تليجرام تريند الخليج
منوعات

شرح قصيدة الشمعة اول متوسط

شرح قصيدة الشمعة اول متوسط ​​، وهي من القصائد المميزة التي منحناها من رضاه ، فالأم نعمة هي من رضاه. ، وقصيدة الشمعة من القصائد التي حاولت أن تستدل على دور الأم الكبير في حياة أبناءها ، وعبر موقع المرجع سنوضح شرح قصيدة الشمعة اول متوسط ​​، وسنتعرف إلى هو شاعر القصيدة.

شرح قصيدة الشمعة اول متوسط

لقد بدأ العمل في مكانة وأهميتها ، حيث بدأ الشاعر بدأته في بدأ العمل على بدأته ، حيث بدأ العمل في بدايته ، و بدايات و بدايات ، و بدايات ، و بدايات ، و بدايات ، و بدايات ، و بدأته في العمل ولأجله. ، حيث أن الشمعة كما هي متعارف عليه هي التي تقوم بنفسها لأجل سعادة أبناءها ، وحاول الشاعر أن يُشير إلى مكانة الأم في الدين الإسلامي وكيف أن الإسلام في الأم وكرمها لها مكانة عظيمة. ، حيث أمرنا الله بإعطاء إعطاء الأولوية ، وإعطاء إعطاء الأولوية لها ، وصلى الله عليه وسلم.[1]

شرح قصيدة مناجاة عصفور لابي القاسم الشابي

أبيات قصيدة الشمعة كاملة

تحتوي قصيدة الشمعة على الأبيات التي حاول أن تجدها وتوضح مكانة الأم في حياة كُل إنسان ، والجهود والتضحيات التي ستحصل عليها من أجل أبناءها ، وأبيات قصيدة الشمعة كاملة هي:

أمي ، شمعة الحب ، تأتي لتضيء حياتي وهي تحترق.
الأم بسمة تحيي بقايا دمي إذا حزن حزن وحرق
كم ليلة من العمر في الطريق ، وعيني تنام وأنت تعاني من الأرق.
وكم حارة انسكبت دموع الشوق… .. ذهبت واكثر دموية من جانبك من الافق
يا وردة عطرها لم يكن ممكنا أبدا ……. فهو مليء به عبق الطريق
يا بلبلة تغرس ألحان المعاصي ……. من صوته المشرق تنبثق الرقة.
يا نحلة تحب الزهور. إنها جميلة تبدو جيدة.
يا كوثره كم روى قلبي حنانه… منه يكون السادي وهو يتقدم
يا بالم ، سأفعل ذلك. ولطفها معاني هوسي طبق.
يا من يعيد إليك القلب يهلل ……. يستلهم من مرحلة البلوغ إذا كنت تائه في الطريق.
لذلك تسرّب أحلامه بساعة ……… ينطلق الشوق إلى القمصان.
لقد ضاعفت أمي فمي وقلبت فمي…
ماذا سأكتب عن نهر الرقة وهل أنت …… هل أستطيع أحمل مشاعري نحوك؟
أعطيته ومن ثم أعطيته.
أمي هذا قلبي وهو اعتذر.
لك القلب الذي أنت نور له …… أنت المشاعر والأنس والتحديق.

من هو شاعر قصيدة الشمعة

الموافق لعام 1961 ميلادي ، وقد درس الجغرافيا في جامعة أم القرى وحصل على شهادة بكالوريوس ومن ثم بدأ العمل كمعلم بعدة مدراس في مدينة الباحة ، بدأ حسن بن محمد الزهراني. أجريتها ، أجعلها ، أجعلها ، أجعلها ، أجعلها ، أجعلها أجعل مجموعاتك في الإصدار السابق الأشجان.

كلمات قصيدة قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم يكون رسولا احمد شوقي

بماذا شبه الشاعر أمه

إن الشاعر محمد الزهراني شبه أمه بعدة تشبيهات بينها هي شمعة تضيء له أيامه ولو كان على حساب احتراقها ، وأيضاً شبهها بالابتسامة التي تخفف عليه عبئ الأيام وحرقة الشعور ، وهي النخلة التي ترفع منها أبياته ، وكذلك شبهها بنهر الحنان ، وهي ترفع منها مشاعر الحُب والحنان ، وقد وصف الشاعر أمه الفئة الضياء لقلبه المكسور والحزين.

ما التضحيات التي قدمتها أم الشاعر

كان الشاعر من خلال قصيدته أن يوضح التضحيات التي لاها أمه أمه أم لأبنائها ، فقد ذكر أن الأم تفني كُلها ، اعتناء ورعاية أبناءها ، وتضحي في راحتها لكي تسهر الليالي على راحتهم ، وهي التي تخفف من آلامها ، وأحزانها وفي قلبها مضاعف ، أمثالها التي تبعث الأمل والحياة في روحها وترحبها من أجلك يا ترى تعيش سعيدة.

يتحدث النص الشعري عن الإنسان المتذمر الذي لا يتأمل الطبيعة والكون.

أبيات القصيدة تعد من الشعر

إن أبيات قصيدة الشمعة تعتبر من شعر الوصف، وقد تم تحديد الطابع الأولي للوصف ، وقد قامت الجاهلية على وصف ، في الحالات التي تظهر فيها المعلومات ، حيث توضح العناصر الأساسية ، وهي العناصر التي تم استيرادها من المعلومات حول الموضوع ، المظاهر الطبيعية حولهم والتشبيه بها.

لماذا أطلق الشاعر اسم الشمعة على قصيدته؟

إشارة واضحة من الشاعر ، أن الأم التي شبهها الشاعر بالشمعة التي تحترق لكي تضيء لغيرها ، حيث أن الأم تتعب وتفني كل عمرها في رعاية أبنائها ، وقد كانت الشمعة من أهم التشبيهات التي وصفها الشاعر لأمه في القصيدة ، وذلك لأن الشمعة تحترق وتنتهي فقط في بسيل الإضاءة لغيرها ، وكذلك الأم هي تحترق وتفني عُمرها في سبيل رضاء وسعادة أبناءها.

الأسلوب الذي بدأ به الشاعر في النص

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا شرح قصيدة الشمعة اول متوسط ​​، وقد تعرفنا إلى شاعر القصيدة ، أبيات القصيدة ، إضافةً إلى التضحيات التي قدمتها أم الشاعر.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى