تليجرام تريند الخليج
السعودية

أمر ملكي سار : رفع حظر التجوال الجزئي في المملكة وعودة العمل للأنشطة التجارية والمصانع

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله- أمراً ملكياً، صباح اليوم الاحد الموافق 3 رمضان 1441 هـ 26 إبريل 2021 م، رفع حظر التجوال الجزئي في المملكة العربية السعودية، وذلك عقب فرض حظر تجوال وحجز منزلي على المواطنين والمقيمين في الفترة السابقة، ويأتي هذا ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها السعودية لمواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد ومنع التجمعات والتزاحم بين المواطنين.

المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، كما تعود جذور المملكة العربية السعودية إلى الحضارات الأولى التي ظهرت في شبه الجزيرة العربية. وعلى مر القرون، لعبت شبه الجزيرة دوراً مهماً في التاريخ حيث كانت مركزاً تجارياً قديماً ومهداً للإسلام، ثاني أكبر ديانة في العالم.

نقدم لكم مقالات عن كيفية الحصول علي الخدمات وكذلك عناوين الفروع بالمملكة العربية السعودية وغيرها من الموضوعات المهمة وفي مقال اليوم سنتحدث عن أمر ملكي سار : رفع حظر التجوال الجزئي في المملكة وعودة العمل للأنشطة التجارية والمصانع ، كما يمكنكم متابعة آخر الموضوعات عن المملكة العربية السعودية من هنا 

رفع حظر التجوال الجزئي

يرجع السبب وراء رفع حظر التجوال الجزئي بالمملكة بناءً على التقارير الطبية المقدمة لسمو الملك سلمان بن عبد العزيز، وقد تضمن القرار 7 نقاط أساسية ومن أبرزها: رفع حظر التجوال في بعض مدن المملكة تدريجياً، السماح للشركات للعودة إلى العمل من جديد، السماح لعودة الأنشطة التجارية والاقتصادية، وغيرها من القرارات التي سنوضحها في هذه المقالة.

تجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية أصدرت قراراً في الأيام السابقة بفرض حظر تجوال كلي على جميع مدن المملكة على أن يبدأ اعتباراً من الساعة الخامسة مساءً حتى الساعة السادسة صباحاً، وذلك حفاظاً على سلامة المواطنين ولمنع انتشار الفيروس.

قرارات خادم الحرمين الشريفين

ومن أهم قرارات خادم الحرمين الشريفين التي تم إصدارها اليوم الأحد، ما يلي:

  • رفع حظر التجوال الجزئي على معظم مدن المملكة العربية السعودية اعتباراً من، اليوم الأحد الموافق 26 إبريل 2021، حتى يوم الأربعاء الموافق 13 مايو 2021، على أن يبدأ من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الخامسة مساءً، ولن يشمل هذا القرار مدينة مكة المكرمة والاماكن التي تم عزلها في الفترة الأخيرة، حيث يتم منع التجوال عنها على مدار اليوم.
  • السماح للأنشطة التجارية والاقتصادية لعودة الأعمال الخاصة بهم اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 29 إبريل 2021 حتى يوم الأربعاء الموافق 13 مايو 2021، ويتضمن هذا القرار “محلات التجزئه، محلات تجارة الجملة، المراكز التجارية”، مع إيقاف أي نشاط لا يحقق الهدف من الإجراءات الوقائية ولمنع انتشار فيروس كورونا والتي منها “النوادي الرياضية، صالونات الحلاقة والتجميل، دور السينما، مراكز الترفيه، المطاعم والمقاهي”.

شاهد أيضاً: رفع الحظر جزئيا في السعودية بأمر ملكي 1441-2021

  • عودة عمل شركات المقاولات والمصانع مرة أخرى ابتداءً من يوم الأربعاء الموافق 29 إبريل 2021 وحتى يوم الأربعاء الموافق 13 مايو 2021، دون وجود أي قيد في مواعيد الحظر.
  • متابعة الجهات الراقبية للأنشطة الصناعية والتجارية والاقتصادية للتأكد من مدى تطبيق الإجراءات الوقائية التي أصدرتها وزارة الصحة السعودية والالتزام بها بشكل كبير، على أن يتم رفع تقرير يومي لهذه الأنشطة.
  • استمرارية تطبيق التباعد الاجتماعي والإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا، ويتم هذا من خلال منع التجمعات بين المواطنين في الأماكن العامة والأفراح والمناسبات والعزاء.
  • وفي حالة مخالفة أي منشأة للإجراءات الوقائية يتم غلقها على الفور وفرض عقوبات عليها وفقاً للإجراءات القانونية.
تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى