تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما نوع الصخور التي تتشكل عندما تبرد الصهارة – تريند الخليج

ما هي أنواع الصخور التي تتشكل عندما تبرد الصهارة تتشكل عندما تبرد الصهارة، وما هي خصائصها.

ما أنواع الصخور التي تتكون عندما تبرد الصهارة

هناك ثلاثة أنواع من الصخور، وللإجابة على السؤال، ما أنواع الصخور التي تتشكل عندما تبرد الصهارة، أليس كذلك

  • الصخور النارية.

الصخور النارية هي صخور متبلورة تكونت نتيجة انخفاض درجة حرارة الصهارة وتبلورها سواء على سطح الأرض أثناء ثوران البركان أو أثناء تواجده في القشرة السفلية للبركان. ينفجر على السطح مكونًا براكين تؤدي إلى تدفق الحمم البركانية أو الحمم البركانية، وعندما تبرد الحمم بسرعة كبيرة تتشكل صخور نارية لامعة تشبه الزجاج وتشكل الصخور النارية 95٪ من مساحة سطح الجزء العلوي من قشرة الأرض، ومعظمها مغطى بطبقة رقيقة من الصخور الرسوبية والمتحولة، وقد تم اكتشاف أكثر من 700 نوع من الصخور النارية، والتي تشكل معظمها تحت سطح الأرض.

أنواع الصخور النارية

يمكن تصنيف الصخور النارية إلى نوعين حسب مكان تكوينها، على النحو التالي

  • الصخور النارية الجوفية وهي أحد أنواع الصخور النارية التي تتكون عندما تبرد الصهارة داخل سطح الأرض، وتتلامس الصخور المحيطة بالأرض حيث تتأثر وتتأثر بها. بلورات، ويمكن للصهارة أن تبرد بسرعة بسبب ملامستها للصخور المحيطة التي تشكل حدودًا باردة. ، ويمكن أن تدخل قطع الصخور الأخرى داخل الصهارة دون أن تذوب وتعرف باسم الصخور الغريبة، ويمكن للصهارة تفكيك الصخور المواجهة ثم تغرق هذه القطع في الصهارة لتتراكم تحتها، والأنسجة التي تحتوي على بلورات كبيرة تقريبًا يسمى الحجم بالنسيج المرئي، والجرانيت هو أحد أكثر أنواع الصخور النارية شيوعًا.
  • الصخور النارية السطحية وهي النوع الثاني من الصخور النارية، وتكونت نتيجة ظهور البراكين، ويعتبر البازلت من أكثر أنواع الصخور النارية السطحية شيوعًا، ويتميز ببلوراته الصغيرة، لأنه لا يحتوي على وقتًا كافيًا للتشكل، تبرد الحمم البركانية بسرعة كبيرة عندما يتعلق الأمر بالسطح، وهذه الصخور معروفة. تسمى الصخور صغيرة الحبيبات الصخور الدقيقة الحبيبات وتتميز بملمسها الناعم. الحمم البركانية، والتي تنتج عن تراكم الحمم فوق بعضها البعض ؛ وصخور شعر بيلي، التي يظهر نسيجها كخيوط رفيعة من الزجاج البركاني.

استخدامات الصخور النارية

للصخور النارية استخدامات وفوائد عديدة، ومن أهم استخدامات الصخور النارية

  • تستخدم الصخور النارية في صنع المزهريات والأعمال الفنية الزخرفية المختلفة من الديوريت.
  • تستخدم الصخور النارية في تعدين البيريدوتيت الذي يستخدم في صناعة المجوهرات.
  • تضاف الصخور النارية إلى معجون الأسنان، والتي تعتبر مادة كاشطة لتنظيف الأسنان.
  • تستخدم الصخور النارية لتنعيم الجلد بحجر الخفاف.
  • تستخدم الصخور النارية في صنع التماثيل وأحجار البناء وغيرها من الاستخدامات.

وصلنا هنا إلى نهاية مقالتنا حول أنواع الصخور التي تتشكل عندما تبرد الصهارة، حيث نبرز أنواع الصخور النارية واستخداماتها المتعددة في الحياة اليومية.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى