تليجرام تريند الخليج
علوم وتكنولوجيا

أخبار على الهامش الأسبوع 29 أكتوبر – 4 نوفمبر

ظهور مصطلح HomeOS، وخسائر كبيرة لشركات التواصل الاجتماعي بسبب أبل، وإمكانية اكتشاف الحوادث من خلال الآي-فون وساعة أبل، واستخدام مكونات الآي-باد في آي-فون 13، وسامسونج تمشي على خطى أبل من جديد، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…


شريحة A16 Bionic في آي-فون 14 ستكون بتقنية 4 نانومتر

يقال إن الشريحة التي سيعمل بها الآي-فون القادم ستعتمد على تقنية 4 نانومتر مقارنة بالحالية 5 نانومتر في تشكيلة آي-فون 12 و آي-فون 13، تقلل هذه التقنية الأصغر من الحجم المادي للشريحة وتوفر أداءً محسنًا وكفاءة طاقة محسّنة. وأفاد تقرير صدر عن The Information أن شركة TSMC و أبل يواجهان تحديات تقنية في إنتاج شريحة بقنية تصنيع 3 نانومتر، وربما يكون ذلك سببًا في أن ‌آي-فون 14‌ سيحتوي على 4 نانومتر بدلا من 3 التي ستكون في شريحة آي-فون 15 وأجهزة الماك وستبقى لعدة سنوات.


شحن 6.5 مليون شحنة من أجهزة MacBook Air في الربع الثالث من عام 2021

يرجع السبب في ارتفاع الشحنات إلى ارتفاع الطلب على MacBook Air الذي يعمل بشريحة M1، وبذلك حصلت أبل على 10٪ من حصة السوق العالمية ونسبة نمو وصلت إلى 10٪. واحتلت لينوفو المركز الأول في المراكز الخمسة الأولى بشحن 15.3 مليون جهاز، بما يعادل 23٪ من حصة السوق، بينما شحنت HP عدد 14.3 مليون جهاز و ديل 12.2 مليون وحدة ليحصلا على 21٪ و 18٪ من حصة السوق على التوالي. ووفقًا للتقرير، نمت تلك الشركات فوق المستويات القياسية لعام 2020، بينما تصدرت Dell معدلات النمو بزيادة هائلة بنسبة 50٪ على أساس سنوي.

وأعلنت أبل الأسبوع الماضي عن إيرادات Mac البالغة 9.17 مليار دولار في الربع الأخير من السنة المالية 2021. وقال تيم كوك إن هناك طلبًا قويًا على أجهزة MacBook Air‌ بشريحة M1 على وجه الخصوص.


على خطى أبل سامسونج تتيح للمستخدمين نقل شريط عنوان متصفح الهاتف إلى أسفل الشاشة

تلقت شركة أبل انتقادات كبيرة من المستخدمين عندما نقلت شريط عناوين سفاري إلى أسفل الشاشة في نظام التشغيل iOS 15، ولكن يبدو أن سامسونج أحبت الطريقة لدرجة أنها أضافت الآن نفس الخيار إلى متصفح الويب الخاص بها.

ولكي نكون منصفين، لم تكن أبل هي أول من نقل شريط العناوين أسفل نافذة المتصفح. فقد جربت جوجل شيئًا مشابهًا في عام 2016 لمتصفحها الخاص قبل الغاءه بعد تعليقات المستخدمين السلبية. وكان لدى مايكروسوفت تصميم واجهة متصفح مشابه على ويندوز فون، وحتى فايرفوكس لاستخدمته على أندرويد.


فيسبوك تحذف نظام التعرف على الوجه للمستخدمين

أعلنت شركة ميتا، الشركة الأم لفيسبوك، هذا الصباح أن فيسبوك سيغلق نظام التعرف على الوجوه الخاص به وسيحذف بيانات الوجه لأكثر من مليار مستخدم ولن يتم التعرف تلقائيًا على الأشخاص الذين اشتركوا في التعرف على الوجوه في الصور ومقاطع الفيديو، وسيتم حذف قوالب التعرف على الوجوه الخاصة بهم. ووفقًا لفيسبوك VP للذكاء الاصطناعي، يقوم فيسبوك بإجراء هذا التغيير لأنه يحتاج إلى موازنة حالات الاستخدام الإيجابي للتعرف على الوجه مقابل المخاوف المجتمعية المتزايدة نظرًا لأن المنظمين لم يقدموا بعد قواعد واضحة.


آبل تعلن أن آي-باد الجيل الرابع (صدر في 2012) أصبح الآن قديمًا

صنفت أبل جهاز الآي-باد من الجيل الرابع على أنه منتج قديم اعتبارًا من 1 نوفمبر، مما يعني أن الجهاز لم يعد مؤهلاً لخدمة الأجهزة في جميع أنحاء العالم، وفقًا لمذكرة داخلية، لم تتم إضافة الجهاز بعد إلى قائمة منتجات أبل القديمة والعتيقة، وسيكون ذلك قريبًا.

تم إصدار الجيل الرابع من الآي-باد في نوفمبر 2012 مع آي-باد ميني الأول، وقد تخلص من موصل أبل الكلاسيكي ذي 30 سنًا واعتمد موصل Lightning الذي ظهر لأول مرة في آي-فون 5. وجاء الآي-باد مزوداً بشريحة A6X بضعف أداء وحدة المعالجة المركزية وضعف أداء الرسومات لشريحة A5X في الجيل الثالث الذي تم إطلاقه في مارس 2012.


استخدام مكونات الآي-باد في آي-فون 13 لتعويض النقص

وسط فترات انتظار طويلة لطرز آي-فون 13 حول العالم، ورد أن أبل  أعادت تخصيص أجزاء من الآي-باد لتعويض النقص، في إشارة أخرى إلى أن ندرة الرقائق العالمية تؤثر على سلسلة التوريد الخاصة بأبل.

وتشترك أجهزة الآي-باد والآي-فون في بعض المكونات بما في ذلك الرقائق الأساسية والطرفية، مما يعني أن أبل قادرة على نقل الإمدادات بين الأجهزة لإعطاء الأولوية لأحدهما أو الآخر.

وقالت مصادر مطلعة على الأمر إن إنتاج الآي-باد انخفض بنسبة 50٪ عن خطط شركة آبل الأصلية خلال الشهرين الماضيين، مضيفة أنه تم أيضًا نقل بعض الأجزاء المخصصة لأجهزة الآي-فون القديمة إلى آي-فون 13.

وتتوقع أبل زيادة الطلب على طرازات آي-فون 13، خاصة في الأشهر التي تلي الإطلاق مباشرة حيث موسم الأعياد. ومع ذلك، لا يزال الطلب على أجهزة الآي-باد قوياً، حيث بلغ إجمالي شحنات آي باد في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام 40.3 مليون، بزيادة 17.83٪ عن نفس الفترة من العام الماضي.

أعطت أبل الأولوية لأجهزة الآي-فون على أجهزة الآي-باد في العام الماضي أيضاً، عندما خصصت بعض أجزاء الآي-باد لآي-فون 12 بسبب قيود سلسلة التوريد خلال ذروة الأزمة الصحية العالمية بسبب كورونا.


تقديم آي-فون XR كجهاز مستعار أثناء الإصلاحات الطويلة

اعتبارًا من هذا الأسبوع، ستتمكن متاجر أبل والمعتمدون من أبل من تقديم آي-فون XR للعملاء كجهاز مستعير أثناء الإصلاحات الطويلة في الولايات المتحدة ومناطق أخرى، سيكون آي-فون XR متاحًا اعتبارًا من 4 نوفمبر وسيكون بذلك بديلاً لآي-فون 8 الذي تقدمه أبل حاليًا، ويتمتع آي-فون XR بميزات أكثر حداثة مثل Face ID ودعم بطاقة SIM المزدوجة، ويحتوي أيضًا على شريحة A12 Bionic الأحدث ذات الأداء أسرع.


يمكن للآي-فون و ساعة أبل اكتشاف حادث سيارة والاتصال بالطوارئ

تخطط أبل لميزة جديدة على الآي-فون وساعة أبل من شأنها أن تكتشف ما إذا كنت متورطًا في حادث سيارة وتقوم بالاتصال تلقائيًا برقم الطوارئ، وفقًا لما ذكره رولف وينكلر من صحيفة وول ستريت جورنال. وتخطط آبل لإطلاق ميزة الكشف عن الأعطال في عام 2022، كما يزعم التقرير، نقلاً عن وثائق الشركة والأشخاص المطلعين على الأمر.

ستستخدم هذه الميزة مستشعرات الآي-فون وساعة أبل مثل مقياس التسارع لاكتشاف حوادث السيارات أثناء حدوثها عن طريق قياس الارتفاع والانخفاض المفاجئ عند الاصطدام.

يدعي التقرير أن أبل كانت تختبر الميزة في العام الماضي من خلال جمع البيانات التي تمت مشاركتها بشكل مجهول من قبل المستخدمين، ويبدو أن الأجهزة قد اكتشفت بالفعل أكثر من 10 ملايين اصطدام مشتبه به على السيارات. كما هو الحال مع أي ميزة قد لا تقوم باصدارها من الأساس.


ميزات خصوصية أبل تسبب خسائر كبيرة لشركات وسائل التواصل الاجتماعي

نتيجة لميزات الخصوصية الخاصة بها، كلفت شركة أبل  شركات وسائل التواصل الاجتماعي بما في ذلك شركة ميتا، الشركة الأم لفيسبوك، بالإضافة إلى يوتيوب، ما يقرب من 10 مليارات دولار من العائدات في النصف الثاني من عام 2021.

حيث أن معظم المستخدمين قد اختاروا عدم الاشتراك في التتبع، وتشير البيانات الواردة في التقرير إلى أن Meta و YouTube و Twitter و Snap خسرت 9.85 مليار دولار من العائدات في الربعين الثالث والرابع من عام 2021، وكان سناب شات وفيسبوك الأكثر تأثراً.


أخبار متفرقة

◉ ظهور مصطلح homeOS مرة أخرى فظهر أول مرة قبل مؤتمر أبل العالمي للمطورين 2021، ويعتقد أنه شيء فكرت فيه أبل ولكن لم يتم الإعلان عنه بعد. أو يمكن أن يكون اسمًا تستخدمه أبل داخليًا، وقد لا يكون اسمًا لمنصة برمجية أو ما شابه وقد توضح أبل الغرض منه في الأيام القليلة القادمة.

◉ بعد إطلاق Beats Fit Pro، أوقفت أبل انتاج العديد من سماعات Beats القديمة، بما في ذلك Powerbeats ذات 150 دولار، و Beats Solo Pro بقيمة 250 دولارًا، وسماعات Beats EP على الأذن بقيمة 130 دولارًا.

◉ فيديو جديد لـ Ken Pillonel بالتفصيل لكيفية استبدال منفذ شحن الآي-فون بآخر من النوع C:

YouTube video

◉ يعاني بعض المستخدمين الذين قاموا مؤخرًا بالترقية إلى macOS Monterey من خطأ يُعرف باسم تسرب الذاكرة، وفيه يتم تعطيل عملية أو تطبيق معين ويظل يعمل لفترات طويلة في الخلفية، مما يؤدي إلى استهلاك كميات كبيرة بشكل غير طبيعي من الذاكرة أو الرامات، مما يؤثر على أداء الجهاز.

◉ أطلقت أبل تحديث tvOS 15.1.1، وهو تحديث طفيف لنظام التشغيل tvOS لدعم SharePlay إلى تلفاز أبل.

◉ قال المحلل مينج تشي كو في مذكرة أرسلت إلى المستثمرين إن شركة آبل تخطط لإطلاق أول نظارة للواقع المختلط مع دعم Wi-Fi 6E في عام 2022.

◉ أوقفت شركة أبل بهدوء جهاز iMac العامل بشريحة إنتل مقاس 21.5 بوصة، الموجه للمؤسسات التعليمية، وعلى العملاء الاختيار من بين طرازي iMac‌ بقياسات 24 بوصة و 27 بوصة.

◉ نشر فريق iFixit فيديو كامل يعطينا نظرة واضحة على المكونات داخل طرازات MacBook Pro الجديدة.

YouTube video

◉ قال ستيف وزنياك، الشريك المؤسس لشركة أبل بأنه لا يستطيع معرفة الفرق بين آي-فون 13 وسابقه آي-فون 12. وقام بالإشادة بآي-فون 13 الجديد لعمر بطارية أطول، وكاميرا أفضل، وزجاج أقوى من آي-فون 12، وذكر بأنه يتم استشعار الفرق بعد أكثر من ثلاث إلى خمس سنوات.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة،
فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى