تليجرام تريند الخليج
منوعات

تحدث معظم البراكين بمحاذاة حدود الصفائح الأرضية سواءً على اليابسة، أو في قاع المحيط.

تحدث معظم البراكين على طول حواف صفائح الأرض، إما على اليابسة أو في قاع المحيط. صواب أو خطأ، البراكين هي بعض الظواهر الطبيعية التي تحدث لتخفيف الضغط الداخلي والحرارة الموجودة في أعماق سطح الأرض، والناجمة عن الغاز المذاب في الصهارة ثم الخروج إلى سطح الأرض. الأرض ويرتفع مع ارتفاع كبير جدًا المسافة العمودية، وفي مقالتنا اليوم سنجيب على هذا السؤال ونتعرف أكثر على البراكين والأجزاء الرئيسية للبركان.

مفهوم البراكين

يُعرف البركان بأنه أحد الظواهر التي شكلت الغلاف الجوي والقارات والمحيطات، والبركان هو ظاهرة طبيعية تخلق حفرة أو فوهة في القشرة الأرضية تنتج من خلالها مواد من باطن الأرض يخرج إلى السطح ويعرف باسم الصهارة. يتكون من شظايا صخرية وغازات ساخنة. الرماد وما شابه، حيث تتراكم حول الثقب ثم تنزل إلى سطح الأرض كما يحدث لمدة عام مائة بركان، بالإضافة إلى حقيقة أن البراكين تحدث على سطح الكواكب غير الأرض.

تحدث معظم البراكين على طول حواف صفائح الأرض، إما على اليابسة أو في قاع المحيط.

تُعرف البراكين بالشقوق الموجودة في القشرة الأرضية، حيث تسمح البراكين للحمم البركانية والرماد بالهروب، بالإضافة إلى انبعاث غازات الصهارة والأبخرة من أعماق قشرة الأرض إلى الخارج، وتتكون المواد المنصهرة أيضًا وتتشكل أشكالًا أرضية مثل مخروطي الشكل تحدث التلال أو الجبال البركانية العالية وكذلك البراكين نتيجة للعديد من العوامل الداخلية للأرض، من أهمها زعزعة استقرار الصفائح التكتونية واصطدامها ببعضها مما ينتج عنه نشاط بركاني يدمر الوسط المحيط. تحدث معظم البراكين على طول حواف صفائح الأرض، سواء على اليابسة أو في قاع المحيط. يعتبر هذا المصطلح

  • التعبير الصحيح.

الأجزاء الرئيسية للبركان

تنفجر البراكين بشكل متفجر، حيث تتراكم المواد الخارجة منها على جوانب فتحة البركان. عندما تخرج الصهارة منه، يتم إفراغ الصهارة جزئيًا أو كليًا من الحجر الصهاري، وتصبح المنطقة المحيطة بفتحة البركان غير مدعومة، مما يؤدي إلى انهياره وانهياره. يتكون البركان من اجزاء اساسية وسيتم وصف ما يلي

  • الفوهة البركانية والتي تتكون بعد ثوران الحمم البركانية إلى أعلى، وهي الفتحة العلوية للبركان.
  • ممر البركان يحتوي البركان على فتحة واحدة أو أكثر، واحدة منها فقط هي الفتحة الرئيسية على سطح البركان، بالإضافة إلى الغازات المنبعثة والحمم البركانية والرماد وغيرها من المواد البركانية.
  • المدخنة عبارة عن أنبوب يمر عبر الحمم الصخرية البركانية إلى سطح البركان حيث يحتوي البركان على مدخنة أو مداخن رئيسية متصلة بمدخنة متفرعة أو عدة مداخن متفرعة.
  • حجرة الصهارة وهي تعتبر الحوض الداخلي للبركان، لأنها المكان الذي تتجمع فيه الحمم والغازات.
  • المخروط البركاني وهي الجوانب المنحدرة للبركان المكونة من الحمم البركانية، وتعتمد درجة انحداره على نوع النشاط البركاني بالإضافة إلى طبيعة المقذوفات التي تخرج من فوهة البركان.

وها نحن في ختام مقالنا الذي شكك في حدوث معظم البراكين على طول حدود الصفيحة، سواء على اليابسة أو في قاع المحيط. لقد أجبنا على هذا السؤال، وقدمنا ​​تعريفًا للبراكين، وتم تحديد الأجزاء الرئيسية للبركان.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى