تليجرام تريند الخليج
منوعات

هل للعلكة أية فوائد في علاج الحموضة – تريند الخليج

هل للعلكة فوائد في علاج الحموضة توجد مادة حمضية بالمعدة مكونة من حمض الهيدروكلوريك أو حمض الهيدروكلوريك أو حمض الهيدروكلوريك تساعد في عملية الهضم عن طريق تكسير الطعام وكسر الروابط بين العناصر الغذائية لتساعد على هضمها وامتصاصها، وهناك أسباب عديدة لماذا يعود هذا الحمض من المعدة إلى أنبوب المريء مسبباً حرقة معدة مريئية، كيف يتم التحكم في هذه الظاهرة والوقاية منها يجيب على سؤالنا عن الحموضة ومعالجتها، والعلاقة بين العلكة وبينها.

ما هو مضغ العلكة

عُرف مضغ العلكة، أو البخور، منذ القدم، لأن الإنسان كان يستخرجها منذ آلاف السنين من لحاء الأشجار، وخاصة القطران، وكذلك من لحاء الأشجار، والمسك. المواد التي تصنع في المختبرات. يتكون مضغ العلكة على وجه الخصوص من

  • المطاط من أهم مكونات العلكة، ويشكل حوالي 30٪ من وزنه، وهو الأساس الذي يُبنى عليه قوام العلكة.
  • المُحليات وهي مُحليات طبيعية أو صناعية، مثل السكروز، والدكستروز، والمانيتول، والسوربيتول، وبعض المُحليات المركزة مثل السكرين أو السكرالوز.
  • الجلسرين وهو مرطب يحافظ على رطوبة اللثة.
  • الملدنات مادة صناعية تزيد من المرونة وتقلل من الهشاشة وخاصة الزيوت النباتية المهدرجة أو سترات الصوديوم أو البوتاسيوم.
  • النكهات هي المواد التي توضع في قوام اللثة، وبعضها عبارة عن سوائل مكونة من مستحلبات قابلة للذوبان في الماء أو حتى قابلة للذوبان في الزيت ومشتتة في الماء، وهذا الأخير يديم الرائحة لفترة أطول في نفس الوقت. داخل الفم، لأن اللثة لها صفة كارهة للماء، وتنجذب إلى المواد التي تذوب في الزيت، والروائح النعناع الطبيعي، أو المواد الاصطناعية مثل حامض الستريك وحمض الطرطريك وحمض الفورماريك.
  • الملونات وهي مواد تلفت الأنظار بعضها طبيعي وبعضها اصطناعي.
  • المواد الحافظة تستخدم المواد الحافظة لضمان ثبات مكونات العلكة ولمنع إفسادها أو إفسادها أثناء التخزين.
  • الطلاء الخارجي مادة بوليبول قوية، مسحوق يمتص الرطوبة ويحافظ على تناسق اللثة ومدة صلاحيتها.

هل للعلكة فوائد في علاج الحموضة

يتم فصل العضلة العاصرة العضلية بين المعدة والمريء، وتسمى فتحة القلب، وهذه العضلة العاصرة تمنع حامض المعدة من مغادرة المعدة إلى المريء، ولأن المريء لا يحتوي على جدار داخلي يحمي من هذه الأحماض، أي حمض الارتداد نحوها يسبب الإحساس بالحرقان والألم وعدم الراحة، لذلك يبحث الناس دائمًا عن طرق وقائية تمنع حدوث هذه الظاهرة، خاصة عندما يرتفع الحمض إلى نهاية المريء ويصل إلى البلعوم. من خلال موازنة الرقم الهيدروجيني، وبالتالي تقليل هذه الحموضة، فإنه يمنع ظهور حرقة المعدة.

الفوائد الصحية لمضغ العلكة

كما أن للعلكة فوائد عديدة، مثل

  • حرق السعرات الحرارية مضغ العلكة يساعد على حرق السعرات الحرارية لأنه يحرق 11 سعرة حرارية في الساعة.
  • تحسين وتقوية الذاكرة يحسن مضغ العلكة تدفق الدم إلى المنطقة المحيطة بالفك السفلي المتحرك، مما يزيد من إمداد الدم في جميع أنحاء الرأس، مما يساعد على تنشيط وتقوية الذاكرة.
  • التقليل من الغثيان يساعد مضغ العلكة على تقليل أعراض الدوخة والغثيان خاصة خلال أشهر الحمل، حيث يساعد إفراز اللعاب عند المضغ على الشعور بالتحسن.
  • يساعد مضغ العلكة على تخفيف التوتر.

آثار مضغ العلكة على الصحة

العلكة كأي مادة صناعية لها آثار ضارة متنوعة على صحة الإنسان، مثل

  • مضغ العلكة التي تحتوي على الكثير من السكر يمكن أن يسبب تسوس الأسنان.
  • قد يؤدي مضغ العلكة إلى زيادة عدد نوبات الصداع النصفي، خاصة لمن لديهم تاريخ من هذه النوبات، حيث أظهرت الدراسات أن نوبات الصداع النصفي لدى عدد من المراهقين تقل بعد توقفهم عن مضغ العلكة لمدة شهر كامل.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي يمكن أن يؤدي مضغ العلكة على المدى الطويل إلى تفاقم أعراض القولون العصبي ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى عسر الهضم نتيجة تناول كمية كبيرة من اللعاب، مما يقلل من حموضة السوائل الهضمية.
  • زيادة الوزن لأن العلكة مصنوعة من مواد تجعلك سميناً مثل (البوليمرات – الراتنجات – البلاستيك – الأصباغ – الزيوت النباتية – السكريات).

الآثار الجانبية لتناول العلكة

ابتلاع العلكة عند الطفل الصغير أو حتى الكبار، وسواء تم عن قصد أم بغير قصد، فإنها تسبب ضرراً يمكن أن يكون خطيراً، لأنه يمكننا التمييز بين حالتين

  • في حال كانت الكمية المبلوعة كبيرة، أو كانت الكمية المبتلعة صغيرة، ولكن تم بلعها مع مواد أخرى غير قابلة للهضم، فإن هذه الكمية تتسبب في انسداد الأمعاء، مما قد يؤدي إلى موت أجزاء من الأمعاء. ترك دون علاج، ويشمل العلاج تناول الأدوية في الحالات البسيطة، أو قد يحتاج الشخص إلى الجراحة إذا ساءت الحالة.
  • إذا كانت الكمية المبلوعة قليلة تنكسر العلكة ثم تنتقل من المعدة إلى الأمعاء، وتخرج بعد تفتيتها مع البراز، ولا يجب ابتلاع العلكة، خاصة عند الأطفال الصغار لأنها تتعب المعدة وتؤثر على الحركة. للجهاز الهضمي وفي الليل.

هل يستطيع جسم الإنسان هضم العلكة

لا يستطيع جسم الإنسان هضم العلكة، حتى لو كانت الكمية التي يتم ابتلاعها قليلة، لأن أجسامنا لا تفرز إنزيمات خاصة يمكنها هضم المواد التي تتكون منها العلكة، مع العلم أن أحماض المعدة هي أحماض قوية جدًا، لكن هذا لا يكفي لهضم مضغ العلكة، لكن يساعد فقط على تكسيرها إلى أجزاء صغيرة لإخراجها من الجسم بسرعة.

ما هي مدة تفكك العلكة في الطبيعة

يعد مضغ العلكة من أكثر المخلفات الصلبة صعوبة في تكسيرها، وهي من أكثر أنواع النفايات شيوعًا في البيئة، وقد تم التخلص من 20٪ فقط منها بأمان، وتحتاج إلى حوالي 5 سنوات على الأقل تتحلل في الطبيعة، بسبب طبيعة المواد المكونة لها، والتي تسبب الكثير من الضرر للبيئة.

لماذا لا تهضم المعدة

اللحوم هي وجبة غذائية مهمة وأساسية من بين العناصر الغذائية التي يجب أن يأكلها الإنسان، ويحتوي جسم الإنسان على العديد من الإنزيمات والعوامل التي يمكنها هضم اللحوم أثناء تناولها، ومن أهمها درجة حموضة المعدة وإنزيمات البطانة الداخلية من المعدة والجواب أن الله تعالى خلق للمعدة سورًا داخليًا مدعومًا بمادة مخاطية، يبطن جدار المعدة من الداخل ويمنع الآثار الضارة للحمض عليها، حتى لا تتضرر المعدة من تأثير مادة مخاطية. الحمض والهضم. الانزيمات بالداخل.

بهذه المعلومة ننهي هذا المقال ونكتفي بهذه الكمية، لأننا تحدثنا عن مضغ العلكة وسردنا المكونات التي تتكون منها وأجبنا على السؤال هل لمضغ العلكة أي مزايا في علاج الحموضة كان الجواب نعم، إنه مفيد. كما قمنا بإدراج بعض إيجابيات وسلبيات مضغ العلكة، وتحدثنا عن مضار تناول العلكة، ولماذا لا يمكن هضمها في جسم الإنسان، وختمنا بالحديث عن المعدة وسبب حمايتها. من تأثير الأحماض والإنزيمات الهاضمة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى