ما هو حجم سلطنة عمان سلطنة عمان من الدول العربية الإسلامية الواقعة في القارة الآسيوية من الجنوب الغربي، وهي قريبة من اليمن والسعودية، موقعها الجغرافي وحدودها، بالإضافة إلى الأرض الأهم، و الاقتصاد الذي تعمل فيه.

سلطنة عمان

عُرفت سلطنة عمان في البداية بعدة أسماء أهمها

  • أرض مجان سميت بهذا الاسم نسبة إلى بناء السفن الشهير، وحرفية صهر النحاس، والتي سميت باسم مجان حسب اللغة السومرية.
  • مزون لاند يرتبط هذا الاسم بوفرة الموارد المائية في السلطنة والتي كانت في كثير من العصور التاريخية القديمة مقارنة بالدول المجاورة، وكلمة مزون تعني الغيوم ذات المياه الوفيرة والمتدفقة، حيث اشتهرت عمان في ذلك الوقت بالزراعة. .
  • سلطنة عمان وهي إشارة إلى عُمان بن إبراهيم الخليل – عليه السلام. وقد ورد في التاريخ أنه سمي بهذا الاسم على صلة بعمان بن سابا بن يثثان بن إبراهيم، حيث كانت عمان على مر العصور والتاريخ مذيعًا للقبائل العربية المهاجرة التي أتت إلى السلطنة وتعيش في سهولها و استقرت هناك، حيث اشتهرت هذه القبائل بالزراعة والصناعة والصيد والرعي والرعي.

ما هو حجم سلطنة عمان

سلطنة عمان دولة متوسطة الحجم تبلغ مساحتها حوالي 309.500 كيلومتر أي ما يعادل حوالي 119.499 ميلاً مربعاً لكل ميل، وتحتل المرتبة الأولى والسبعين بين دول العالم من حيث المساحة الجغرافية، ومرتبة. المركز الثالث في شبه الجزيرة العربية.

موقع وحدود سلطنة عمان

تقع سلطنة عمان في شبه الجزيرة العربية، وبشكل أكثر دقة في الجزء الجنوبي الشرقي منها. تقع في المنطقة التي يلتقي فيها بحر العرب بالخليج العربي. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تشترك في حدودها مع العديد من البلدان وبعض المسطحات المائية. يحدها من الغرب السعودية، ومن الشمال خليج عمان، ومن الشرق والجنوب، ويحدها بحر العرب، وتشترك في حدودها الجنوبية الغربية مع الجمهورية اليمنية. حدودها الشمالية الغربية التي تشترك فيها مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

أهم تضاريس سلطنة عمان

تتميز سلطنة عمان بتنوع كبير في المظاهر السطحية منها الهضاب والسهول الساحلية والجبال العالية، بالإضافة إلى الشريط الساحلي الممتد على طول البحر، وتتنوع أرض سلطنة عمان ما بين الشواطئ الرملية والجروف الصخرية والخصبة. سهول تحدها سلاسل جبلية واسعة، وهذه التضاريس كالتالي

  • تحتوي سلطنة عمان على أودية ومصادر مائية.
  • تتعدد الواحات والجبال والصحاري الرملية الشاسعة التي تغطي معظم المناطق الوسطى من البلاد، مثل جبال الحجر في الجزء الشمالي من سلطنة عمان.
  • توجد سهول خضراء موسمية تغطي معظم مساحة محافظة ظفار والتي تقع في أقصى الجنوب خلال موسم الخريف.
  • تتميز سلطنة عمان بوجود جزر بداخلها، مثل جزيرة مصيرة في منطقة بحر العرب.

الاقتصاد في سلطنة عمان

سلطنة عمان مثل كل الدول العربية والأوروبية لها اقتصادها الخاص. يعتمد الاقتصاد الوطني العماني على قطاعات مختلفة، أهمها قطاع البترول، ثم التجارة، تليها الزراعة والصيد البحري والسياحة. والاستقرار الاقتصادي في سلطنة عمان هو ما يشجع عمليات الاستثمار في عمان والنهوض بالصناعات فيها.

وها نحن في نهاية مقالنا الذي كان بعنوان ما حجم سلطنة عمان حيث تعرفنا على سلطنة عمان ومنطقتها وتضاريسها واقتصادها وحدودها مع الدول المجاورة. وموقعها الاستراتيجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.