تليجرام تريند الخليج
منوعات

الغلاف الحيوي للأرض هو جزء من الأرض تعيش فيه مخلوقات حية – تريند الخليج

المحيط الحيوي الأرضي هو جزء من الأرض تعيش فيه الكائنات الحية. هل البيان صحيح أم خطأ غالبًا ما يتم الخلط بين الطلاب حول هذه الأنواع من الأسئلة التي تكثر في فصل العلوم للصف الخامس. لذلك، من أجل تفوق الطلاب، سنحل في هذه المقالة مسألة ما إذا كان المحيط الحيوي الأرضي هو جزء من الأرض تعيش فيه الكائنات الحية.

المحيط الحيوي الأرضي هو جزء من الأرض تعيش فيه الكائنات الحية. المحيط الحيوي هو المحيط الحيوي للأرض، وهو جزء من الأرض تعيش فيه الكائنات الحية والنباتات والحيوانات والبكتيريا. إنها خاصية تميز الأرض عن الكواكب الأخرى في النظام الشمسي. كلمة “بيو” تعني الحياة، وقد صاغ مصطلح المحيط الحيوي لأول مرة عالم روسي (فلاديمير فيرنادسكي) في عشرينيات القرن الماضي، وهناك مصطلح آخر يستخدم أحيانًا هو البيئة البيئية (تعني “البيئة” المنزل). يتكون الغلاف الحيوي من الجزء الخارجي من الأرض (الغلاف الصخري) والجزء السفلي من الغلاف الجوي (طبقة التروبوسفير). ويشمل أيضًا الغلاف المائي ومنطقة البحيرات والمحيطات والجداول والجليد والسحب التي تشكل موارد المياه على الأرض. تقليديا، يعتقد أن المحيط الحيوي يمتد من قاع المحيط إلى قمم الجبال، وهي طبقة يبلغ متوسط ​​سمكها حوالي 20 كيلومترًا. يعرف العلماء الآن أن بعض أشكال الميكروبات تعيش في أعماق كبيرة، تصل أحيانًا إلى عدة آلاف من الأمتار في قشرة الأرض.

ومع ذلك، فإن المحيط الحيوي هو مساحة صغيرة جدًا على مقياس الأرض بأكملها، والتي يمكن مقارنتها بسماكة قشرة التفاحة. تعيش معظم الكائنات الحية في جزء أصغر من المحيط الحيوي، من حوالي 500 متر تحت سطح المحيط إلى حوالي 6 كيلومترات فوق مستوى سطح البحر.

المحيط الحيوي الأرضي هو جزء من الأرض تعيش فيه الكائنات الحية. تحدث التفاعلات الديناميكية بين المناطق الحيوية (المحيط الحيوي) واللاأحيائية (الغلاف الجوي والغلاف الصخري والغلاف المائي) على الأرض. يتم تبادل الطاقة والمياه والغازات والمغذيات بين المناطق على نطاقات زمانية مكانية مختلفة. تعتمد هذه التبادلات على بيئات المناطق ويمكن تعديلها. على سبيل المثال، أدت العمليات الكيميائية الأولى على الأرض (مثل التمثيل الضوئي، والتنفس، وتكوين الكربونات) إلى تحويل انكماش الغلاف الجوي القديم إلى بيئة مؤكسدة (أكسجين حر) اليوم. تحافظ العمليات التفاعلية بين المحيط الحيوي والمناطق اللاأحيائية على نوع من التوازن الكوكبي. هذه العمليات، بالإضافة إلى تلك التي يمكن أن تغير هذا التوازن، تنطوي على سلسلة من القضايا العلمية والاجتماعية والاقتصادية.

تُعد دراسة علاقات الكائنات الحية مع بعضها البعض ومع بيئتها علمًا يُعرف باسم علم البيئة. تأتي علم البيئة من الكلمات اليونانية oikos and logos، والتي تعني حرفيًا “الدراسة في المنزل”. يمكن دراسة بيئة الأرض على مستويات مختلفة من الفرد (كائن حي)، أو السكان، أو المجتمع، أو النظام البيئي، أو المنطقة الأحيائية، أو المحيط الحيوي بأكمله. تنوع الكائنات الحية التي تعيش في البيئة هو مقياس للتنوع البيولوجي.

كنا معكم في مقال حول الإجابة على سؤال المحيط الحيوي الأرضي، وهو الجزء من الأرض الذي تعيش عليه الكائنات الحية، وإذا كان لديك أي أسئلة أو طلبات أخرى بخصوص غرضك أو شيء من هذا القبيل ؛ نظرًا لأننا الموقع لكل شيء، يمكنك الاتصال بنا من خلال قسم التعليقات، ويسعدنا الرد عليك والرد عليك.

الكلمات الدالة

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى