تليجرام تريند الخليج
أخبار العالم

استعادة الآثار المهربة انتصار على من يريد تشويه حضارة بلادنا

قال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، إن “استعادة الآثار العراقية المهربة انتصار على من يريد تشويه الحضارة العراقية”، مشيرا إلى أنه جرى تسليم الآثار المعادة من الولايات المتحدة وبريطانيا إلى وزارة الثقافة والسياحة والآثار.

 

وأضاف وزير الخارجية العراقي في تصريح خلال مؤتمر مشترك مع وزير الثقافة العراقي، حسن ناظم، وفقا للوكالة الوطنية العراقية، اليوم الثلاثاء، أن “لوح كلكامش يحتوي على نقوش سومرية وقد تسلمته سفارتنا في واشنطن من متحف أمريكي، مع قطعة أثرية عبارة عن لوحة سومرية من جنوب العراق تسلمته السفارة العراقية من الحكومة البريطانية”. 

 

وأوضح أن “ملف استرداد الآثار المهربة تم بعمل جاد مع الجهات المعنية”، مبينا أنه “تم استرداد 17919 قطعة أثرية من الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وهولندا واليابان بجهود مشتركة مع وزارة الثقافة ودوائرها والسفارات العراقية في هذه الدول وغيرها”.

 

بدوره، أكد وزير الثقافة والسياحة والآثار أن “استعادة الآثار العراقية هي ثمرة جهود استمرت أربعة اشهر”، مشيرا إلى أنه جرى “استعادة ما يقرب من 17 ألف قطعة”.

 

وقال ناظم إن “لوح كلكامش يمثل رمزية عالية في قيمته وقيمة استرداده، وهو رسالة لكل من هرب الآثار العراقية بأن المآل الأخير سيكون استردادها”، مبينا أن “العراق سيشهد قريبا استردادات أخرى”.

ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى