تليجرام تريند الخليج
إقتصاد

الفرق بين ألوان الأكريليك والألوان الزيتية – تريند العرب

الفرق بين ألوان الأكريليك والألوان الزيتية يساعدك على معرفة النوع الأنسب للوحاتك، حيث يجب أن يعرف كل رسام أنواع الألوان المختلفة لكي يتمكن من اختيار الأفضل من بينهم، ويستطيع أن يخدم احتياجات لوحته بالشكل المناسب، من خلال تريند العرب سنعرض إليكم ما هو الفرق بين ألوان الأكريليك والألوان الزيتية في السطور التالية.

خلاصة الموضوع

الفرق بين ألوان الأكريليك والألوان الزيتية

يتم تقسيم الاختلافات بينهم بناءً على عدة أسس، وهي مواد التكوين (القاعدة التي تحمل اللون أو الصبغة أثناء صنعها)، والألوان المائية، ودمج الألوان، بالإضافة إلى ثباتها، والوسيط الخاص بالألوان بمعنى المادة التي يتم استخدامها حتى تُخفف الألوان عند التلوين ويتم استخدام الماء للنوعين لكن باختلاف الكميات، ومن خلال تعريف كلًا منهما وتناوله بالشرح سوف نستطيع الوصول إلى الفرق بين ألوان الأكريليك والألوان الزيتية.

ألوان الأكريليك

ألوان الأكريليك من الألوان الصناعية التي تجف بسرعة، وتحتفظ برونقها حتى بعد أن تجف، بالإضافة إلى أنها لا تسيل بسهولة، كما أنها تحتاج إلى مهارة مميزة؛ وذلك لأن هناك صعوبة في تعديل خلطها على اللوحة، لأنها تجف بسرعة.

تعد ألوان الأكريليك أقل تأثرًا بالحرارة، كما أنها تعد من أنواع الألوان التي يفضلها العديد من الفنانين الذين يهتمون بالمخاطر الصحية التي تنتج عن معالجة الدهانات الزيتية واستنشاق الأبخرة التي تصاحبها، أصبحت ألوان الأكريليك من الألوان الشائعة بين الفنانين وذلك لأنها تحتوي على العديد من الخصائص، كما أنه تم الترويج لها تجاريًا لأول مرة في فترة الستينات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هي الألوان الأساسية والألوان الفرعية

مميزات ألوان الأكريليك

تحتوي ألوان الأكريليك على العديد من الخصائص المتنوعة، ومن أهم هذه الخصائص:

  • يتم استخدامها على أنواع أسطح متعددة كالقماش والطوب والورق المقوي والألواح الخشبية، كما أنها يتم استخدامها لتلوين الجدران.
  • هذا النوع من الألوان مميز وذلك لأنها ألوان سريعة الجفاف وذات لمعة جيدة، كما أنها تدوم لفترة طويلة، بالإضافة إلى أنها ذات ضرر أقل من بين أنواع الألوان المختلفة.
  • يتم تنظيف سطح لوح الأكريليك الجاف بواسطة غسله بالصابون والماء، كما أن الفرشاة يتم تنظيفها بواسطة الأسيتون.
  • يتم تخفيفها بواسطة الماء، لكن إذا تم وضع الكثير من الماء يؤدي ذلك إلى فقدان تماسك الألوان وخفض قدرتها على الالتصاق، لذا يجب اتباع كمية الماء المحددة لتخفيفها.
  • الفرشاة التي يتم استخدامها في طلاء ألوان الأكريليك هي نفس الفرشاة التي يتم استخدامها لطلاء الألوان الزيتية.
  • ألوان الأكريليك تمتلك مناعة ضد الزيت والماء، بالإضافة إلى أنها غير قابلة للاشتعال.
  • يتم بيعها في مجموعة أشكال مختلفة، ومنها: زجاجات الحبر الصغيرة، والأوعية والأنابيب وغيرها من الأشكال.

طريقة استخدام ألوان الأكريليك

هناك بعض النصائح التي قد تساعد الكثير من الأشخاص المبتدئين خلال عملية الرسم والتلوين باستخدام ألوان الأكريليك:

  • يجب الاعتناء بمواد الطلاء بشكل جيد، فإذا لم يتم تنظيفها بشكل صحيح بين الحين والآخر ستتلف.
  • ألوان الأكريليك تجف بسرعة، لذا يجب أن تقوم بإخراج القليل من اللون الذي ستستخدمه خارج الأنبوبة، ثم بجانبك قم بوضع زجاجة رش ماء حتى تقوم برش الألوان بين حينٍ وآخر، حتى تظل الألوان رطبة.
  • يتم وضع الطلاء طبقة واحدة تلو الأخرى، ثم تبدأ من الأسفل للأعلى.
  • قم باستخدام لوح الألوان لخلطها وتجربتها وليس القماش الذي سترسم عليه، فهو عكس الألوان الزيتية لا يوجد وقت كافي للرسم على القماش مباشرة، وذلك لأنها ستجف بشكل سريع.
  • يعد الرسم على الأقمشة الملونة أسهل من الرسم على الأقمشة البيضاء، وذلك لأنه من الصعب جدًا طلاء المناطق المظلمة في رسمتك بشكل مباشر على القماش الأبيض.
  • قم باستخدام مواد عالية الجودة كما يستخدم الفنان المحترف، حتى يظهر عملك في النهاية بشكل أجمل ومحترف وذات جودة عالية.
  • قم باستخدام الفرش ذات الحجم الكبير حتى تستطيع أن تغطي القماش، فقد يكون من الصعب على المبتدأين استخدام الفرشاة الصغيرة وذلك لأنها أكثر دقة وواقعية، كما أن المحترفين يفضلوا الفرشاة الكبيرة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الألوان المناسبة مع اللون البني في الأثاث وطرق إدخالها معه

معلومات عن ألوان الأكريليك

يوجد العديد من المعلومات والحقائق حول ألوان الأكريليك، والتي يجب أن تكون على علم بها، ومن أبرزها:

  • من الممكن أن تقوم بطلاء طبقة فوق طبقة أخرى، والطبقة التي قمت بالرسم فوقها لن تكون مرئية.
  • النوع الأول الذي أصبح متاحًا تجاريًا هو الطلاء المنزلي والذي أصبح متاحًا في الأربعينيات.
  • ألوان الأكريليك من الألوان التي يعرف عنها أنها صاخبة وجذابة كما أنها ألوان نابضة للحياة.
  • هذه الألوان تجف بسرعة، كما أنه يمكن إضافة مواد للطلاء حتى تقلل من عملية التجفيف.
  • يمكن أن تقوم بتطبيق الألوان على مجموعة كبيرة من الأسطح.
  • يتم استخدام هذه الألوان كبديل للألوان المائية والزيوت.
  • إذا كنت بحاجة لتنظيف الأكريليك من على يديك أو فرشك قم بوضع الماء والصابون فقط عليه.
  • استخدام ألوان الأكريليك في لوحتك الفنية يضيف إليها تأثيرًا جريئًا وواضحًا، كما أنها تجعل اللوحة تبدو واقعية.
  • تقوم لوحة الأكريليك بجذب الغبار، فبمجرد الانتهاء من العمل عليها يجب أن تقوم بإضافة طبقة من الورنيش حتى تمنع تجمع الغبار عليها والذي قد يؤدي إلى إتلافها.

الألوان الزيتية

استكمالًا لتوضيح الفرق بين ألوان الأكريليك والألوان الزيتية، نتناول الآن شرحًا مبسطًا للألوان الزيتية، حيث يعد الرسم بالألوان الزيتية من أكثر طرق التلوين شيوعًا مقارنةً مع الألوان الأخرى.

تتميز الألوان الزيتية بسهولة الاستخدام، وهي محببة لدى العديد من الرسامين، وذلك لأنه يسهل خلطها ومزجها بسهولة، كما أنها تعمل تعتبر مرنة الاستخدام.

تتكون الألوان الزيتية من صبغة ملونة في زيت، والذي يتكون عادة من زيت بذور الكتان، كما أن جودته قد تختلف وفقًا لجودة الصبغة الملونة المستخدمة والزيت، كما أن الرسام يمكنه تخفيف الطلاء عن طريق وضع المزيد من الزيت أو إضافة مذيب لجعله أكثر مرونة، لكنه قد يضعف الثبات واللون، فهو يكون أفضل عند استخدامه من الأنبوب مباشرة.

أدوات الرسم بالألوان الزيتية

من أهم الأدوات التي يجب شرائها حتى تبدء في الرسم بالألوان الزيتية:

الطلاء الزيتي

أهم ما يجب توافره للبدء في الرسم الزيتي والتي تحتوي على العديد من الأنواع مثل الأنابيب الطويلة، أو الأنابيب الصغيرة أو المتوسطة، وينصح للمبتدئين باستخدام الأنابيب الصغيرة والتي تتكون من حوالي 10 ألوان، وبالممارسة ستسهل عملية مزج الألوان معًا.

الفرش

يستخدم الرسامون العديد من الفرش، فهي عبارة عن:

  • فرش مصنوعة من الألياف الطبيعية.
  • فرش مصنوعة من شعر الحيوانات الطبيعية (تعد الأفضل وذلك لأنها تدوم لوقت طويل).
  • فرش من الشعر الصناعي (غير مفضلة للرسامين) والتي تتوافر في الكثير من الأماكن، لكنها قد تكون عالية الثمن، كما أن لها سبعة أشكال مختلفة: واحدة مربعة والأخرى برأس مشطوف، كما أن هناك اثنين من أجل دمج الألوان، وهناك واحدة تقوم برسم الشلالات والأماكن الطبيعية، وواحدة من أجل التفاصيل الصغيرة.

الملابس المريحة

يُفضل ارتداء الملابس المريحة والغير جديدة وذلك لأنها ستتسخ أثناء الرسم، ومن المفضل أن تكون مريحة لأن الرسم سيستغرق وقت طويل، ومن الضروري الشعور بالراحة خلال الحركة.

جريدة

من أجل تسهيل تنظيف فرش الطلاء بعد الانتهاء من الرسم، لاستخدامها مرة أخرى للرسم، والتي بسببها يمكنك الاستغناء عن التنر للتنظيف بالكامل، عن طريق الضغط بشكل سريع على قطع مقصوصة من الصحيفة (الجريدة) حتى تخرج كافة الألوان التي توجد في الشعر الخشن.

التنر

المادة التي تُستخدم لتخفيف حدة الألوان وجعلها ذات ليونة أكثر، حتى يصبح الرسم بالألوان أكثر وأسهل مرونة، كما أنه يستخدم كالممحاة باللوحات المرسومة بقلم رصاص، فله دور كبير في إزالة الألوان الزائدة، بالإضافة إلى أن له دور في تجفيف اللوحة خلال وقت أقل.

القلم الرصاص

يُفضل رسم اللوحة باستخدام قلم رصاص في البداية ويُفضل استخدام أقلام الفحم، وذلك لأنها قابلة للرسم على الورق والقماش وغيرها، كما يمكن رسم مخطط تفصيلي في البداية لتوضيح الرؤية التركيبية للرسمة حتى تتجنب الأخطاء، وتحصل على نتائج مذهلة.

الزيت

يعد من أهم الأدوات التي يتم استخدامها في الرسم، ويتم استخدام زيت بذور الكتان ويمكن استبداله بأي نوع من أنواع الزيوت المتاحة في المنزل، لكن يجب أن يكون الزيت ذات قوام خفيف، لأنه يُستخدم للدمج بين الألوان، كما أنه يضيف لمعان على اللوحة والذي يجعلها في النهاية ذات مظهر جذاب.

سطح اللوحة

يتم استخدام العديد من الأسطح للرسم ومن بينهم الأوراق لكنها مختلفة عن التي يتم استخدامها للرسم بالألوان العادية أو الفحم أو أقلام الرصاص، فالتي تُستخدم في الرسم الزيتي تكون مسطحة وسميكة أكثر، كما أن بعض الرسامين يستخدمون الرسم على القماش، وهناك بعض اللوجات الجاهزة التي يتم الرسم عليها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف نحصل على اللون الاحمر ودمج الألوان للحصول عليه

نصائح للرسم بشكل أفضل

بعد أن تناولنا الفرق بين ألوان الأكريليك والألوان الزيتية من خلال توضيح كلًا منهما، سوف نعرض لكم بعض النصائح التي يجب اتباعها عند الرسم للتعلم بشكل أسرع، وهي:

  • استخدام مجموعة مختلفة من أقلام الرسم والتي تتنوع درجاتها.
  • لا تقوم بالاعتماد على المخيلة للرسم، بل ضع صورة أمام عينيك أثناء الرسم، ويمكن الرسم من عدة صورة في وقتٍ واحد فمثلًا يمكن رسم الأنف من لوحة والعين من لوحة أخرى.
  • الاطلاع على أعمال أشهر الفنانين.
  • محاولة التركيز على ملامح وجه العديد من الأشخاص عند النظر إليهم، حتى تقوم برسمهم بدقة.
  • شراء أنواع جيدة من الأوراق والتي تكون مناسبة للرسم عليها.
  • الانتباه للظل والضوء في الرسومات.

خلاصة الموضوع في 7 نقاط

وفقًا لما تم ذكره حول الفرق بين ألوان الأكريليك والألوان الزيتية نجد أن:

  1. يجب أن يعرف كل رسام أنواع الألوان لكي يتمكن من اختيار الأفضل.
  2. الفرق بين ألوان الأكريليك والألوان الزيتية يعتمد على عدة أسس.
  3. يجب معرفة الفرق بين ألوان الأكريليك والألوان قبل البدء في استخدام أي نوع منهما حتى يتم التعرف على طريقة الاستخدام والمميزات.
  4. يستخدم التنر لتخفيف حدة الألوان.
  5. يجب الاعتناء بمواد الطلاء بشكل جيد حتى لا تتلف.
  6. الرسم بالألوان الزيتية أسهل من ألوان الأكريليك.
  7. تعتبر الزيوت من أهم الأدوات التي يتم استخدامها في الرسم، ويعد زيت بذور الكتان الأشهر ويمكن استبداله بأي نوع آخر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى