تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما أهمية الحيوانات للتربة – تريند الخليج

ما هي أهمية الحيوانات للتربة للحيوانات والكائنات الحية الأخرى علاقة متبادلة مع التربة، وخاصة الحيوانات التي تعيش في التربة، مثل المُحلِّلات والبكتيريا وما في حكمها، بالإضافة إلى النباتات التي تعيش جذورها داخل التربة، وتتغذى على مكوناتها، وجميع تلعب هذه دورًا في وظيفة التربة وتكوينها، وفي مقالنا هذا اليوم سنجيب على هذا السؤال المطروح ونتعلم المزيد عن ماهية التربة وما هي مكوناتها.

ما هي الارض

التربة هي أنظمة طبيعية ديناميكية ومتنوعة تقع عند السطح البيني بين الأرض والهواء والماء والحياة. التربة هي أهم مصدر لخدمات النظام البيئي التي تعمل على دعم البشرية. لذلك، يعد تحسين صيانة التربة وإدارتها أحد التحديات والفرص العظيمة التي نواجهها في القرن الحادي والعشرين. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر التربة من الركائز الأساسية للحياة على الأرض، حيث تعمل كخزان للمياه والمغذيات، ووسيلة لتصفية وتدمير النفايات الضارة، وكمشارك في إعادة التدوير فيما يتعلق بتكوين التربة. يعتقدون أن التربة لم تكن موجودة، بل كانت قشرة صلبة تطورت من خلال عمليات التجوية الناتجة عن التأثيرات البيولوجية والمناخية والجيولوجية والطبوغرافية.

ما هي أهمية الحيوانات للتربة

تلعب حيوانات التربة دورًا مهمًا وحاسمًا للغاية في تكوين بنية التربة. تعمل حيوانات التربة على تحسين بنية التربة من خلال تكوين القنوات والمسام، إلى جانب تركيز جزيئات التربة الدقيقة في مجاميع عن طريق تفكك وخلط المواد العضوية في التربة، وهذا بدوره يسمح بمرور التربة والهواء والماء، وبالتالي أهمية الحيوانات بالنسبة التربة هي

  • خففت التربة، ودخلت الهواء والماء

وبشكل عام فإن هذه الفائدة متبادلة بين الكائنات الحية والتربة، لأن تفكك التربة والسماح بمرور الهواء والماء يجعل هذين العنصرين قادرين على الوصول إلى الحيوانات وجذور النباتات التي توجد داخل التربة، وفي المقابل، تتبرع الكائنات الحية بالمواد العضوية للتربة.

مكونات التربة

تتكون التربة من خمسة مكونات أساسية، وهذه المكونات تؤثر على لونها. يمكن تلوين التربة بألوان شائعة، مثل البني والأصفر والأحمر والرمادي والأبيض والأسود، أو بألوان التربة النادرة مثل الأخضر والأزرق، وهذه المكونات هي

  • المعادن المعادن الموجودة في التربة ومستوى تركيزها والتي تحدد لون التربة وخصوبتها وحجم جزيئاتها. تنقسم المعادن الموجودة في التربة إلى ثلاثة أشكال، وهي الطمي والرمل الجيد. أكثر المعادن شيوعًا في التربة هو الكوارتز.
  • الكائنات الحية هي إما نباتات كجذور النباتات، أو حيوانات مثل المُحلِّلات والبكتيريا وغيرها.
  • الماء والهواء العنصران الأساسيان في حياة الكائنات الحية على الأرض.
  • المادة العضوية وهي مخلفات حيوانية ونباتية وميكروبات متحللة ووجودها مؤشر مهم على جودة التربة الزراعية.

نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان ما مدى أهمية الحيوانات في التربة، والذي من خلاله أجبنا على هذا السؤال وتعرفنا أكثر على ماهية التربة وما هي مكوناتها الرئيسية، وما هو التأثير المتبادل بين الأحياء. الكائنات الحية والتربة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى