تليجرام تريند الخليج
منوعات

الهجمات الإلكترونية في المنزل: كيف تحمي نفسك

عندما نعمل عن بعد من المنزل ، يتشتت انتباهنا ونكون أكثر عرضة للهجمات الإلكترونية ، وفقًا لخبراء الجامعة ، الذين يقترحون “التفكير قبل النقر على الرابط” ويقدمون مفاتيح لحماية أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية والأجهزة الذكية على شبكتنا المنزلية.

مع الوباء ، زاد عدد الحسابات الجديدة التي تم إنشاؤها وفي معظم الحالات يعيد المستخدمون استخدام كلمات المرور السابقة ، مما يزيد من خطر التعرض لهجمات افتراضية ، وفقًا لتقارير الـ ، التي تحذر من نقص الحماية ضد الهجمات على الشبكة المنزلية.

يوضح جوردي: “عند العمل من المنزل ، لا ندرك تمامًا أن أجهزتنا أو أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا قد لا تحتوي على البرامج الضرورية المثبتة (مثل برامج مكافحة الفيروسات والجدران النارية) لحماية النظام ، كما يحدث عندما نعمل مع معدات الشركة في المكتب”. سيرا ، الأستاذ في جامعة أوكلاهوما.

على الرغم من أن معظم البرامج الخبيثة الحالية يتم إنشاؤها لمهاجمة الهواتف الذكية ، إلا أنه يجب علينا حماية جميع الأجهزة التي نتصل بها بالإنترنت ، مثل أجهزة الكمبيوتر الشخصية أو الأجهزة الذكية أو الأجهزة اللوحية الإلكترونية ، حيث يمكن مهاجمتها ، كما يحذر سيرا.

منذ انتشار الوباء ، انتقل عدد كبير من الأشخاص في أماكن عملهم – بدوام كامل أو في بعض أيام الأسبوع – إلى غرفة المعيشة وغرفة المعيشة والمطبخ وحتى غرفة النوم في منازلهم ، في أوقات معينة من اليوم.

لكن هذا الانتقال السريع من العمل وجهًا لوجه في المكتب إلى العمل عن بُعد من المنزل لم يكن دائمًا مصحوبًا بتدابير كافية للأمن السيبراني ، وفقًا للخبراء.

تشرح هيلينا ريفا ، الأستاذة في دراسات المعلوماتية والوسائط المتعددة والاتصالات (EIMT) في جامعة كاليفورنيا: “عاد العمال إلى منازلهم غير مستعدين ، مما خلق وضعًا مثاليًا لمجرمي الإنترنت”.

يتفق المعلم جوردي سيرا ، وهو أيضًا من EIMT ، مع Rifà ويعتبر أنه في منازلنا “نحن أكثر تشتتًا وأكثر ضعفًا” وبالتالي “نحن أقل حماية”.

“عند العمل من المنزل ، لا ندرك أن الأجهزة أو الكمبيوتر الذي نستخدمه قد لا يكون مثبتًا عليه البرامج الضرورية ، مثل برامج مكافحة الفيروسات أو جدران الحماية ، لحماية النظام ، كما يحدث عندما نعمل مع أجهزة كمبيوتر الشركة في المكتب” يشرح سيرا لـ EFE.

“في المنزل ، في بعض الأحيان نسمح لأنفسنا بأن تنجرف الثقة بالنفس ، ونكون أقل انتباهاً ، أو مشتتًا ، أو نفكر في أشياء أخرى ، أو عند العمل بنفس المعدات التي نستخدمها لتصفح المعلومات والبحث عنها ، أو عند فتح رسائل بريد إلكتروني ضارة محتملة ، والتي يمكن يتم إرسالها إلينا من قبل مجرمي الإنترنت الذين ينتحلون شخصية شخص أو منظمة “.

جميع الأماكن مناسبة للعمل عن بعد ، حتى غرفة النوم. صورة صحفية مجانية: إيفان سامكوف في شركة Pexels.

شبكتنا الرئيسية في دائرة الضوء

على الرغم من عودة العديد من العمال إلى المكاتب ، يوميًا أو بضعة أيام في الأسبوع ، في طريقة العمل المختلطة (وجهًا لوجه وعبر الإنترنت) ، من الضروري “تقليل المخاطر في المنزل وإدراج الحواجز في أجهزة الكمبيوتر ،” الأجهزة اللوحية ” أو الهواتف المحمولة أو الأجهزة المنزلية الذكية لتجنب الهجمات “، يشرح خبراء جامعة كولومبيا البريطانية.

خلال الوباء ، أنشأ العديد من الأشخاص حسابات إضافية عديدة ، على مواقع الترفيه أو التسوق ، وأعاد معظمهم استخدام كلمات المرور التي لديهم بالفعل ، مما زاد من مخاطر إدخال فيروسات الكمبيوتر أو “ البرامج الضارة (البرامج الضارة) ، وفقًا لهذا المصدر نفسه.

يحذر Serra من أن “الأجهزة اللوحية الإلكترونية والهواتف المحمولة هي نقاط دخول للمشكلات ، تمامًا مثل أجهزة سطح المكتب أو الكمبيوتر الشخصي أو أكثر عرضة للخطر” ، وتؤكد أن المهاجمين يستغلون اللحظات التي “نترك حذرنا” للدخول إلى نظام المنزل لدينا .

يقول ريفا: “تعتبر Comfort أحيانًا صديقة للجرائم الإلكترونية: من الصعب على شخص ما تثبيت برنامج مكافحة فيروسات على هاتفه المحمول ، مما يسهل عليه التعرض للهجمات”.

يقدم خبراء جامعة كولومبيا البريطانية بعض التوصيات الأساسية للعناية بالأمن الافتراضي لمنزلنا وتجنب الهجمات الإلكترونية ، تحت شعار “فكر قبل النقر”:

عادة ما تكون المعدات المكتبية محمية بشكل أفضل من المعدات المنزلية. صورة صحفية مجانية: جامعة أوكلاهوما.

حماية جميع الأجهزة

على الرغم من أن جميع البرامج الضارة الحالية تقريبًا يتم إنشاؤها لمهاجمة الهواتف المحمولة ، فمن المستحسن حماية جميع الأجهزة التي نتصل بها بالإنترنت: من الكمبيوتر الشخصي إلى جهاز متصل بالشبكة ، بالإضافة إلى “الهاتف الذكي” أو “الكمبيوتر اللوحي” ، يحذر سيرا.

بالإضافة إلى ذلك ، يرى البروفيسور ريفا أنه من الضروري عمل نسخ احتياطية ، وتحديث “البرنامج” بشكل دوري وإغلاق الأجهزة بكلمة مرور أو رمز PIN ، لمنع وصول المتطفلين.

مضادات الفيروسات لا تزال ضرورية

على الرغم من أنها “لا تحمينا بنسبة 100 في المائة ، إلا أنه يجب تثبيتها لأنها تكتشف فيروسات معروفة بالفعل ، والتي سيتم من خلالها التعرف على جزء كبير من الهجمات وإيقافها” ، كما يقول سيرا.

تعزيز كلمات المرور وتحديثها

يلخص ريفا: “يجب أن تكون كلمات المرور طويلة ويجب ألا تحتوي على معلومات شخصية”.

لتكوينها ، ينصح هذا المعلم “بتجنب كلمات القاموس” وإنشاء كلمات مرور من عبارة أو جوقة أغنية ، بينما تقترح Serra وجود نمط كلمة مرور مشترك ثم تغيير جزء من النمط المذكور ، في كل موقع ويب جديد نسجل فيه .

على أية حال ، “من الضروري تغيير كلمات المرور التي تتيح لنا الوصول إلى مواقع الويب” الحساسة “، مثل تلك الخاصة بمصرفنا ، كل ستة أشهر ، كما يشيرون.

مخاطر المنزل “الذكي”

يمكن للأنظمة التي تعمل على أتمتة عمليات تثبيت المنزل (تقنية أتمتة المنزل) والأجهزة الأخرى التي تتصل بالشبكة ضمن مفهوم “المنزل الذكي” أن تكون أيضًا بوابة للهجمات الإلكترونية ، وفقًا لمركز العمليات الخاصة.

وأضافوا أن جهاز التوجيه والتلفزيون يجب أن يكون لهما كلمة مرور خاصة بهما ، وكذلك “المصابيح الكهربائية التي يمكننا تشغيلها أو تغيير لونها عن بُعد ، والتي تفتقر أحيانًا إلى الأمان الكافي”.

يجب أن يوجه الحذر والحس السليم خطواتنا على الإنترنت. صورة صحفية مجانية: جامعة أوكلاهوما.

دراسة السمعة الرقمية

عندما نجري عملية شراء عبر الإنترنت أو نذهب لتثبيت برنامج ، يتعين علينا “إلقاء نظرة على المراجعات ومعرفة ما إذا كان الأشخاص الآخرون قد مروا بتجربة مرضية” ، حسب قول ريفا.

يقترح أيضًا التحقق مما إذا كان موقع الويب الذي سنجري فيه عملية شراء مشفرًا للاتصالات – التي تظهر بقفل مغلق بجوار عنوان URL – وإجراء الدفع من خلال نظام أساسي مصرفي ، وهو أكثر أمانًا لإعطاءه. رقم البطاقة إلى متجر مباشرة.

أفضل للإثارة ، من التسرع

يجب أن يوجه الحذر والحس السليم خطواتنا على الإنترنت ، وفقًا لـ Serra و Rifà ، اللذين يقترحان عدم الثقة في أي بريد إلكتروني أو رسالة يتم تلقيها كقاعدة عامة والتحقق من هوية الشخص الذي أرسلها إلينا بالفعل قبل فتح أي ملف مرفق.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى