تليجرام تريند الخليج
منوعات

متى يبان الحمل في تحليل الدم العادي – تريند الخليج

متى يشار إلى الحمل في فحص الدم الطبيعي تريد كل أم التأكد من حدوث الحمل، وذلك بإجراء فحص دم طبيعي. ويقدم في هذا المقال تعريفاً لفحص الدم الطبيعي وكيفية إجرائه وموعد دلالة الحمل فيه، إضافة إلى ذكر بعض الفروق بينهما. وبين اختبار حمل البول، ودقته واحتمالية الحصول على نتيجة خاطئة، مع أسباب الحصول على نتيجة سلبية كاذبة، وأسباب الحصول على نتيجة إيجابية كاذبة.

فحص دم طبيعي للمرأة الحامل

عادة، يشير فحص الدم للمرأة الحامل إلى الفحص الكمي لها، والذي يشير إلى كمية هرمون الحمل (hCG)، في دم الأم، وهو الاختبار المستهدف، من قبل الأغلبية. فحص دم طبيعي للمرأة الحامل، ومن أجل إجراء هذا الاختبار، يتم أخذ عينة دم بسيطة من أحد الأوردة في الجسم، وعادة ما يتم اختيار وريد الذراع، وتسمى هذه العملية في الطب بزل الوريد، ثم هذه العينة يتم إرساله إلى المعمل للفحص، وتستغرق معظم نتائج فحص دم الحمل يومين على الأقل، ثم يقوم المعمل بإبلاغ الطبيب بالنتيجة.

متى يظهر الحمل في فحص الدم الطبيعي

فحص الدم الطبيعي للكشف عن الحمل يتم في عيادة الطبيب ويمكن الكشف عن هرمون الحمل في وقت مبكر من الحمل. يمكن لهذا الاختبار معرفة ما إذا كانت الأم حامل أم لا، بعد حوالي 6-8 أيام من الإباضة.فحص الدم الطبيعي للحمل أكثر حساسية من اختبار البول للحمل. يمكنه الكشف عن مستويات بسيطة جدًا من هرمون الحمل، مما يعني أنه يمكن أن يعطي نتيجة أكثر دقة في وقت مبكر من الحمل ؛ في غضون 9-12 يومًا من الحمل، بالإضافة إلى ذلك، هناك مجموعة أخرى من الاختلافات، بين فحص الدم واختبار البول، للكشف عن الحمل، ويتم ذكر ما يلي

الفرق بين فحص الدم واختبار البول للحمل

يوضح الجدول التالي بعض الفروق بين فحص الدم واختبار البول، وذلك للتعرف على حدوث الحمل

اختبار حمل البول فحص الدم للحمل
حساسية الفحص يتطلب الأمر أكثر قليلاً من هرمون الحمل لإعطاء نتيجة إيجابية. أكثر حساسية بقليل من اختبار البول.
هناك ة كمية لا توجد ة كمية، فقط ة نوعية. هناك ة كمية ونوعية.
تتبعي مستويات هرمون الحمل مستحيل؛ يوضح هذا الاختبار ما إذا كانت الأم حامل أم لا، دون الرجوع إلى مستوى هرمون الحمل في الجسم. يمكن استخدامه لهذا الغرض.
ما هي الدقة قبل وصول الدورة إنه دقيق بعد بضعة أيام إلى أسبوع بعد تأخر دورتك الشهرية يمكن أن يكون دقيقًا قبل وصول دورتك الشهرية
تكلفة رخيص عزيزي

هل اختبار الدم الطبيعي أثناء الحمل خاطئ

تصل دقة فحص الدم الطبيعي للحمل إلى 99٪ طالما يتم إجراؤه في الوقت المناسب، ولكن كما هو الحال في اختبار البول للحمل، فمن الممكن الحصول على نتائج خاطئة – سواء كانت إيجابية أو سلبية. – في تحليل الدم الطبيعي، ومن الممكن الحصول على نتيجة ؛ سلبية كاذبة للحمل ؛ أي أن الاختبار سلبي، بالرغم من وجود الحمل، إذا تم إجراء التحليل مبكرًا جدًا، لأن مستوى هرمون الحمل، في ذلك الوقت، قد لا يكون موجودًا بشكل كافٍ في دم الأم لاكتشافه، وبالتالي إذا كان يعتقد أنه يمكن التوصية بتحليل جديد للطبيب، بعد 48 إلى 72 ساعة ؛ هذا لأن مستوى قوات حرس السواحل الهايتية يتضاعف كل يوم، في المراحل المبكرة جدًا من الحمل.

إلى جانب دور الفحص المبكر في الحصول على نتيجة سلبية خاطئة، فإن أحد الأسباب الأخرى التي تلعب دورًا هو مرض ورم الأرومة الغاذية الحملي. للحصول على نتيجة دقيقة.

أسباب اختبار دم الحمل الإيجابي الكاذب

من النادر جدًا الحصول على نتيجة إيجابية خاطئة أو كاذبة من اختبار الدم، وتشمل بعض الأسباب التي تؤدي إلى مثل هذه النتيجة ما يلي

  • تناولي الأدوية التي تحتوي على هرمون الحمل، خاصة في علاجات الخصوبة.
  • وجود أجسام مضادة في الدم بعد التعرض لمنتجات حيوانية معينة.
  • نقل الدم أو البلازما.
  • الفشل الكلوي.
  • عوامل الروماتويد.
  • نقص IgA.
  • أنواع معينة من السرطان.

احتوت السطور السابقة في هذا المقال على إجابة سؤال حول متى يظهر الحمل في فحص الدم الطبيعي أن هناك إمكانية للحصول على جدول زمني. سلبي كاذب أو إيجابي كاذب، وقد تم ذكر بعض الأسباب أعلاه.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى