تليجرام تريند الخليج
منوعات

أفضل 10 أسماء كتب مفيدة للقراءة

محتوي المقالة

القراءة كنشاط فهي أمر ضروري للغاية، يجب الحرص على الاهتمام بها، وجعلها جزء من يومنا، حتى لو لمدة دقائق قليلة، فمع الوقت الأثر الذي ستتركه في نفسك عظيم، فالأمم أحد أسباب تحضرها الاهتمام بالقراءة والثقافة، لذلك عزيزنا القارئ نقدم لك أفضل 10 أسماء كتب مفيدة للقراءة.

أفضل 10 أسماء كتب مفيدة للقراءة
أفضل 10 أسماء كتب مفيدة للقراءة

ترشيحات مفيدة للجميع

نضمن لك عزيزنا القارئ جولة ووقت ممتع مع الترشيحات التي سنقدمها لك. وتقدم الكتب حياة مجموعة من المفكرين والكتاب والأدباء، والأفكار المختلفة على مدار الحياة التي تركت أثر كبير، واستفادة كبيرة منها. وأنك لن تنتهي من الكتاب دون فائدة، وستقوم بترشيحه لغيرك.

بجانب ذلك عزيزنا القارئ، حاولنا مراعاة سهولة إختيار الكتب، كي تكون مناسبة للجميع. وتكون كدليل للقارئ المبتدئ، الراغب في بدء القراءة، والاستفادة من الكتب التي سيقرأها، وفيما يلي الكتب التي نقدمها لك:

10- عظماء في طفولتهم

عظماء في طفولتهم
عظماء في طفولتهم

أحد كتب الكاتب والراوئي المعروف محمد المنسي قنديل، الذي له العديد من الكتب والروايات المشهورة. يستعرض الكاتب في كتابه حياة 20 من الشخصيات العظيمة في التاريخ بأسلوب أدبي وسلس. يخلق حكاية يعرفك من خلالها على الشخصية التي يقدمها.

من الشخصيات التي يقدمها المنسي قنديل في كتابه؛ الحسن بن الهيثم، صلاح الدين الأيوبي، تولوستوي؛ الكاتب الروسي الشهير، وماري كوري وطه حسين وغيرهم من العظماء.

عدد صفحات الكتاب 216 صفحة


9- هؤلاء علموني

هؤلاء علموني
هؤلاء علموني

هؤلاء علموني أحد انتاجات المفكر المصري؛ سلامة موسى أحد رموز التنوير في القرن العشرين. يستعرض بشكل سريع وموجز حياة مجموعة من مفكري العالم الغربي، في النصف الثاني من القرن التاسع عشر والأول من القرن العشرين. فهو يعد بداية جيدة للتعرف على هؤلاء المفكرين.

من المفكرين والكتاب الذين يستعرضهم سلامة موسى؛ ب برنارد شو الكاتب المسرحي الإنجليزي، والكاتبان الروسيان؛ تولستوي وديستوفسكي، وكذلك فرويد مؤسس علم النفس، والفيلسوف نيتشه، وداروين صاحب نظرية التطور.

عدد صفحات الكتاب 256 صفحة


8- أساتذتي

أساتذتي
أساتذتي

عندما يتحدث الأديب العالمي صاحب نوبل؛ نجيب محفوظ عن أساتذته ومنهم أساتذته الذي يتحدث عنهم. فبكل تأكيد فستحصل على ناتج فكري قيم، كتاب يستحق القراءة لمن يرغب معرفة هؤلاء الكتاب والمفكرين من خلال نجيب محفوظ.

يتحدث نجيب محفوظ في الكتاب عمن يعتبرهم أساتذة له وهم؛ يحيى حقي، توفيق الحكيم، طه حسين، العقاد، مصطفى عبد الرازق، حسين فوزي، سلامة موسى. يأخذك الكتاب في جولة عن حياتهم وحياة نجيب محفوظ معهم، على المستويين الإنساني والفكري، الكتاب غاية في الامتاع والأهمية.

عدد صفحات الكتاب 248


7- الشبكة الإنسانية- نظرة محلقة على التاريخ العالمي

الشبكة الإنسانية- نظرة محلقة على التاريخ العالمي
الشبكة الإنسانية- نظرة محلقة على التاريخ العالمي

كتاب الشبكة الإنسانية أحد أعداد سلسلة عالم المعرفة، الصادرة عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي، الذي يصدر عنه العديد من السلاسل المهمة داخل الوطن العربي، وهذا الكتاب واحد من أفضل الكتب الصادرة في تلك السلسلة.

يسلط الكتاب الضوء على تاريخ التطور الإنساني والتواصل بين البشر والجماعات بعضها البعض، فمن جماعات صغيرة العدد في أماكن بعيدة عن بعضها البعض، إلى كون كبير يصل عدد سكانه لحوالي 7 مليار نسمة، وجماعات بشرية متصلة ببعضها البعض بشكل سهل.

عدد صفحات الكتاب 464 صفحة


6- ضد المكتبة

ضد المكتبة
ضد المكتبة

قد يكون عنوان الكتاب صادم، ويحوي بأن الكاتب يهاجم الكتابة أو المكتبة كجزء مهم من نشاط القراءة، ولكنه على عكس ذلك، يعمل على اعادة ترتيب المكتبة من خلال التخلص من الكتب الغير مهمة التي لا يتفيد بشئ، والاحتفاظ بالكتب المهمة، والتخلي عن فكرة استخدام المكتبة كزينة للمنزل، لا للاستفادة منها وقراءة ما بها من كتب.

كما يستعرض الكاتب؛ خليل صويلح، خلال رحلته مع المكتبة، كتب مجموعة من الكتاب والمفكرين الكبار على مر التاريخ، ويبدأ كتابه باقتباس دال على أهمية الكتاب ومحتواه القيم، للكاتب الفرنسي إمبرتو إيكو:

“من لا يقرأ يعش حياة واحدة حتى لو اجتاز السبعين عاماً. أما من يقرأ، فيعيش خمسة آلاف عام.”

عدد صفحات الكتاب 160 صفحة


5- اليد واللسان عبد الله الغذامي

اليد واللسان عبد الله الغذامي
اليد واللسان عبد الله الغذامي

كتاب اليد واللسان، أحد كتب الكاتب والمفكر السعودي عبد الله الغذامي، الكتاب على حجمه الصغير، إلا أنه واحد من الكتب المهمة في المجال الثقافي، يستعرض الكاتب خلال أربع فصول الثقافة والقراءة في الوطن العربي.

فيدافع الكاتب عن الوطن العربي ونسب القراءةن ويحاول نفي فكرة أننا أمة لا تقرأ، ورمزية الكتاب بالنسبة لنا في الوطن العربي، والأشكال المختلفة للثقافة، التي باتت غير مقتصرة على الكتاب فقط، فهناك الوسائل البصرية، تعد شكل من أشكال الثقافة كما يقول.

ثم يتحدث بعد ذلك عن الأمية وما هو تعرف الأمي، و فكرة الكتب الأكثر مبيعا، وتدخل الرأسمالية في عملية الثقافة وبيع الكتب وتوجهيها لبعض الكتاب والكتب، كي تبيع أكثر، وفي الأخر يستعرض حكايات من حياته عن حبه للقراءة وشراءه الكتب، ونصائح أساتذته والأشخاص التي أثرت في حياته، ويختم الكتاب بمقالين عن جاك دريدا والحداثة.

عدد صفحات الكتاب 160 صفحة


4- اقرئي يا بلادي

اقرئي يا بلادي
اقرئي يا بلادي

اقرئي يا بلادي واحد من الكتب المهمة، والتي ينصح بقراءتها بشدة، أحد مؤلفات الكاتب المصري شادي عبد السلام، تأتي أهمية الكتاب، فاستعراضه لكم مختلف من المعلومات في فصوله المتنوعة، ويستعرضها الكاتب بلغة بسيطة وسلسلة وأسلوب سهل، يجعل من وصول المعلومة للقارئ أمر بسيط.

تأتي معلومات الكتاب في الدين والسياسة، والتاريخ والجغرافيا، والأدب والعلوم، وكذلك عن الاختراعات والمخترعين، والاجتماع والحياة بشكل عام.

عدد صفحات الكتاب 320 صفحة


3- الإعلام بأعلام الإسلام

الإعلام بأعلام الإسلام
الإعلام بأعلام الإسلام

الكتاب أحد إصدارات كتاب العربي التابع لمجلة العربي الكويتية، فهو مجموعة من المقالات عن عدد من علماء الإسلام. يكتبها الشيخ محمد أبو زهرة. يستعرض حياة ثمانية من أئمة الإسلام وجهودهم؛ أبو حنيفة، مالك، والشافعي وأحمد بن حنبل، وزيد بن علي، وجعفر الصادق، ابن حزم، ابن تيمية.

وكذلك استعرض جهود ثلاثة من المفسرين العظام في التاريخ الإسلامي؛ محمد بن جرير الطبري، محمد بن عمر الزمخشري، والفخر الرازي، وكذلك علماء الكلام؛ واصل بن عطاء، وأبو الحسن الأشعري، ابو منصور الماتريدي، ابو بكر الباقلاني، أبو الحسن الماوردي، وفي النهاية ختم كتابه بائمة الحديث؛ البخاري، مسلم بن حجاج، ابن ماجة القزويني، ابو داود السجستاني، والترمزي.

عدد صفحات الكتاب 238 صفحة


2- رجال حول الرسول

رجال حول الرسول
رجال حول الرسول

رجال حول الرسول، أحد كتب الكاتب والمفكر الإسلامي خالد محمد خالد، والذي يستعرض فيه حياة ستين شخصية إسلامية كان لها فضل في نشر الدين الإسلام منه؛ مصعب بن عمير، بلال بن رباح، أبي ذر الغفاري، أبو موسى الأشعري. وغيرهم ويبرز دورهم في صفحات موجزة.

يعد الكتاب، بداية مهمة للتعرف على تلك الشخصيات العظيمة، بشكل مبسط قبل التعمق في التعرف عليهم.

عدد صفحات الكتاب 456 صفحة


1- خلفاء الرسول خالد محمد خالد

خلفاء الرسول خالد محمد خالد
خلفاء الرسول خالد محمد خالد

يعتبر هذا الكتاب من أفضل 10 أسماء كتب مفيدة للقراءة، حيث أنه تعريف بسيط وسلس كما اعتدنا من المفكر الكبير خالد محمد خالد بخلفاء الرسول وحياتهم، هو جامع لخمس كتب. كل كتاب يحكي حياة خليفة من خلفاء الرسول، وكتب بأسلوب بسيط وسهل واحساس عبقري، يجعل الاستفادة من الكتاب عظيمة. ويسهل على القارئ وخاصة المبتدئ في القراءة.

عدد صفحات الكتاب 795 صفحة


إن كنت قرأت أيا من الكتب السابقة عزيزنا القارئ، فشاركنا بتجربتك عنها، وما رأيك بها، وقم بترشيح لنا ولغيرك من المتابعين مجموعة من الكتب التي قراءتها بحياتك واستفدت منها بشكل كبير.


أفضل 10 كتب عن لغة الجسد

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى