تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما هي البرامج الوسيطة – تريند الخليج

ما هي البرامج الوسيطة، فكل من يعمل في البرمجة وأجهزة الكمبيوتر، وكذلك طلاب علوم البرمجيات، مهتم بمعرفة ماهية البرامج الوسيطة.

ما هي البرامج الوسيطة

Middleware هي مجموعة من الشبكات المتخصصة التي تربط المستخدمين والتطبيقات، والتي تمكن الاتصال بين التطبيقات والشبكات لأداء معالجة البيانات لإنتاج المخرجات النهائية للمستخدم، ويمكن اعتبار هذه البرامج كوسيط أو عنصر تكامل بين التطبيقات باستخدام مختلف تنسيقات البيانات، ويمكن أيضًا تعريفها على أنها مجموعة من القواعد والبيانات التي توفر الخدمات والإمكانيات التي تربط التطبيقات البعيدة عن نظام التشغيل، ومن ناحية أخرى، فهي الضمان الوحيد لمعالجة جميع الرسائل والمصادقات والتطبيقات واجهات وإدارة بياناتها لأنها تحاول سد الفجوة أو الفجوة الموجودة بينها وبين نظام التشغيل.

استخدامات البرمجيات الوسيطة

تتمثل المهمة الرئيسية للبرمجيات الوسيطة في لعب دور الارتباط بين قواعد البيانات والمستخدمين من ناحية، والتطبيقات والبرامج المختلفة من ناحية أخرى، ولكي تتمكن من فهم وظيفتها في الارتباط بين هذه البرامج، يجب أولاً تحديد مجالات استخداماتها، وهي

  • إدارة المعاملات يقوم الوكلاء بإدارة المعاملات بحيث يمكن للمستخدم التأكد من عدم وجود مشكلات يمكن أن تضر بالنظام وقواعد البيانات.
  • خادم التطبيقات من خلال تطوير واجهة برمجة تطبيقات تنشئ تعاونًا متكاملًا بين البيانات وتنفيذ ومراقبة أوامر التشغيل مع معالجة البيانات للتطبيقات الأخرى.
  • الأمان من خلال ترسيخ المصداقية من خلال استخدام البرامج الوسيطة للتأكد من أن البرنامج والمستخدم وراء هذه البيانات.
  • قوائم انتظار الرسائل تسهل عملية نقل الرسائل بين التطبيقات وبين الأنظمة والبرامج المختلفة.
  • الدليل يمكن استخدامه كمرجع ليسهل على العميل تحديد موقع الخدمات داخل مؤسسته.
  • خادم الويب يعزز واجهة التطبيق لتكون أكثر مرونة بحيث يمكن إنشاء تفاعلات بين جهاز المستخدم والأنظمة والخدمات التي تعمل في الخلفية.

في نهاية المقال، حول ما هي البرامج الوسيطة وهي مجموعة من الشبكات المتخصصة التي تربط المستخدمين والتطبيقات، وهي مقسمة إلى عدة أنواع ولها العديد من الوظائف والاستخدامات التي حددناها أعلاه.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى