علمي هي المقدمة التي يفتتح بها الشخص الباحث موضوعه العلمي الذي قام بكتابته، حيث يتوجب على الكاتب الالتزام خلالها بعدد من النقاط والمعايير الموضوعة للمقدمات، كاحتوائها على مفتاحيات من البحث مثلًا، وأن تذكر نقاط وفقرات البحث بشكل مختصر جدًا، وعبر يمكن للطالب الراغب بالقيام ببحث علمي أن يستعرض معنا أفضل مقدمات البحث العلمي.

ما هي مقدمة البحث العلمي

تعرّف مقدمة البحث العلمي بأنّها ذلك الجزء الذي يهدف إلى توجيه القارئ من موضوع البحث العام إلى النقاط التي يحدّدها الباحث فيه، وذلك من خلال استيفاء النقاط والأفكار الآتية

  • يتم في المقدمة ذكر موضوع البحث الذي يتطرق له الباحث.
  • يقوم الكاتب بذكر أهداف ورؤيا الباحث من ذلك البحث العلمي.
  • التنويه على المبررات التي دفعت الباحث لكتابته وهل توجد دراسات سابقة لموضوع البحث
  • التنويه إن كان هنالك توصيات من خبراء آخرين على المشكلة التي يعالجها البحث العلمي.
  • طرح أجوبة فيما لو كان البحث العلمي قادرًا على معالجة المشكلة.

لذا وبالمجمل تعتبر مقدمة البحث عبارة عن ملخص غير واضح لأفكار البحث، وللأسباب التي دفعت الكاتب للكتابة، كما أن المقدمة تقوم على تسليط الضوء على النتائج المحتملة التي ستكشفها الدراسة لاحقاً.

عناصر مقدمة البحث العلمي

هنالك بعض العناصر التي لابدّ على مقدمة البحث العلمي أن تحتوي عليها، وهي

  • الخلفية حول البحث
    • يتمثل هذا العنصر في عرض المشكلة التي يناقشها البحث المطروح بعنوان واضح وصريح.
  • استعراض الدراسات السابقة
    • يعد من الأمور المهمة في مقدمة البحث أن يقوم الباحث باستعراض نتائج مختصرة لدراسات سابقة، فيما لو كانت موجودة.
  • الإضافة التي يقدمها البحث
    • يمكن وضع تلك الفقرة في خاتمة المقدمة، وتظهر للقارئ ما قدمه البحث العلمي مع الخلاصة.
  • طبيعة موضوع البحث
    • وفيه يتم توضيح فكرة البحث العلمي، والتنويه على الأسباب التي جعلت الكاتب يبادر بالبحث، ويمكن الاستشهاد بآيات من القرآن الكريم أو أحاديث نبوية أو حتّى شعر ونثر.
  • أهمية البحث العلمي
    • يقوم الكاتب تحت هذا البند بتوضيح أهمية البحث العلمي وسبب اختياره لتلك الظاهرة للبحث فيها كظواهر الامراض الاجتماعية أو الأمور التي يتم التنويه على خطورتها.
  • أهداف البحث العلمي
    • يقوم الباحث باختصار تلك الأهداف وفق بنود مرتّبة.
    • تتمثل تلك الأهداف فيما يتمني الباحث أن يبلغه، وهو صورة من أسئلة البحث، لذا نجد بعض الجهات الدراسية تطلب من الباحثين الاكتفاء بتساؤلات البحث أو الفرضيات، دون تخصيص جزء مستقل لأهداف البحث.
  • مصطلحات البحث العلمي
    • هو جزء يقوم فيه الباحث بتعريف المتغيرات الأساسية للبحث، وكذلك ما يراه الباحث من مصطلحات أخرى تتكرّر ضمن سطور وفقرات البحث.
  • حدود البحث العلمي
    • الحدود المكانية (الجغرافية) وهي مكان إجراء الدراسة.
    • الحدود الزمانية وتعبّر عن زمن أو توقيت تنفيذ الدراسة.
    • الحدود الموضوعية وهي ما يشرح نوع وطبيعة الأفكار الموضوعة في متن البحث.
  • منهج البحث العلمي
    • هو الأسلوب الذي يساعد الباحث في دراسة موضوع البحث، وهو من العناصر المهمة في البحث وقد أشيع استخدام عدة مناهج علمية.

طريقة كتابة مقدمة بحث علمي

يستطيع الباحث كتابة مقدمة للبحث العلمي، عبر الخطوات التالية

  • تحديد الأفكار، ثمّ البداية بأفكار عامة، ثم التبسيط حيث يبدأ الكاتب البحث بوصف موجز ومختصر عن مجال البحث ثمّ يُضيّق نطاق البحث، ممّا يُساعد على وضع موضوع البحث في مجاله الواسع، وزيادة نسبة القُرّاء المحتملين للبحث.
  • تحديد أهداف البحث العلمي كي يتلافى الكاتب الوقوع في الحشو، ينبغي عليه تحديد الأهداف خلف قيامه بكتابة البحث، الأمر الذي يساعد القارئ على تحديد مدى اهتمامه بإكمال القراءة.
  • بداية الكتابة بشكل مختصر بعد معرفة الغاية من البحث.
  • إذا كان الباحث يتحدّث عن ظاهرة معيّنة فيجب عليه شرحها جيدًا بصورة مختصرة، وأن يبيّن تأثير هذه الظاهرة على المجتمع بالسلب لوكان ظاهرة يجب محاربتها وبالإيجاب فيما لو كانت ظاهرة جيدة.
  • احتواء المقدمة على عبارة افتتاحية وذلك حتّى ينتبه القارئ إلى أن الباحث سوف يبدأ في سرد مقدمة البحث خاصته.
  • الالتزام بحجم مناسب لمقدمة البحث لأنه من غير المنطقي أن يتم كتابة مقدمة من ستة صفحات في بحث حجمه بالكامل عشرة صفحات، وليس منطقيًا أيضًا أن يتم كتابة مقدمة من صفحة واحدة لبحث علمي من مئة صفحة.

أفضل 15 نموذج مقدمة بحث علمي

يمكن للسادة الطلاب أو الباحثين الاطلاع على قائمة من أجمل مقدمات التي يمكن استخدامها للبحث، ومنها

مقدمة بحث علمي عن الفيزياء

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، أمّا بعد

تنطلق الفيزياء في أهميتها من كون اللغة عاجزة عن حصرها في تعريف محدّد، حيث يتغير مفهوم الفيزياء بتطوُّر الاكتشافات والاختراعات في حياتنا، فالفيزياء من العلوم الأساسية التي يمكننا استخدامها في كل يوم وكل وقت، ولا تنحصر فقط على محطات الفضاء، بل تُستخدَم في دراسة المادة والطاقة أيضاً.

واستنادًا إلى تلك الأهمية قمنا بإجراء البحث العلمي الفيزيائي بعنوان (……) حيث قمنا بانتهاج أحدث سبل البحث العلمي للوصول إلى النتائج الإيجابية، فهو علم متداخل مع عدد من العلوم الأساسية في حياة الإنسان، نرجو لكم الاستفادة من معلومات البحث وأن ينالنا توفيق الله في إيصال ذلك إليكم.

مقدمة بحث علمي عن الصحة

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على محمد الصادق الوعد الأمين..

تعرّف الصحة على أنّها حالة الإنسان دون أيّ مَرض أو داء، وهي تنقسم لتشمل كل من الصحة العقليّة والاجتماعية والبدنية، فكما يقال العقل السَليم في الجسم السَّليم، فالإنسان السَّليم هو الّذي يشعُر بِسلامة بدنه وجسده، أمّا اجتماعيّاً فهو إنسان ذو نظرة واقعيّة لِلعالم ويتعامل مع أفراد المُجتمع بشكل جيد، وتتفرع الصحة في امرين أوله السلامة من المرض، وثانيه الشفاء عن ذلك المرض.

وانطلاقًا من تلك الأهمية فقد قمنا بالاستناد على أحدث طرق البحث العلمي في إعداد بحث بعنوان (عنوان البحث) الذي يندرج تحت تلك التفاصيل الصحيّة ويجيب على عدد كبير من الأسئلة والاستفسارات التي تجول في خاطر أي انسان، لأنّ الصحة تحتاج إلى الأوكسجين والغذاء الصحي، والرعاية والاستخدام الصحيح والسليم، وتحتاج منّا الابتعاد عن الاستخدام الخاطئ، ولذلك نضع بين أيديكم ثمرة بحثنا العلمي الطويل الذي استمر لفترة زمنية طويلة في البحث والتدقيق، سائلين المولى أن ينال إعجابكم وأن ينفعكم في حياتكم.

مقدمة استبيان بحث علمي

بسم الله الواحد الأحد، والصلاة والسَّلام على رسوله الذي اصطفى، أمّا بعد، وبعد جهود كبيرة فقد وفّقنا الله في أن نكون قادرين على التحدّث معكم عبر أسئلة عامة ومحددة بشكل دقيق لإجراء استبيان مهم جدا في المجتمع يتركّز حول (عنوان الاستبيان) والذي يشغل الكثير من التفكير عند عدد مهم من الناس.

فمن خلال الاستبيان الذي أعددناه لكم يمكن للقارئ أن يكون على دراية بتطورات تلك القضية ومعرفة حجمها الحقيقي، ونتمنى من الله أن نكون قد أوفينا تلك الظاهرة المهمة في المجتمع حقوقها، عبر باقة الأسئلة التي طرحناها في الاستبيان، كما نتمنى أن يكون الموضوع قد شمل كل الجوانب المهمة والخاصة به ولم يتم التقصير في أي معلومات.

مقدمة بحث علمي رياضيات

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيّدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، نحمد الله على أن قمنا بإتمام هذا البحث الذي تناول عدّة أفكار رياضية مرتبطة بعلم (عنوان البحث)

فعلم الرياضيات هو عبارة عن علم شامل، وتمّ بناءً عليه الاستناد لاستنتاج علوم ونظريات عظيمة، ومنها دراسة الهندسة والحساب والقياس، بالإضافة لدراسة الأبعاد والتغيير والبنية والفضاء، وبشكل آخر يعرف علم الرياضيّات على أنه علمٌ يقوم بدراسة واسعة وشاملة لجميع البنى المجردة من خلال استخدام عددٍ من البراهين الرياضيّة.

وعليه قمنا ببذل أقصى الطاقات خلال عملية البحث والاستكشاف، لنتمكن في نهاية الأمر من تحقيق أهداف هذا البحث وطرحها أمامكم بكل شفافية، وهو تطبيق بعض الفروض الرياضية في مختلف العلوم الأخرى مثل الفيزياء والكيمياء وغيرهم، وفي ذلك الأمر فإنّ هذا البحث يُعتبر دون مبالغة حلقة وصل مميّزة بين عدة علوم.

مقدمة بحث علمي عن الأحياء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، والحمد لله ربّ العالمين على توفيقه وهُداه، أمّا بعد

يعرّف علم الأحياء على أنّه علم الحياة أو البيولوجيا، وهو العلم الذي يبحث في الخصائص التي تميّز الإنسان، والحيوانات، والنّباتات عن الجمادات، كالتّغذية، والنموّ، والتّكاثر، وانطلاقًا من أهمية ذلك، قمنا من خلال هذا البحث بتناول موضوع (عنوان البحث) المعروف بأهميته، حيث تجدر الإشارة إلى أنّنا قد عزمنا على أن نعتمد طوال الوقت على أفضل البحوث العلمية السَّابقة والمعتمدة والمراجع الموثوقة ومصادر المعلومات المؤكدة، حتّى نتمكن من أن نُقدم لكم العلم النافع بشكل فعلي حول موضوع البحث في علم الأحياء.

نرجوا أن ينال هذا البحث رضاكم، وان أكون قد جمعت لكم كلَّ المعلومات المفيدة التي كنتم تبحثون عنها.

مقدمة بحث علمي عن الحشرات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، والحمد لله ربّ العالمين على توفيقه وهُداه، أمّا بعد

من المعلوم أنّ الله قد منَّ على عباده بالكثير من الفضائل، وقد سخّر الأرض لبني آدم بما فيها ليتقوّى بها علمًا ونفعًا، فالحشرات هي حيوانات لافقارية من فصيلة خاصة بها وتنتمي إلى شعبة المفصليات، تمتلك الحشرة غطاء خارجياً ثابتاً، أو هيكلاً خارجياً، وجسماً مقسّماً، وأرجلاً مشتركة، وعادة ما تمتلك الحشرات البالغة الأجنحة، وهي اللافقاريات الوحيدة التي تطير، وانطلاقًا من مشاركتها لنا في هذا الكوكب، قمنا بإعداد حلقة البحث تحت عنوان (…) تحتوي على عدد مهم وشامل من المعلومات حول الحشرات وطرق تكاثرها وبداية نشأتها، ونرجو من الله أن نكون قد وفّقنا في إيصال المعلومة للقارئ العزيز.

مقدمة بحث علمي عن الكيمياء

بسم الله الرحمن الرحيم، الذي خلق العلم وألهم الإنسان إلى اتّباعه، أمّا بعد

فعلم الكيمياء هو أحد العلوم التي تهتم بالدراسة التفصيليّة للعنصر والمادة الكيميائيّة المركبة له، ويتطرّق إلى خواصها وسلوكها والتفاعلات التي تطرأ عليها، وبنيتها، وتركيبها، وكل ما يتعلق بالمادة من تغيّرات، ويطلق عليه اسم (العلم المركزيّ) نظراً لجمعه أكثر من نوع لأنواع العلوم كالفيزياء وربطها مع العلوم الطبيعيّة، وربط علم الأحياء وعلم الفلك والجيولوجيا، وانطلاقًا من تلك الأهمية

أقدم لكم هذا البحث (اسم البحث) المهم، حيث شملت في كافة المعلومات التي تتحدث عن موضوع من اهم المواضيع الكيميائية باستفاضة كبيرة، تلك التي تلعب الدور المهم في الحياة، فهي تدخل في كثير من الصناعات، وقد مرت في مراحل مختلفة إلى أن وصلت لشكلها النهائي والمتعارف عليه اليوم، لذلك أضع بين أيديكم ثمرة ما قمنا عليه من البحث وأرجو من الله التوفيق.

مقدمة بحث علمي جامعي

أعزائي الكرام..

إنّ الحمد والشكر له تعالى على ما أنعم علينا، ونسأله أن يتقبل منا هذا العمل خالصُا لوجهه الكريم

من منطلق حاجة البشرية اليوم إلى التعمق بشكل أكبر والربط بين العلوم الطبيعية والرقمية للوصول إلى أحدث التقنيات الخاصة بكافة المجالات سواء البحث العلمي أو الصيدلة أو العلوم الطبية، استنتجنا أنّه يتعين علينا أن نقوم بالتطرق إلى هذه القضية وأن نقوم بتوضيح أهم طرق البحث والاستكشاف في هذا الجانب وأن نربط أيضًا بشكل علمي خضع للتجربة الحقيقية بين التكنولوجيا الحديثة وعلوم الكيمياء والفيزياء والأحياء أيضًا.

ومن الجدير بالذكر أنّنا قد اعتمدنا في هذا البحث على منهج علمي دقيق ومناسب، تمكنا من خلاله أن نصل إلى نتائج مذهلة، نسأل الله ان تكون مفيدة ونافعة لكل من يقرأها، فالحمد لله على ما انعم، ونسأله تعالى أن ينفعنا وينفع بنا.

مقدمة بحث علمي باللغة الإنجليزية

This research (the name of the research) is one of the important research in our lives, so we collected the information that included this research (the name of the research) through references and documents that will support the validity of collecting that information, which we will present through several elements, each element includes private information With it at great length, I am happy to go around with my mind and mind, speaking on this interesting topic, which is considered one of the important topics. The topic (the name of the research) is one of the vital topics in which each of us must express his opinion, thus crystallizing ideas and putting in mind a visualization of the topic and the summary of minds.

الترجمة ان هذا البحث (اسم البحث) يعد من الأبحاث المهمة في حياتنا، لذلك قمنا بجمع المعلومات التي شملت هذا البحث (اسم البحث) من خلال المراجع والوثائق التي ستؤيد صحة جمع تلك المعلومات، والتي سوف نطرحها من خلال عدة عناصر، كل عنصر يشمل المعلومات الخاصة به باستفاضة كبيرة، فانا يسعدني أن أجول بفكري وعقلي متحدثاً في هذا الموضوع الشائق الذي يعتبر من الموضوعات المهمة فموضوع (اسم البحث) من الموضوعات الحيوية التي يجب على كل منا التعبير فيه برأيه وبذلك تتبلور الأفكار ونضع نصب أعيننا تصوراً للموضوع وخلاصة الأذهان.

مقدمة بحث علمي عن السمنة

في البداية نحمد الله تعالى على نعمه التي لا تعد ولا تحصى، والصلاة على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه الكرام

فقد خلق الله الدنيا بمقادير موزونة لا يجب أن تزيد أو تنقص عن النسبة الطبيعية لها، وقد جعل تلك القاعدة هي قاعدة عامة تنطبق على كافة المخلوقات والأشياء في الحياة، فالصحة والعافية تحت تلك البنود، ولا يجب أن يزيد وزن الإنسان عن الطبيعي لأنّ لتلك الزيادة مخاطر يجب على الانسان أن يحذر منها، ولذلك قمنا بإعداد البحث العلمي ( عنوان البحث) ليكون المشهد نيوز في مساعدتكم على التخلّص من السمنة والوعي بأخطارها الجمّة، ومعرفة أسبابها التي تتفرّع ما بين مرضية يمكن علاجها بالجراحة والطب، وصحيّة يمكن علاجها أيضًا بالحمية، وتطرّقنا لخطط علاجية لتلك الظاهرة، فالحمد لله على ما أنعم ونرجو منه التوفيق والقبول الحسن.

مقدمة بحث علمي عن البطالة

أسعد الله أوقاتكم بكل خير…

يعرّف مصطلح البطالة على أنّه حالة الأشخاص الذين ليس لديهم وظيفة يُمارسونها، ولم يتمكّنوا من الانخراط في القوى العاملة الفعّالة في المجتمع، حيث إنّهم يسعون للحصول على وظيفة باستمرار ويرتبط ذلك المصطلح بالقدرة على ممارسة العمل، مع ضرورة سعي الشخص لإيجاد فرص العمل، ويترتّب عليها امراض اجتماعية خطيرة، لا بد لها من ان تنعكس سلبًا على كافة فئات المجتمع،

وهي أمور قمنا بحصرها ضمن نطاق البحث تحت عنوان (عنوان البحث) لتكون مرجع للقارئ العربي في بحثه حول تلك الظاهرة وعن الحلول التي يمكن للمجتمعات انتهاجها في محاربة البطالة.

نسأل الله أن يوفّقنا وإياكم لكل خير.

مقدمة بحث علمي عن الاكتئاب

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله على ما أنعم به وتكرّم، أما بعد..

نضع بين أيديكم ثمرة بحوثنا التي استمرت لمدة(…)، تحت عنوان (اسم البحث) وقد تناولنا فيه موضوع مهم ألا وهو الاكتئاب، الذي يعرّف على أنّه مرض يصيب النفس والجسم، ويؤثر على طريقة التفكير والتصرف ومن شأنه أن يؤدي إلى العديد من المشاكل العاطفية والجسمانية، وتصل خطورته إلى أنّ الشخص المصاب لا يستطيع الاستمرار بممارسة حياته اليومية كالمعتاد، إذ إن الاكتئاب يسبب له شعورًا بانعدام أية رغبة في الحياة، فهو يعد أكثر الأمراض المنتشرة في العالم.

وقد قمنا بين سطور البحث العلمي الذي أعددناه بسرد أسباب ومؤهلات الاكتئاب للتحذير من ذلك المرض الاجتماعي، ونرجو لكم ولنا السلامة وأن تجدوا الفائدة في البحث العلمي الذي أنجزناه.

مقدمة بحث علمي عن العنف الأسري

بعد جهود طويلة ومقابلات متعددة قمنا بإنجاز بحث علمي يتناول (العنف الأسري)..

حيث يعرّف العُنْف لغةً على أنّه الشدّة والقسوة، وييتم تعريفه اصطلاحاً على أنّه استخدام القوة بطريقة غير قانونية، أو التهديد باستخدامها من أجل التسبّب بالضرر والأذى للآخرين، وتلك الظاهرة خطيرة جدً، حيث ينتج عنها كثير من المشكلات المجتمعية التي لا تنته في وقتها بل تستمر تلك المشكلات على المدى البعيد بانتقالها للأطفال والأبناء المرضى بسبب تلك الحالة غير الإنسانية.

وانطلاقًا من تلك الأهمية كان لا بدّ لنا من الوقوف نمع تلك المشكلة وتقديم أبرز الحلو بالاستناد على دراسات وبحوث سابقة، نرجو لكم الفائدة وأن تجدوا فيها غاياتكم.

مقدمة بحث علمي عن ذوي الاحتياجات الخاصة

بسم الله الرحمن الرحيم..

الاحتياجات الخاصة هو مصطلح ينتج عن عدم قدرة الشخص على تلبية متطلباته نتيجة مرض يحد من قدراته العقلية والجسدية والنفسية، حيث تؤثر بشكل كامل على حياتهم فيحتاجون بناءً على ذلك رعاية خاصة وعناية محددة.

فقد قمنا بإعداد بحث علمي وفق المناهج العالمية بعنوان (اسم البحث) والذي يتناول تلك الفئة مِنَ الأفراد تحت مُسمّى ذوي الاحتياجات الخاصّة، ويناقش حجم مشكلاتهم، والطّبيعة الخاصّة بها مِنْ مُجتمعٍ إلى آخر، من خلال الاعتمادِ على توفيرِ الوسائل والطُّرق للتّعاملِ معهم بطريقةٍ صحيحةٍ ومُناسبة لحالتهم الخاصّة.

وعبر سطور البحث العلمي الذي عملنا عليه، يمكن للقارئ استطلاع أهم الوسائل في رعاية مرضى الاحتياجات الخاصة والخطط التعليمية لهم بالإضافة إلى أحدث وسائل الرعاية الصحية عالميا وفق مراجع دولية مهمة، نرجو من الله التوفيق ولكم الفائدة.

مقدمة بحث علمي عن تلوث البيئة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

تعرّف البيئة على أنّها المكان الذي يحيط بالإنسان بما فيه من مواد حية وغير حية وكائنات وغير ذلك من مخلوقات، ولكي تستمرَّ حياة الإنسان بشكل طبيعي وصحّي يجب على الإنسان أن يحافظ على المكان الذي يعيش فيه ويمارس فيه أساليب حياته المختلفة، أي أنَّه على الإنسان أن يحافظ على البيئة بما فيها من غابات وصحارٍ وأشجار وبحار وبحيرات وأنهار وغير ذلك.

وانطلاقًا من أهمية التوازن البيئي والحفاظ عليها من التلوث قمنا بإعداد البحث العلمي تحت عنوان (عنوان البحث) وذلك من أجل مناقشة تلك الظاهرة الخطيرة التي لا تستثني أحد حيث يعرّف تلوث البيئة على أنّه إدخال أي نوع من أنواع الملوثات إلى البيئة، الأمر الذي يسبب للبيئة الضرر ويؤدي إلى الاضطراب الواضح في النظام البيئي.

 ما ينعكس على حياة الإنسان بالسلب، وعبر البحث العلمي الذي أجريناه يمكنكم استطلاع مخاطر التلوث البيئي وأهمية الحفاظ على البيئة،

سائلين الله لكم الاستفادة ونرجو للبحث العلمي الذي أجريناه التوفيق.

مقدمة بحث علمي قصيرة ومختصرة

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على محمد النبي الأمين.

نقدّم إليكم معلومات مهمة في هذا البحث العلمي الذي يتحدث عن (اسم البحث) ونرجو أن يكون على المستوى المطلوب وأن نبرّئ أنفسنا من كل تقصير في جوهر عناصر البحث المتعدّدة، فالبحث يشتمل على أهمية كبيرة تمّ توزيعها على فقرات متعدّدة، يتم بها مناقشة القضية المهمة (عنوان البحث) وفق أحدث الطرق والمراجع العالمية، لذلك نرجو من الله التوفيق لنما ولكم في القراءة والبحث.

مقدمة لأي بحث علمي doc

يستطيع الباحث استخدام المقدمة الآتية لأي بحث علمي يعمل عليه سواء من طلاب الجامعة أو العاملين في أي من المجالات التعليمية، فهي مقدمة بحث علمي قمنا بإعدادها وهي مخصصة لأي حلقة بحث علمية تتناول ظاهرة مهمة أو حدث ما للتأكيد على أهميت وتبيان تفاصيل البحث الذي قام به عبر جهود وبالاستناد على المراجع التي يجب عليه توثيقها ضمن سطور البحث العلمي الذي قام عليه ” “.

اقرأ أيضًا

أفضل 5 نماذج مقدمات بحوث علمية

يستطيع الطالب أو أي أخ زائر في موقعنا يرغب في كتابة بحث علمي أن يقتبس إحدى المقدمات الآتية، حيث تصلح لأي موضوع علمي أو أدبي في البحث، وهي

المقدمة الأولى

منذ زمن طويل ونحن نستمع لمعلومات حول موضوع (عنوان البحث) ولا يزال يمثل هذا الأمر أمام عدد ليس بالقليل من الأشخاص في المجتمع، الأمر الذي دفعنا إلى التعمّق والبحث بهذا الموضوع الشيّق والذي يهتم به عدد كبير من الناس، حتى أتينا بعدد كبير من المعلومات المهمة وقمنا بترتيبها مع النتائج الخاصة علبها وقمنا بوضعها كاملة في هذا البحث، ليمكن كل شخص من الاطلاع عليها والاستفادة منها في أي وقت، نرجو لكم الفائدة.

المقدمة الثانية

الحمد لله على ما أنعم به علينا وتكرّم، والحمد لله الذي جعل لنا من العلم نورا نهدي به وبعد…

حيث قمنا من خلال هذا البحث الذي يندرج تحت عنوان (اسم البحث) بالتحدّث عن موضوع ذو أهمية كبيرة في حياتنا العملية والعلمية، وقد اشتمل البحث على عدّة عناصر قمنا من خلاله بتوضيحها، وقد قسمت هذه العناصر إلى أربع فقرات مهمة، وهي

  • أولا
  • ثانيا
  • ثالثا
  • رابعا

ويستطيع القارئ العزيز من خلال تلك العناصر استطلاع كل المعلومات التي خصت هذا البحث (اسم البحث) وفي النهاية أن يقوم ببناء فكرته الخاصة وترتيبها بما يتوافق مع فقرات بحثنا العلمي، وقد كتبت في نهاية البحث المراجع والوثائق التي جمعت منها معلومات البحث، والذي ارجوا أن ينال إعجابكم.

المقدمة الثالثة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بعد الحمد والشكر والثناء لله على ما انعم فقد

رأينا ان المجتمع يُعاني بشكل كبير من ظاهرة خطيرة وهي ظاهرة (قضية البحث)، ولذلك، وبعد جهود طويلة قررنا أن يكون لنا دور في حل هذه المشكلة، ولذلك فقد اعتمدنا على البحث والاستكشاف والاستقصاء وطرح الاستبيانات على أرض الواقع وعلى عينات عشوائية، للتعريف بتلك الظاهرة الخطيرة والتنويه على أهمية محاربتها والإلمام بمخاطرها إلى أن تمكنَّا من أن نضع أيدينا على عدة أسباب قد يؤدي حلها بشكل صحيح إلى القضاء على هذه المشكلة تدريجيًا حتى تتلاشى تمامًا مع الوقت.

المقدمة الرابعة

بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله الواحد الأحد، بسم الله الفرد الصمد، الحمد لله حمدا كثيرا، والصلاة والسلام على رسوله الذي اصطفى، أما بعد

سنتحدّث وبطريقة علمية ممنهجة عن موضوع (عنوان البحث)  الذي يشغل الكثير من التفكير عند طلّابنا الاعزاء وقد عملنا على أن نوفيه حقّه، كما نتمنى أن يكون الموضوع قد شمل كل الجوانب المهمة والخاصة به ولم يتم التقصير في أي معلومات، وعبر ذلك نطرح لكم البحث العلمي كاملًا، سائلين الله لكم التوفيق.

المقدمة الخامسة

أعزائي الطلاب.. أعزائي الباحثون عن الحقيقة

ربّما تتعدد الكلمات وتتنوع العبارات ولكن لا نقتنع منها إلا بتلك التي تمس القلب من الداخل وتقنع العقل بصحتها.

وليشهد الله أنّي قد حاولت أن أعبر عما يدور في عقلي وعما يشعر به قلبي في هذا الموضوع، الذي يناقش (عنوان البحث).

لما فيه من أهمية مجتمعية في حياة كل إنسان، وها أنا هنا أعرضها عليكم وأتمنى من الله التوفيق، في بحث “اسم البحث”.

6 نصائح في كتابة مقدمة بحث علمي

فيما يلي نسرد لكم باقة من النصائح حول كتابة مقدمة بحث علمي جيدة ومناسبة

  • الحفاظ على الحيادية والموضوعية في الطرح فإن حيادية الباحث هي أولى وأهم أسباب النجاح في كتابة مقدمة البحث العلمي والبحث العلمي بشكل عام.
  • الكتابة اللغوية الصحيحة من المهم جدًا الكتابة باللغة الصحيحة دون أخطاء إملائية وقواعدية، لتعطي المعنى الحقيقي للكلمة أو المصطلح أو الجملة التي قد دونها الباحث العلمي.
  • التحلّي بصفة التواضع
    • كي يكون الباحث قريب من الناس، ولكي تصل كلماته بمحبه إلى عقل القارئ.
  • يجب على الباحث مراعات الأمور الآتية
    • أن يكون طول المقدّمة الخاصة ببحثه العلمي متناسق مع طول البحث العلمي نفسه.
    • أن تحوي ملخص لجميع أفكار البحث بطريقة جيدة ومناسبة للقارئ بحيث تكون ممتعة ومشوقة.
    • أن تجذب القارئ لقراءة البحث العلمي كامل.
    • ذكر الباحث لهدفه من عملية البحث.
    • ذكر إذا ما توصل للغاية المنشودة من بحثه العلمي.
    • الاعتماد على الوضوح والكلام الواضح حيث لا يسبّب الضياع في الأفكار لقرّاء البحث العلمي.
  • عدم التعمق في التفاصيل.
  • عدم إعطاء أي فكرة أو جزء من البحث العلمي وذلك عبر الالتزام بعدم شرح أجزاء البحث العلمي بشكل كامل ضمن المقدمة، وإنّما رؤوس أقلام فقط لا غير.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه أفضل 15 مقدمة بحث علمي تناسب أي بحث علمي، لنتطرق عبر سطور المقال إلى شرح تلك المقدمات وطريقة كتابة مقدمة البحث العلمي، وذكرنا خلاله عدة أمثلة على مقدمات تصلح لأي محتوى علمي أو أدبي، وأخيرًا تطرقنا إلى نصائح تساعد في كتابة المقدمة بالطريقة السليمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.