تليجرام تريند الخليج
منوعات

أي العوامل التالية له دور رئيس في حدوث التجوية الكيمائية للصخور – تريند الخليج

أي من العوامل التالية يلعب دورًا رئيسيًا في حدوث التجوية الكيميائية في الصخور هناك العديد من العوامل الطبيعية التي تؤثر وتتفاعل مع الصخور وتشكل تغيرات على عكس ما كانت عليه من قبل، يتم من خلالها الكشف عن المعادن وتحويلها من مواد أولية إلى أسطح، ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن عملية التجوية الكيميائية، وأكثرها العوامل الطبيعية المهمة التي تؤثر وتتفاعل مع الصخور على سطح الأرض.

ما هو التجوية الكيميائية

تعرف التجوية الكيميائية للصخور على أنها تغيير في مكونات الحجر الأساسي الذي يخضع للعوامل الجوية، من خلال تفاعل المواد المعدنية التي تتكون منها الصخور الأساسية مع عوامل الطقس المحيطة، كما أنها تساعد في تحويل المعادن الأولية إلى سطح. المعادن.

أي من العوامل التالية يلعب دورًا رئيسيًا في حدوث التجوية الكيميائية في الصخور

المطر الحمضي من أهم أسباب التجوية الكيميائية، من خلال تفاعل المواد الكيميائية الصناعية في الهواء مع الماء والأكسجين، مما يساهم في إنتاج الأحماض، مثل حامض الكبريتيك، وحمض النيتريك، وحمض الكربونيك، ثم يسقط على الأرض والتربة والصخور كمطر، وعلاوة على ذلك فإن هذه الأحماض تجرد المعادن من الكالسيوم، ومن هناك نجيب على السؤال السابق، لأن الإجابة الصحيحة هي

  • الأمطار الحمضية.

العوامل المؤثرة على الصخور

هناك العديد من العوامل التي تتفاعل مع مكونات الصخور وتؤثر عليها، ومن أهمها

  • الماء من خلال عملية التحلل المائي، وهي انحلال بعض المعادن في الصخور أو التربة بواسطة الماء، ثم تكوين معادن جديدة.
  • الأكسجين حيث يتفاعل الأكسجين مع المواد المعدنية في عملية تسمى عملية الأكسدة، والتي تساعد على إنتاج مواد معدنية جديدة أقل صلابة وأقل مقاومة.
  • الكائنات الحية بإفراز مواد معينة عن طريق الكائنات الحية التي تتفاعل مع المعادن التي تتكون منها الصخور القريبة منها مكونة مواد معدنية جديدة.

وها قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد الإجابة على السؤال، أي من العوامل التالية له دور كبير في حدوث التجوية الكيميائية للصخور حيث تعلمنا عن التجوية الكيميائية واهم العوامل المؤثرة والتفاعلية مع الصخور.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى