجهاز متاحًا للشراء بدءًا من 2 نوفمبر من موقع DJI الإلكتروني، ويبدأ سعره من 399 دولارًا.


تأخر شحنات MacBook Pro

تم إخبار العديد من العملاء الذين ينتظرون تسليم جهاز MacBook Pros المعاد تصميمه الجديد أن شحناتهم تتأخر بسبب مشكلات ميكانيكية تؤثر على شركة الشحن UPS، وهي شركة شحن تستخدمها أبل لشحن أجهزتها في جميع أنحاء العالم. وقالت الشركة أنه تسبب عطل ميكانيكي في حدوث التأخير وتم إبلاغ العديد من العملاء عند تتبع شحنة MacBook Pro الجديدة الخاصة بهم. وأبلغ العملاء على مواقع التواصل أن شركة UPS أرسلت رسائل بريد إلكتروني إلى العملاء لإبلاغهم بأعطال ميكانيكية غير معروفة وأن تواريخ التسليم المقدرة ستختلف وفقًا للظروف على الأرض.


تحقيقات روسية بزعم اسلوك متجر التطبيقات الاحتكاري

أطلقت وكالة مكافحة الاحتكار الفيدرالية الروسية، تحقيقًا رسميًا مع شركة أبل بشأن الانتهاك المزعوم لقوانين مكافحة الاحتكار المتعلقة بمتجر التطبيقات وقيود أبل التي لا تسمح للمطورين بالارتباط بطرق دفع تابعة لجهات خارجية خارج النظام الأساسي.

في أغسطس الماضي، أصدرت وكالة FAS تحذيرًا لشركة أبل للتوقف عن انتهاك تشريعات مكافحة الاحتكار من خلال عدم منع المطورين من توجيه المستخدمين لإجراء عمليات شراء داخل التطبيق من خارج متجر التطبيقات، مثل الويب، ولكن آبل لم تمتثل للتحذير، بحسب بيان صحفي من الوكالة، وبالتالي فُتحت قضية ضد شركة آبل بدعوى انتهاك قوانين مكافحة الاحتكار.


ميزة أمان اتصالات للأطفال في الإصدار التجريبي من iOS 15.2

أعلنت أبل هذا الصيف عن ميزات جديدة لسلامة الأطفال على الإنترنت، وهي مضمنة في أكواد الإصدار التجريبي من iOS 15.2، وتختلف هذه الميزة عن مبادرة CSAM التي تم تأخيرها، واستنادًا إلى هذا الكود، يتم تقديم أمان الاتصالات في التحديث حيث سيتم تحذير الأطفال وأولياء أمورهم عند استلام صور جنسية صريحة أو إرسالها من جهاز طفل، مع استخدام أبل للتعلم الآلي على الجهاز لتحليل مرفقات الصور، وإذا تم الإبلاغ عن صورة جنسية فاضحة، فسيتم تشويشها تلقائيًا ويحذر الطفل من مشاهدتها، بالنسبة للأطفال دون سن 13 عامًا، وإذا نقر الطفل على الصورة وعرضها على أي حال ، فسيتم تنبيه والدي الطفل.


زوكربيرج: قواعد خصوصية أبل هي المسؤولة عن النمو الربعي الأقل من المتوقع لفيسبوك

ادعى مارك زوكربيرج، أن قواعد الخصوصية الخاصة بشركة أبل تؤثر سلبًا على فيسبوك وأعمالها. في الأسابيع التي سبقت إطلاق قواعد الخصوصية الجديدة من أبل، كان فيسبوك صريحًا بشأن استيائه منها وأنها غير مواتية للشركات الصغيرة التي تستخدم منصتها لاستهداف العملاء. وعندما يقوم المستخدمون بإلغاء الاشتراك في التتبع، يكون لدى فيسبوك بيانات أقل للإعلان المستهدف، مما يجعل من الصعب على الشركات استهداف الإعلانات للعملاء.

وتم إلقاء اللوم على شركة أبل في نمو أرباح الأقل من المتوقع في الربع الثالث من هذا العام، وذكر زوكربيرج أن الشركة ستكون قادرة على اجتياز التحديات التي تواجهها أبل بفضل استثماراتها طويلة الأجل.


تطوير مستشعرات في ساعة أبل 8 لمراقبة نسبة الجلوكوز في الدم

 

يعمل موردو أبل حاليًا على تطوير مكونات لأجهزة الاستشعار من الجيل التالي في ساعة أبل 8 والتي ستسمح للمستخدمين بقياس مستوى الجلوكوز في الدم، ويتم العمل على مستشعرات الأشعة تحت الحمراء ذات الموجة القصيرة، وهي نوع مستشعر شائع الاستخدام للأجهزة الصحية. وستعمل المستشعرات الجديدة، التي من المحتمل أن يتم تركيبها على ظهر الساعة، على تمكين الجهاز من قياس كمية السكر في دم مرتديها.


طلاب صينيون يقاضون أبل لعدم تضمينها شواحن مع آي-فون 12

رفعت مجموعة من الطلاب في الصين دعوى قضائية ضد شركة أبل لعدم تضمينها شواحن مع آي-فون 12، ويقول الطلاب الأمر لا يتوقف على الأسباب البيئية كما تدعي أبل، بل تريد خفض التكاليف والترويج لشاحن MagSafe الخاص بها. وكما تشير المجموعة، فإن الكبل المضمن مع آي-فون 12 هو كابل USB-C إلى Lightning وهو غير متوافق مع شواحن الحائط التي تأتي مع طرز الآي-فون السابقة، مما يجبر المستهلكين على شراء شاحن حائط USC-C جديد. ويطلب الطلاب الآن من أبل توفير شاحن حائط بالإضافة إلى رسوم حوالي 16 دولارًا أمريكيًا تعويض لخرق العقد.


كادت مايكروسوفت أن تتفوق على أبل في القيمة السوقية

كادت الزيادة في أسهم شركة مايكروسوفت أن تطيح بشركة أبل باعتبارها الشركة الأكثر قيمة في العالم يوم الأربعاء، قبل يوم من إعلان أبل عن نتائجه الفصلية. مدعومة بالنمو الفصلي القوي في أعمال الحوسبة السحابية Azure، قفزت أسهم مايكروسوفت بنسبة 4.2% لتغلق عند مستوى قياسي بلغ 323.17 دولارًا، مما رفع القيمة السوقية لها إلى 2.426 تريليون دولار، أي أقل بقليل من قيمة أبل البالغة 2.461 تريليون دولار. وتراجعت أسهم شركة آبل بنسبة 0.3% قبل تقريرها اليوم، مع تركيز المستثمرين على كيف تتحدى أزمة سلسلة التوريد العالمية قدرة الشركة على تلبية الطلب على أجهزة الآي-فون الخاصة بها.

وارتفع سهم مايكروسوفت بنسبة 45% هذا العام ، حيث أدى الطلب الناجم عن الوباء على خدماتها المستندة إلى السحابة إلى زيادة المبيعات. وارتفعت كذلك أسهم أبل بنسبة 12% في هذا العام أيضاً لنفس السبب.


أخبار متفرقة

◉ أطلقت أبل أول نسخة تجريبية للمطورين لتحديث iOS 15.2 وتحديث iPadOS 15.2، كذلك أطلقت النسخة التجريبية الأولى لتحديث  watchOS 8.3 و tvOS 15.2 للمطورين.

◉ أطلقت أمازون أجهزة تلفاز Omni وسلسلة 4-Omni، وتتميز بدقة 4K HDR، وتكامل صوتي مع Amazon Alexa، وتكامل مع Fire TV. وعند إطلاق أجهزة التلفزيون الجديدة، أعلنت أمازون أنها تخطط لإضافة دعم لـ AirPlay 2 و HomeKit قريبًا.

◉ أطلقت أبل تحديث 14.8.1 iOS وهو تحديث أمني للأجهزة العاملة بهذا النظام.

◉ بدءًا من أواخر سبتمبر، ستسمح أبل للمستخدمين بتقييم تطبيقات الطرف الأول المثبتة مسبقًا، مما يجعلها على قدم المساواة مع تطبيقات الطرف الثالث.

◉ تستضيف أبل تحدي نشاط يوم المحاربين القدامى لسنوات عديدة حتى الآن، وغالبًا ما يكون هذا التحدي مصحوبًا أيضًا بمحتوى مصاحب في متجر التطبيقات، وتطبيق تلفاز أبل، وتطبيق الكتب، والمزيد. ويوم الخميس 11 نوفمبر هو يوم عطلة وموعد تكريم المحاربين القدامى. وتقول أبل إن مالكي ساعة أبل يمكنهم الفوز بجائزة المحاربين القدامى من خلال القيام بأي تمرين لمدة 11 دقيقة أو أكثر.

◉ تعمل وزارة العدل الأمريكية على تسريع تحقيقها في مكافحة الاحتكار في شركة أبل، وهناك احتمال متزايد بأن تواجه أبل دعوى قضائية جديدة في عقر دارها بداعي الاحتكار.

◉ قال مسؤول في شركة آبل خلال مقابلة إعلامية أخيرة، إن النوتش الموجود على جهاز MacBook Pro المعاد تصميمه حديثًا يوفر طريقة ذكية لمنح المستخدمين مساحة أكبر لمحتوياتهم ويسمح لشركة أبل بجعل الحواف أكثر نحافة.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة،
فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى