تليجرام تريند الخليج
منوعات

شرح طريقة تعليم قراءة الساعة للأطفال – تريند الخليج

تعتبر شرح طريقة تعليم الأطفال قراءة الساعة مهمة جدًا لتكوين وعي الطفل الذاتي. ومن بين المهارات التي تمثل الصعوبات والتعب للآباء والأمهات لتعليم أبنائهم. ما هو السن المناسب لبدء تعليم الطفل قراءة الساعة، وما هي خطوات تعليم الأطفال قراءة الساعة، هو ما سنتعلمه من خلال مقالتنا القادمة.

السن المناسب لتعلم معرفة الوقت

عند تعلم استخدام الساعة، يجب مراعاة عمر الطفل وقدرته على فهم الأرقام الرياضية وكسور الساعة. وبذلك يتم تحديد العمر والمهارات المناسبة للطفل على النحو التالي

  • الأطفال في سن الخامسة أو السادسة يجب أن يكون الأطفال في هذا العمر قادرين على قراءة لمدة ساعة ونصف.
  • الأطفال في سن السادسة أو السابعة يجب أن يعرف الطفل في هذا العمر عدد الدقائق في الساعة وعدد الساعات في اليوم، كما يجب أن يكون لديه القدرة على معرفة ورسم الوقت بزيادات قدرها خمس دقائق، بالإضافة إلى فهم مفهومي “ماعدا الربع” ​​و “الربع”.
  • سبع وثماني سنوات يجب أن يتقن الأطفال في هذا العمر قراءة عقرب الساعات باستخدام نظامي 12 ساعة و 24 ساعة. يجب أن يتمكن الأطفال أيضًا من مقارنة الوقت (بالساعات والدقائق وحتى الثواني). هم على دراية باستخدام مفردات الساعة (الوقت الصباح، الظهر، المساء ومنتصف الليل).

كيف تعلم الأطفال قراءة الساعة

يتساءل الكثير من الآباء عن كيفية تعليم الأطفال الساعة، وستساعدهم الخطوات التالية في تعليمهم

تمرن على العد حتى 60

هذه هي الخطوة الأولى والأكثر أهمية في تعلم قراءة الوقت، يجب أن يتعلم الطفل العد من 1 إلى 60 في النطق والكتابة، وهذا التدريب سيساعده على تعلم الساعة العادية. والرقمية. لذلك، يجب على الأم التأكد أولاً من أن الطفل قادر على كتابة ونطق الأرقام حتى 60.

تدرب على العد بمضاعفات العدد خمسة

هذه هي الخطوة الثانية في تعليم الأطفال معرفة الوقت، وهذه الخطوة تسهل على الأطفال وأولياء الأمور تعلم الساعة. لذلك من الضروري معرفة مضاعفات العدد خمسة من حيث القراءة والكتابة والتخزين بالترتيب، على سبيل المثال (5-10-15-15-20). إذن فهو يعلم أن نصف ساعة تساوي 30 دقيقة، أي العدد السادس من مضاعف خمسة.

علم مفاهيم الوقت بشكل عام

المفاهيم العامة للوقت هي الصباح والظهيرة والمساء والليل ويجب أن يعرف الطفل هذه المفاهيم ويفرق بينها، ومن المفيد ربط هذه المفاهيم بنشاط معين.

ساعة حائط تعمل

تساعد الأم الطفل على صنع ساعة ورقية من خلال القيام بالخطوات التالية

  • نحضر لوحين ورقيين وساعة تناظرية. نستخدم الألواح الورقية لصنع الساعات وتستخدم الساعة التناظرية للمساعدة في صنع الساعة. الأم تضع الأطباق على الطاولة وتجلس مع الطفل. أخبرته أنهم سيصنعون ساعاتهم بأنفسهم.
  • ثم تطوي الأم إحدى لوحات الكرتون إلى النصف. تطلب من الطفل أن يمسك الطبق ويطويه إلى نصفين، ثم يقلب الطبق ويطويه إلى النصف مرة أخرى. يجب أن يكون هناك تجعيد مثل الصليب في منتصف الألواح الورقية. ستستخدم هذه الطية كنقطة مرجعية.
  • نكتب الأرقام المهمة على مدار الساعة وهي 3-6-9-12 ونطلب من الطفل أن يكتبها على طبقه.
  • ثم تكتب الأم باقي الأرقام على مدار الساعة. تطلب من الطفل وضع ملصق حيث يجب أن يكون الرقم 1، ثم اطلب منه كتابة 1 بجانب الملصق. يتكرر هذا لجميع الأرقام.

بعد ذلك تأتي خطوة صنع عقارب الساعة، حيث ترسم الأم عقارب الساعة على لوحة عرض، واحدة طويلة لعقرب الدقائق والأخرى قصيرة لعقرب الساعات. واجعل الطفل يقطع عقرب الساعة بالمقص.

ثم تأتي خطوة تثبيت العقارب، ويتم وضع عقرب الساعات فوق عقرب الدقائق. ضع مشبكًا ورقيًا في نهايات عقرب الساعات، ثم ضع مشبك ورق آخر في منتصف الساعة. اقلب الساعة وثني نهايات المشابك لتأمين اليدين.

أخيرًا، يمكن للأم أن تضع الساعة الورقية بجوار الساعة التناظرية. حتى يلاحظ الطفل مدى تشابههما. اسأل طفلك عما إذا كان يجب إضافة أي شيء إلى الساعة. يمكنك التقديم إذا لم يكن هناك ما تضيفه.

اشرح كيف تعمل الساعة

بعد مساعدة الطفل على صنع الساعة، من المؤكد أنها ستثير فضوله حول كيفية عملها، وذلك باتباع الخطوات التالية

  • علم الطفل التفريق بين العقارب من خلال التعرف على شكل كل عقرب ووظيفته وسرعة كل عقرب. بالإضافة إلى تأثير حركة العقرب مع العقارب الأخرى. على سبيل المثال، يدور عقرب الثواني لمدة 60 ثانية كاملة، مما يعني أن عقرب الدقائق يتحرك لمدة دقيقة واحدة. مع مرور 60 دقيقة، يتحرك عقرب الساعات ساعة جديدة، وهكذا.
  • نشرح للطفل أن العقرب الصغير يمكنه قراءة الوقت من خلاله، ويساعدنا العقرب الصغير في معرفة الدقائق، عندما تكون اليد الكبيرة على الرقم 12، فهي بالضبط الساعة، وإذا كانت في الثالثة، إنها الساعة ربع الماضية، ولكن عندما تكون الساعة السادسة تكون الساعة الواحدة والنصف وعندما تكون التاسعة يكون هناك ربع فقط.
  • علم الطفل أقسام الساعة الأساسية وهي الربع والثلث والنصف وكيف يشير العقرب إليها. ثم نطلب من الطفل تحديد وقت محدد، على سبيل المثال اثنان وثلث من خمسة وربع وهكذا حتى يتمكن من تطبيق ما تعلمه.
  • أخيرًا، للتأكد من أن الطفل بارع في صنع وقراءة الساعة، نطلب منهم صنع ساعة بمفردهم وتطبيق كل ما سبق.

تحويل الساعة إلى أرقام

بعد التأكد من إتقان الطفل لقراءة الساعة، نقوم بتحويل عقارب الساعة إلى أرقام. على سبيل المثال، قمنا بتعيين الوقت على الساعة 215 مساءً باستخدام عقارب الساعة ونطلب منه كتابته بالأرقام. حيث ينظر إلى عقرب الساعات ويرى الوقت الذي تتوقف فيه اليد ويكتبها، ثم ينظر إلى عقرب الدقائق ليكتب الدقائق التي يتوقف فيها ويكتب، ونستمر على هذا النحو حتى نتأكد من أنه أتقن ربط بين ساعة اليد والساعة الرقمية.

أنا أ

ملف pdf يحتوي على صور تعليمية لتعليم الأطفال قراءة الساعة

التالي ملف pdf يحتوي على صور تعليمية لتعليم الأطفال شرح طريقة الساعة بشرح طريقة جذابة وملائمة للأطفال، لعرضها “”.

بهذا القدر من المعلومات، وصلنا إلى نهاية مقالتنا بعنوان كيفية تعليم الأطفال قراءة الساعة، والتي تحدثنا فيها عن السن المناسب لتعليم الأطفال قراءة الساعة، وتحدثنا أيضًا عن الخطوات التي يقوم بها الآباء لتعليمهم كيفية قراءة الساعة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى