تليجرام تريند الخليج
السعودية

هل هناك امل في الغاء رسوم المرافقين

هل هناك امل في الغاء رسوم المرافقين ؟ يتسائل الكثير من المقيمين في المملكة العربية السعودية الذين يلجأون لاستقدام أسرتهم للعيش معهم بالمملكة عن إمكانية إلغاء الرسوم الخاصة بالمقيمين، بعد أن زادت بشكل كبير في السنوات الأخيرة مما شكل عائقًا كبيرًا على كاهل الوافدين، وقد أثيرت الأنباء حول اتجاه نية المملكة إلى إلغاء الرسوم الخاصة بالمرافقين، وسنتعرف على صحة هذه الادعاءات من عدمها.

المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، كما تعود جذور المملكة العربية السعودية إلى الحضارات الأولى التي ظهرت في شبه الجزيرة العربية. وعلى مر القرون، لعبت شبه الجزيرة دوراً مهماً في التاريخ حيث كانت مركزاً تجارياً قديماً ومهداً للإسلام، ثاني أكبر ديانة في العالم.

نقدم لكم مقالات عن كيفية الحصول علي الخدمات وكذلك عناوين الفروع بالمملكة العربية السعودية وغيرها من الموضوعات المهمة وفي مقال اليوم سنتحدث عن هل هناك امل في الغاء رسوم المرافقين ، كما يمكنكم متابعة آخر الموضوعات عن المملكة العربية السعودية من هنا 

رسوم المرافقين

تفرض إدارة الجوازات التابعة لوزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية رسومًا على المرافقين للعامل في المملكة، وهم الزوجة والأولاد. ومنذ عام 2021 أصدرت الحكومة السعودية رسومًا شهرية جديدة للمرافقين تزداد بشكل دوري كل عام، مما أدى إلى زيادة الأعباء المالية على المقيمين، الذين قدموا التماسات عديدة للحكومة السعودية من أجل إلغاء تلك الرسوم أو على الأقل تخفيفها، مما أثار جدلا واسعًا في الأوساط السعودية حول هذا الأمر.

شاهد أيضًا: كيفية حساب رسوم المرافقين 1441

هل هناك امل في الغاء رسوم المرافقين

في ظل إجراءات الحكومة السعودية من أجل خلق التوازن في الموازنة العامة للدولة، وإحداث تناسب مقبول بين المصروفات والإيرادات، قررت الحكومة السعودية إجراء تعديلات على بعض الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين، ومن بينها فرض رسوم شهرية على المرافقين للمقيمين ، تزداد سنويا على النحو التالي:

  • في عام 2021 يدفع المقيم مائة ريال شهريا عن المرافق الواحد.
  • في عام 2021، يدفع المقيم مائتي ريال شهريا عن المرافق الواحد.
  • في عام 2021، يدفع المقيم ثلاثمائة ريال شهريا عن المرافق الواحد.
  • في عام 2021، يدفع المقيم 400 ريال شهريا عن المرافق الواحد.

وقد دارت الأنباء حول نية الحكومة إعادة النظر في هذه الرسوم، بينما جاءت بعض المناقشات البرلمانية في البرلمان السعودي التي تطالب بتخفيف الأعباء على الوافدين، وإلغاء تلك الرسوم.

والحقيقة، أن الحكومة السعودية لا تنوي إلغاء تلك الرسوم بشكل كامل، وإنما من الممكن دارسة تعديل قيمة تلك الرسوم بما لا يشكل عبئا على الوافد، ولا يحمل المملكة استنزاف الموارد الخاصة بها.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن رسوم المرافقين برقم الاقامة .. حاسبة الاستعلام عن رسوم المرافقين

حساب المرافقين 2021

يمكن للمقيم أن يتعرف على الرسوم المقررة للمرافقين له داخل المملكة العربية السعودية، من غير الحالات المستثناة من تلك الرسوم، التعرف على القيمة الفعلية للرسوم، والتي تتوقف على عدد الأفراد، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع حاسبة رسوم المرافقين من هنا.
  • اختيار الإجراء المطلوب من بين الخيارات المتاحة وهي:
  1. تجديد الإقامة.
  2. إضافة تابع مولود.
  3. الخروج النهائي.
  4. الاستعلام العام
  • إدخال عدد التابعين.
  • اختيار سنة التجديد من بين سنة إلى خمس سنوات.
  • إدخال تاريخ انتهاء الإقامة الموجود على منصة أبشر.
  • الضغط على “احسب”.

ستظهر جميع الرسوم الخاصة بالمرافقين من خلال خانة “إجمالي الرسوم”.

شاهد أيضًا: ما هي رسوم تجديد الاقامة للعام 2021

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي أجبنا من خلاله على سؤال يتكرر كثيرا بين الوافدين في المملكة العربية السعودية وهو هل هناك امل في الغاء رسوم المرافقين كما تعرفنا على الطريقة التي يمكن من خلالها حساب قيمة الرسوم المستحقة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى