تليجرام تريند الخليج
منوعات

المياة الجارية و الرياح عاملان يسببان التعرية – تريند الخليج

المياه الجارية والرياح عاملان يسببان التآكل. التعرية هي عملية خارجية تقوم بتفكيك الصخور وتحطيمها وتكسيرها ونحتها وسحقها مكانها، لأن كل الأشكال التي نراها في الطبيعة من الصخور أو الأنهار هي مظاهر نشأت نتيجة عملية التعرية. بالإضافة إلى العمليات الأخرى، ولها أيضًا وظيفة خاصة. ساعد في تغيير شكل سطح الأرض. من وجهة النظر هذه، سوف نلقي الضوء على صحة هذه الجملة، ومفهوم الانجراف وأنواعه، وكيف يحدث من خلال الأسطر التالية.

المياه الجارية والرياح عاملان يسببان التآكل

التعرية هي عملية تآكل الطبقة السطحية من قشرة الأرض، حيث تنتقل من مكان إلى آخر بواسطة الماء والرياح، إلى جانب كونها شكلاً من أشكال تدهور التربة، لأنها تسبب خسارة خطيرة للتربة السطحية وبالتالي تقلل من احتمالية حدوث ذلك. الإنتاج الزراعي وانخفاض جودة المياه السطحية، وذلك بسبب تأثر الانجراف بالمياه الجارية والرياح، كما يعتبر الماء أحد عوامل التعرية في المناطق الممطرة بشكل خاص أو على ضفاف الأنهار. في المناطق الصحراوية والجافة وتسبب هجرة الكثبان الرملية وبالعودة إلى السؤال المطروح وبعد توضيح عوامل الانجراف نجد أن الجملة الواردة في نص السؤال هي

  • التعبير الصحيح.

كيف يحدث الانجراف

تحدث عملية التعرية من خلال عملية التعرية المعروفة بالعوامل الجوية، وهي التغيرات الفيزيائية والكيميائية التي تحدث في المعادن والصخور، والغطاء النباتي والماء والظروف الجوية، وهي من بين العوامل التي تؤدي إلى التجوية، حيث تساهم في تحلل وتفكك المعادن في الصخور التي تتحلل وتنقسم، بحيث تتحرك الرياح والمياه والجليد وتزيح أجزاء الصخور الممزقة من مكان إلى آخر، حيث يكون معدل التآكل الذي يحدث على سطح الكوكب حوالي 1 بوصة، ويقدر أنه سيحدث خلال ألف عام، حيث يختلف هذا المعدل من مكان إلى آخر حسب العوامل المسببة والمساهمة في الانجراف، بما في ذلك المناخ، معدل الانحدار، طبيعة المواد القشرية، دور النباتات، وكذلك أسلوب الحياة.

أنواع التعرية

يعرف التآكل بأنه العملية التي من خلالها تتآكل الأشياء وتنكسر وتقليل حجمها، وتحدث هذه العملية أيضًا على سطح التربة أو المواد المذابة أو الصخور، وتزيل المواد الهشة من مكان إلى آخر، ويعتمد التعرية على الماء، وللرياح والجليد، بالإضافة إلى ما ينتج عنها من انجراف، مظاهر عديدة منها

  • التعرية المائية وتحدث بسبب المطر ونوع التربة وانحدارها.
  • تعرية الجبل تحدث في المناطق الجليدية فتسخن الطبقة بين الأرض وقاع النهر الجليدي ثم تبدأ في الذوبان ثم الانزلاق.
  • تآكل الجبال يحدث مع التجوية، عندما تحمل الرياح والمياه الصخور المكسرة طوال عملية التجوية.
  • تآكل الأوراق يحدث تآكل الأوراق عندما تتحرك الرياح بالتساوي في طبقات رقيقة من سطح الأرض.
  • تآكل الأنفاق يعتبر هذا مشابهًا لتعرية الخنادق، ولكنه ينتج عنه أنفاق مائية.
  • تآكل الحرق يحدث بسبب الماء والرياح حتى تجرف التربة السطحية وتتعرض للتربة المالحة والصودا.
  • تآكل الأخاديد يحدث نتيجة جريان المياه، حيث يتدفق الماء بقوة لتكوين مجاري، وعندما يجف تصبح أخاديد طويلة وعميقة.

وبهذه الشرح طريقة نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان المياه الجارية والرياح عاملان يسببان الانجراف، وقد أوضحنا من خلاله مدى صحة هذه الجملة، وتعلمنا أكثر عن مفهوم الانجراف، بالإضافة إلى وكيفية حدوثه وأنواعه.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى