تليجرام تريند الخليج
صحة

اسباب سرعة التنفس عند الجنين حديث الولادة

اسباب سرعة التنفس عند الجنين حديث الولادة

محتويات المقال

ما هي اسباب سرعة التنفس عند الجنين حديث الولادة ؟ يعتبر هذا السؤال من أشهر الأسئلة التي طرحت علي كافة منصات التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة، حتي أنها قد احتلت كافة محركات البحث العالمية، وهذا نظرا لكون أن الإحصائيات الطبية قد أشارت إلى نسب كبيرة جدا من الأطفال حديثي الولادة يعانون من مشاكل في التنفس وخصوصا سرعة التنفس.

ولهذا فنجد بأن كافة الأمهات في الفترة الأولي من الولادة تحرص كل الحرص علي مراقبة المولود لتلاحظ ما إذا كان يعاني من أي نهجان أو الصعوبة في التنفس، أو حتي صعوبة في التنفس، إلا أن الجدير بالذكر هو أنه في حالة ملاحظة الأم لأن الطفل يعاني من سرعة في التنفس، فعليها الذهاب لاستشارة الطبيب فورا، خصوصا وأنه يتواجد معدل طبيعي للتنفس، يجب علي الطفل ألا يتخطاه.

حيث أنه في حالة تخطي المولود لهذا المعدل، علامة علي أنه يتواجد خلل ما، ويلزم علاجه وبشكل سريع، وبناءا علي كثرة التساؤلات التي حامت حول مشكلة سرعة تفس الأطفال حديثي الولادة، متسائلين حول أسباب هذه المشكلة، وحول أعراضها، علاوة عن كيفية التخلص منها وعلاجها، فكل هذه الأسئلة وأكثر سنعمل علي إجابتها من خلال سطورنا في مقالنا عبر تريند الخليج .

اسباب سرعة التنفس عند الجنين حديث الولادة

وفقا لما أورده الأطباء، فإن المعدل الطبيعي للتنفس لدي الأطفال والواجب أن يكون الطفل السليم عليه، هو النسبة التي تتراوح فيما بين ثلاثين وستين نفس في الدقيقة الواحدة، وبناءا علي هذا فتحرص كافة الأمهات علي متابعة وملاحظة أطفالهم حديثي الولادة من أجل متابعة أنفاسهم، نظرا لكون أنه في حالة تواجد أي خلل في المعدل الطبيعي للتنفس الذي قد سبق وأشارنا إليه، فيجب حينها التوجه لزيارة الطبيب بشكل سريع، ونظرا لكثرة التساؤلات التي دارت حول سرعة تنفس الأطفال حديثي الولادة، فستحمل طيات السطور الأتية كافة الأسباب التي من شأنها إصابة الطفل بسرعة في التنفس.

  • من الجدير بالذكر هو أن أغلب الأسباب المؤدية لتواجد سرعة تنفس لدي الأطفال تتمثل في طبيعة الطفل ذاته، خصوصا وأن المولود يمتلك رئتين صغيرتين وعضلات ضعيفة ويكون العامل الرئيسي لعملية التنفس هي الأنف، والواجب بتنويه هو أن هذه الفترة تكون مرحلة تعلمه للتنفس.
  • ونظرا لكون أن الجنين حينما كان في رحم الأم، كان يحصل علي الأكسجين من الحبل السري، ولهذا ففي حالة عدم حصوله علي نسبة الأكسجين الكافية، فيعمل علي تعويضها من خلال تكرار عملية التنفس، خصوصا وأن رئة المولود لا تتطور بشكل كلي حتي يصل للفترة ما بين السنتين والخمس سنوات.
  • وبناءا علي هذا فتتواجد العديد من العوامل التي من شأنها أن تأثر علي عملية تنفس الطفل، وتؤدي إلى قيامه بسرعة التنفس، وتتمثل أهم هذه العوامل فيما يلي ذكره.
    • الولادة من خلال العمليات القيصرية.
    • علاوة عن كون أنه في حالة ارتفاع معدل حرارة جسم الطفل حديث الولادة، يؤول إلى زيادة معدل تنفسه، كنوع من أنواع الحد من ارتفاع الحرارة.
    • الولادة المبكرة والتي تسبب عدم اكتمال نمو رئتي الطفل، مما يعمل علي زيادة معدل تنفسه.
    • شم المولود لبرازه أثناء عملية الولادة.
    • تواجد سائل الأمنيوسي بنسبة قليلة ومنخفضة.
    • تواجد عدوي في أغشية الجنين، أو السائل الأمنيوسي وهو ما يعرف باسم التهاب الأغشية الجنينية.
    • أن تكون الأم مصابة بداء سكر الحمل.
    • إصابة الطفل بأحد المشاكل القلبية، فنجد بأن العديد من الأطفال تولد بمشاكل في القلب أو الشرايين، ينتج عنها سرعة التنفس كواحد من أبرز الأعراض الرئيسية.

معدل التنفس الطبيعي عند حديثي الولادة

كنا قد أشارنا فيما سبق ذكره إلى أنه يتواجد معدل لنسبة تنفس الطفل الطبيعي حديث الولادة، والتي تستلزم زيارة الطبيب والتوجه إليه بشكل سريع في حالة ملاحظة أي مشاكل في هذا المعدل خصوصا في حالة الزيادة، وبناءا علي هذا فسنتعرف سويا علي نسبة المعدل الطبيعي لتنفس الطفل حديث الولادة.

  • من الجدير بالذكر هو أنه كما أوضحنا سابقا، فإن الطفل الطبيعي حديث الولادة، يحتاج في الدقيقة الواحدة إلى معدل يتراوح فيما بين الثلاثين والستين نفس في الدقيقة الواحدة، إلا أن الأطباء والمختصين قد أفادوا بأن معدلات التنفس لدي الأطفال حديثي الولادة تختلف بشكل كبير.
  • وهذا نظرا لكون أنه وفقا للأبحاث التي تم إجراءها والتي أفادت إلى أن متوسط معدل تنفس الطفل حديث الولادة هو ستة وأربعين مرة في الدقيقة الواحدة بعد حوالي مرور ساعتين من عملية الولادة، إلا أنه علي الرغم من ذلك فإن نسبة خمسين بالمئة من الأطفال وجدوا بأنهم قد تنفسوا حوالي خمسة وستين نفسا أو أكثر في الدقيقة الواحدة، إلا أن هذا التفاوت قد أشار إلى أنه الأكثر انتشارا وقد يكون هذا هو المعدل الطبيعي والصحي في الأغلب.
  • بالإضافة إلى كون أنه كلما كبر الطفل ومرت عليه الأيام، فإن معدل تنفسه يصير أبطأ، خصوصا وأن معدل التنفس لدي الأطفال في الأعمار التي تتراوح فيما بين السنة والثلاث سنوات، ما بين الأربعة والعشرين والأربعين نفسا للدقيقة الواحدة.
  • ووفقا لما قد سبق ذكره، فسنستعرض سويا في الصورة الأتي إرفاقها، المعدلات الطبيعية والمختلفة في مختلف أعمار الطفل، منذ فترة ما بعد الولادة وحتي مرحلة الطفولة.

أسباب النهجان وعلاجه عند حديثي الولادة

تتواجد العديد من الأسباب التي من شأنها أن تسبب نهجان للأطفال حديثي الولادة، وبهذا ففيما يلي سنتعرف سويا علي أبرز هذه الأسباب والعوامل.

  • الولادة المبكرة : تعرض الجنين لعملية الولادة المبكرة، يؤدي في أغلب الأحيان إلى ولادته دون أن يكتمل نمو رئتيه، مما يؤدي إلى ضعفهما محدثا النهجان.
  • تواجد سوائل في الرئتين : من الجدير بالذكر هو أنه قد يتواجد بعض من سائل الأمنيوسي في رئة الطفل حتي بعد الولادة، مما يؤدي إلى زيادة معدل تنفس الطفل، مع ظهور أصوات الصفير مع التنفس.
  • احتقان الأنف : يؤدي واجد المخاط بنسب كبيرة في أنف الطفل، إلى إصابته بالاحتقان، والذي يؤل إلى الحد من نسب الأكسجين الواصلة للطفل، مما يؤدي إلى حاجة الطفل لبذل مجهود أكبر في عملية التنفس مؤدي لظهور النهجان.

أعراض تستدعي زيارة الطبيب

تتواجد بعض الأعراض التي يلزم حينها رؤية الطبيب في حالة زيادة معدل تنفس الطفل، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي.

  • إصابة الطفل بالسعال القوي.
  • تعرض الطفل للشخير، وهو ما يؤول إلى قيام الطفل بسحب المخاط من الأنف.
  • الصراخ الأجش، والذي يدل في الأغلب علي الاختناق.
  • الصفير أثناء التنفس والناتج عن الربو أو الالتهابات في القصيبات الهوائية.

علاج سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة

من الجدير بالذكر هو أنه لا يتواجد علاج محدد لحل مشاكل سرعة التنفس، وهذا نظرا لكون أن لكل طفل حالة خاصة به، ويكون التقييم للحالة عائدا للطبيب ذاته، إلا أنه علي الرغم من ذلك فيتواجد بعض الإجراءات التي من شأنها الحد من أثر سرعة التنفس عليه، وفيما يلي سنتعرف علي أبرز هذه النصائح.

  • العمل علي الحفاظ علي نسب السوائل في جسن الطفل، وذلك من خلال العمل علي إرضاعه بكثرة.
  • اللجوء إلى قطرات المحلول الملحي، وذلك بغرض تخليص الطفل من المخاط المتواجد في أنفه.
  • نوم الطفل في وضعية صحيحة، لتسهيل عملية التنفس.
  • في حالة كان الطفل أصغر من السنتين، فلا يفضل استخدام مراهم الصدر، والتي تعرف باسم ” فايبوراب “.
  • يساعد الحمام الدافئ المليء بالبخار علي تسهيل العملية التنفسية للطفل حديث الولادة.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال ما هي اسباب سرعة التنفس عند الجنين حديث الولادة فنكون قد أشارنا إلى أنه تتواجد بعض العوامل التي تساهم في تعرض الطفل الحديث الولادة لسرعة في التنفس، مثل خضوعه لعملية الولادة بشكل قيصري، أو استنشاقه لبرازه أثناء الولادة، أو خضوعه للولادة المبكرة، أو إصابة الأم بمرض سكر الحمل، أو تواجد نقص في سائل الأمنيوسي.

المراجع

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى