تليجرام تريند الخليج
صحة

6 معادن أساسية يحتاجها الجسم… ما هي؟

6 معادن أساسية يحتاجها الجسم… ما هي؟

December 27th, 4:06pmDecember 27th, 4:06pm

والمعادن الرئيسية -مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والفوسفور والكبريت والمغنيسيوم- مطلوبة بكميات أكبر، بالرغم من أن المعادن النزرة -مثل الحديد والزنك والنحاس والسيلينيوم والفلورايد والمنغنيز واليود- لها نفس الأهمية وهي ضرورية للحياة، وفقا لتقرير في موقع “هيلث شوتس” (HealthShots).

لماذا تحتاج أجسامنا إلى المعادن؟المعادن ضرورية للتكوين السليم لسوائل الجسم بما في ذلك الدم، وهي مهمة أيضا للتكوين السليم للأنسجة والعظام والأسنان والعضلات والأعصاب. كما تلعب المعادن أيضًا دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الأعصاب وقيامها بوظائفها، وتنظيم حركة العضلات، وتعزيز صحة نظام القلب والأوعية الدموية.

الاستفادة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى على النحو السليم.الدكتور فيبول روستغي الطبيب الاستشاري واختصاصي السكري في مستشفى “آبولو سبكترا” (Apollo Spectra) في نيودلهي، تحدث لموقع “هيلث شوتس” (HealthShots) عن أهم المعادن ولماذا تحتاج إليها أجسامنا.

1. الصوديوميساعد الصوديوم في تقلص العضلات وتوازن السوائل في الجسم. ويعد الملح المصدر الأساسي للصوديوم الذي يحصل عليه الجسم من المواد الغذائية، كما يضاف الصوديوم إلى الأغذية المصنعة والمحفوظة، لكن الاعتدال في تناوله مهم للغاية، لذلك من الأهمية بمكان تناول الملح بالكمية التي يوصي بها الخبراء.

وملح الطعام هو مركب كلورايد الصوديوم (NaCl)، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإنه يمكن أن يؤدي استهلاك قدر أكبر من اللازم من الملح إلى -أو يساعد على- الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وزيادة الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية. وتوصي بتقليل استهلاكه إلى أقل من 5 غرامات يوميا.

ويمكن لتقليل استهلاك الملح إلى أقل من 5 غرامات يوميا أن يقي من المرض القلبي الوعائي الذي يعتبر القاتل الأول في العالم. فالمرض القلبي الوعائي مسؤول عن 17.3 مليون وفاة مبكرة في العالم، ويتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 23 مليونا بحلول عام 2030.

ووفقا للمنظمة، فإن الملح هو المصدر الرئيسي للصوديوم في نظامنا الغذائي، ويمكن أن يأتي من غلوتامات الصوديوم ومن كلوريد الصوديوم، ويُستعمل كبهار في كثير من أنحاء العالم.

وفي كثير من البلدان يأتي 80% من مدخول الملح من الأغذية المجهزة، مثل الخبز والجبن والصلصات المعلبة واللحوم المعالجة والوجبات الجاهزة.

وتوصي المنظمة بأن يكون الملح المستهلك من جميع المصادر -بما في ذلك الأغذية المجهزة والوجبات الجاهزة والأغذية المعدة في المنزل- أقل من 5 غرامات، أو أقل من ملعقة صغيرة يوميا.

2. البوتاسيومهل يصعب عليك تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم؟ إذا كان الجواب نعم، فأنت تقوم بذلك على نحو خاطئ. فالبوتاسيوم معدن أساسي يساعد في تنظيم تقلص العضلات، والحفاظ على صحة الأعصاب ووظيفتها، وتنظيم توازن السوائل، وتعزيز صحة نظام القلب والأوعية الدموية. وإذا كنت تعاني من نقص البوتاسيوم، فقد يؤدي ذلك إلى عدم انتظام ضربات القلب، والاستسقاء (التورم)، وإفراز الكالسيوم في البول، وارتفاع ضغط الدم.

ومن مصادر البوتاسيوم: الموز، والبطاطا الحلوة، والبنجر، والسبانخ، والقرنبيط، والتمر.

3. الكالسيوميساعد الكالسيوم على تعزيز قوة العظام والأسنان، كما أنه ضروري أيضا للحفاظ على التواصل الصحي بين الدماغ وأجزاء أخرى من الجسم. كما يمكّن هذا المعدن الأساسي من تنظيم حركة العضلات ووظيفة القلب والأوعية الدموية، ومن المعروف أن نقص الكالسيوم قد يؤدي إلى كسور في العظام، لذلك احرص على تناوله يوميًا..4. الحديديستخدم الجسم الحديد في تكوين الهيموغلوبين الذي يحمل الأكسجين في الدم، ويعتبر من العناصر الغذائية الدقيقة الأساسية، ويحتاجه الجسم لأداء العديد من الوظائف الحيوية، وهو مهم جدا للنمو والتطور.

5. الزنكيعتبر الزنك من المواد الغذائية الدقيقة لدوره الأساسي في تطوير خلايا التعبير الجيني، وتكرارها خلال جميع المراحل وخاصة الحمل والطفولة والمراهقة. ويساعد الزنك أيضا على تحسين المناعة والتئام الجروح.

مصادر الزنك: الفاصوليا، والمكسرات، والحبوب، والبقول، واللحوم الحمراء، والحبوب الكاملة كلها غنية بالزنك.

6. الفوسفورالفوسفور ضروري لبناء وإصلاح العظام والأسنان، إلى جانب تحسين وظيفة الأعصاب. وقد تصاب بالصدمة عندما تعرف أن نقص الفوسفور يؤدي إلى أمراض العظام، ويعيق النمو عند الأطفال. لذلك فإن من الضروري الحرص على تناول الفوسفور يوميًا.

مصادر الفوسفور: الفاصوليا، والمكسرات، والبذور، ومنتجات الألبان.

يلفت موقع “المصدر العربي” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى