في أي كوكب يكون أعلى قمة في الجبل، يتكون النظام الشمسي من أجرام سماوية مقسمة إلى كواكب وكويكبات وأجرام صغيرة، ووفقًا للاتحاد الفلكي الدولي، هناك عدة نقاط مطلوبة لكي يطلق على جرم سماوي كوكب، له مدار حول الشمس، وله كتلة وجاذبية قادرة على جعله كرويًا أو شبه كروي ولديه جاذبية قادرة على طرد الأجسام الأخرى من مداره، ومن خلاله سيتم التعرف على رؤوس الجبال هذه وكيف تكون شكلت.

ما هو الكوكب الأعلى قمة الجبل

أعلى قمة في المجموعة الشمسية تقع على سطح المريخ وهو جبل أوليمبوس مونس وهو أكبر جبل وبركان في المجموعة الشمسية، وتحتوي كواكب المجموعة الشمسية على تضاريس مختلفة مثل الجبال والمرتفعات والوديان والسهول الرملية، والبراكين. قم بقياس أعلى قمم سطحه وقسم سطح المريخ إلى ثلاث مناطق رئيسية وهي كالتالي

  • المرتفعات الجنوبية الشاسعة والتي تتميز بثقوب شديدة مثل سطح القمر.
  • السهول الشمالية، وهي أراض منخفضة تشبه ماريا على القمر، وتشمل تدفقات الحمم البركانية والكثبان الرملية والقنوات الرئيسية.
  • المناطق القطبية.

مون أوليمب مونس على سطح المريخ

يقع أوليمبوس مونس على سطح المريخ، وهو أكبر جبل في المجموعة الشمسية، ويبلغ ارتفاعه 25 كيلومترًا فوق سهول المحيط، وهو أعلى بثلاث مرات تقريبًا من جبل إيفرست على الأرض، وتمتد قاعدة هذا الجبل على نطاق واسع. يصل مداها إلى 600 كيلومتر، لذا فهو أكبر من بركان ماونا لوا في هاواي على الأرض، وقادر على تغطية ولاية نيو مكسيكو الأمريكية، ويشمل هذا الجبل المنحدرات التدريجية التي تنشأ من تدفقات الحمم البركانية على مسافات طويلة قبل أن تصلب.

تشكيل مونت أوليمب مونس

يعتقد العلماء أن سبب تكوين مثل هذا البركان العملاق على سطح الكوكب الأحمر (المريخ) هو قلة الجاذبية الأرضية وارتفاع معدلات الثوران البركاني مما أدى إلى تراكم الحمم البركانية على سطحه، ووجود و يمكن أن يساهم غياب الصفائح التكتونية في تكوين أنواع مختلفة من البراكين، ومن الجدير بالذكر أن موقع الحمم البركانية هو نفسه على المريخ وعلى الأرض، لأن الحمم تقع تحت القشرة، مما يمنع حركتها من التراكم وهكذا، تتشكل البراكين الكبيرة مثل أوليمبوس مونس.

نصل هنا إلى نهاية هذا المقال الذي من خلاله تم تحديد إجابة السؤال على أي كوكب هو أعلى قمة جبلية، بالإضافة إلى مناقشة خصائص هذه القمم وكيفية تكوينها وتحديد تقسيمات الأرض على السطح. المريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.