تفسير السفر بالطائرة في الحلم
نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير السفر بالطائرة في الحلم
ويحتوي علي
تفسير السفر بالطائرة في الحلم تفسير ركوب الطائرة في الحلم تفسير الصعود إلى الطائرة في الحلم تفسير قيادة الطائرة في الحلم
حلم الطائرة للبنت للعزباء للمرأه المتزوجه للحامل للمطلقه سواء ركوب و سقوط الطائرة في السماء قيادة الطائرة الحربية هبوط طائرة هليكوبتر لابن سيرين و المزيد
plane
تفسير السفر بالطائرة في الحلم
- السفر بالطائرة في المنام يشير الى السفر السريع وتحقيق الامور
- ويشير الى تغيير الظروف والاحوال والى تغيير في العلاقات الاجتماعية
- وقد يدل ركوب الطائرة على الصلاح والقرب من الله
- والسفر بالطائرة يدل على علو المنزلة ، او علو الاخلاق او علو المستوى الاقتصادي والاجتماعي او زيادة الالتزام الديني والايمان
- ومن رأى ان طائرة تنزل فسوف يستقبل ضيوفا او بضاعة او بريد من مكان بعيد
- ويمكن ان يكسب قريبا او حبيبا او صديقا او انسان رجع اليه بعد فراق طويل وربما ولد له طفل
- ومن هبط بالطائرة في المنام فسوف تستقر اوضاعة ويستريح بعد جهد وقد ينجو من امر صعب او هلاك محقق
- الصعود بالطائرة دليل على الصعود السريع في شئون الحياة الدنيا وفي الالتزام الاخلاقي والديني
- ان السفر في المنام بشكل عام يعبر عن الانتقال من حال الى حال ، او من مكان الى مكان
- من رأى انه سافر فقد مسح ارضا ، ومن رأى انه يمسح ارضا فسوف يسافر
- ومن رجع من السفر فسوف يؤدي حق واجب عليه
- الرجوع من السفر يشير الى النجاة من الامور السيئة ويدل ايضا على زوال الهموم ، او يشير الى توبة الشخص من الذنوب والاقلاع عن المعاصي
- ركوب الدواب يشير الى الحصول على المراد والى العز والى غلبة الاخرين
- من احسن ركوب الدواب فسوف ينال ما تمنى ويسلم من فتنة الهوى
- من مشى مستويا فسوف يرزق الخير ويطبق شرائع الاسلام
- من مشى في السوق فلديه وصية ، ومن مشى حافيا اشار ذلك الى حسن دينه وانفراج همه
- والركض على الرجلين او الدابة يدل على النجاة وسرعة تلبية ما يطلبه والامن مما يخافه
- من طار فوق جبل فسيظفر بولاية يخضع الملوك له فيها
- من رأى انه طار فسيظفر بالسلطان ان كان اهلا له ، وان نزل على شيء ما فسوف يملكه
- والطيران بشكل عام يدل على السفر اذا كان باجنحة
- من وصل الى النهاية في سفره فسوف ينال خيرا في سفره
- من طار من مكان الى مكان آخر ظفر بالشرف
- من طار من الاسفل الى الاعلى تحققت امانيه ، وارتفع شأنه بقدر علوه
- من طار في الهواء كمثل الحمامة ظفر بالعز ،ويدل ركوب الطائرة على وسط متميز وخاص ينتمي اليه الرجل الرائي .
- وتشير الطائرة المعروفة على البلد القادمة منها او على اصحاب الطائرة
- قد تدل الطائرات العسكرية على المدد من الله ، او تشير الى الطيور
- يدل تملك الطائرة على المسئولية المهمة والالتزام
- قد تشير الطائرة الى سهم فأرة الكمبيوتر كونه يطير فوق الصفحات وينزل على الروابط
- من صعد بالطائرة في المنام فسوف يغادر الارض او يفارق الناس او يموت ان كان مريضا
- وقد يكون الصعود بالطائرة دليل على مرحلة انتقالية صعبة يشوبها عدم الاستقرار
- السقوط بالطائرة في المنام يدل على المصائب والكوارث ، وتدل الطائرات العسكرية على الاعتداء والقوة
- من لم يحسن ركوب الدواب فسوف يتبع الهوى ، ومن مشى حافيا فسوف يطلق امرأته ويصيبه فيها مصيبة
- من ركب فوق رقبة انسان فسوف يموت ويحمله المركوب في الجنازة
- من فر من الله او من ملك الموت فهو هالك
- من طار بين الارض والسماء فهو يكثر المني
- من طار ولم يكن اهلا للولاية فسوف يصيبه المرض ويصل الى الموت ، او يقع منه خطأ في دينه
- ان طار من سطح الى سطح فسوف يستبدل امرأته باخرى ، ومن طار في السماء ولم يعد فسوف يموت
- ان السفر في المنام يشير الى الكشف عن اخلاق الناس
- من رأى انه سافر في المنام فسوف يستغني ، ومن سافر في المنام فسوف يتحول من حال الى حال ، واما الرجوع من السفر فهو التوبة والرجوع الى الله ، والبعد عن المعاصي او قضاء الحاجة
- من رأى انه قد سافر على قدميه في المنام اشار ذلك الى دين غالب عليه ، ومن رأى انه قد انتقل الى دار مجهوله في المنام فسوف يسافر ، ومن كان مريضا في المنام وانه قد انتقل الى دار مجهولة او الى ارض بعيدة فسوف يموت
- من رأى نفسه في المنام راكبا الطائرة وهو خائف من ركوبها فسيواجه خطر ويتعداه ، ومن ركب ولم يخف من ركوب الطائرة فسوف يخوض مغامرة صاخبة ، ومن رأى نفسه يقود الطائرة في المنام فسيسيطر على كل ما حوله من الظروف
- ان تحطمت الطائرة اثناء قيادته لها اشار ذلك الى عدم التوازن وعدم الكفاءة ، ومن قاد الطائرة وعلى ظهرها من يحب فيشير ذلك الى مسئوليته عنهم في الواقع وتأثيره الكبير على حياتهم
تفسير ركوب الطائرة في الحلم
- ركوب وسائل النقل بطريقة سليمة دون حوادث وخصوصا السريعة منها وينطبق ذلك على الطائرة فإن الرائي يكون في رحلة سفر قريبة إن كان ينوي السفر
- وإن كان لا ينوي السفر فإنه وصول للهدف والمطلب في حياته سواء للذكر أو الأنثى
- وقد يدل على تغير الحياة إلى الأفضل لأن الشخص في سفره يتغير من بلد لآخر سعيا لشيء أفضل بكل أحواله
- من كان يجلس داخل الطائرة بخوف وارتباك شديد في مشاعره فإنه سينتظر أمرا بقلق شديد
- قد يقع في مصيبة ذات نتائج سيئة ينتظرها فإن ذهب عنه الخوف ذهبت الأمور السيئة معد معاناته وإن كان حادث أو سقوط فإنه سيوجها ويحاسب بها
- الطيران في السماء والعلو فيها هو قرب من الله للرائي إن كان مخلصا في العبادة
- ويدل على طول في حياته بشكل عام أو سعادة
- وهذا الأمر قد يكون في الطائرة التي ترفع في السماء مصاحبة لذلك أنها تغير في الحال للأفضل لأنها للتنقل
- القفز من الطائرة أو السقوط منها فإن ذلك مماثل للسقوط من الجبل أو من فوق السحاب أو يقاس على القفز من السماء
- من قفز أو سقط من الطائرة فإنه سيعود بحياته وأحداثها للخلف أو لوضع أشد سوء
- أن القفز هو كشف لسر قديم به مصيبة للرائي
- القفز في حفرة دلالة على الموت ونهاية الأجل
- من قفز ومعه مظلة فإنه نجاة له من أمر به هلاك كاد يقع به
تفسير الصعود إلى الطائرة في الحلم
- من رأى بأنه يصعد درجات الطائرة ولكنه لا يستطيع الإكمال فإنه مثل صعود أي درج بأنه يرى أمرا أفضل لحياته لكنه لن يتمكن من تحقيقه أو الوصول إليه
- من يعاني في الصعود سيجد الصعاب في تحقيق مطالبه
- من وجد الصعود سهلا ويسيرا ودخل الطائرة فإنه وصول للهدف وتحقيق لما يسعى له
- من لم يستطع أن يخطو أي خطوة في الصعود فإنه سيعود حاله للأسوياء لأن عامل الوقت هنا يدل على تغير الحال للأسوأ كما في ركوب وسائل النقل القديمة التي تحدث عنها المفسرين
- وفي حال السقوط من درج الطائرة فإنه نفاق وخداع سيناله من أشخاص وثق بهم وبمساعدتهم له
- قد يكون الأمر متعلق بالرائي إن دخل في قلبه الطمع أو الجشع أو أكل حقوق الناس ومالهم فإنه سيقع في خسارة ما كان سيأخذه بطمعه وزيادة على ذلك تعاسة حاله
- يقال بأن السقوط إذا كان في حفرة أسفله فإنه الموت للرائي
- من رأى بأن شخصا يصعد للطائرة ويودع الناس خلفه فإما أن يسافر لبلد دون رجعة أو قرب نهاية أجله
- والوداع في كل أمور الطائرة فإن رأى الشخص انه يودع أحدا من أهله أو الناس فإنه مصيبة في أهله أو بيته أو في نفسه
تفسير قيادة الطائرة في الحلم
- من كان في ركوبه يقود الطائرة باستقرار الطيران لها ، فإنه شخص لديه الذكاء والحكمة في تسيير أمور حياته بعيدا عن المكر والخداع
- إذا كان يرى أنه يقود الطائرة ولكنها تتأرجح به وتتمايل فإنه يسير في حياته بشكل متقلب المزاج ولا يشعر بطعم الراحة أو الفرح إلا إذا عاد لربه والتزم دينه
- من يقود الطائرة وأصبحت كأنها تسقط به، فإنه الوقوع بالمعاصي والفواحش مع العلم بحرمتها والإصرار عليها وينتظر عقابه في مصيبة كبيرة ستحل به
- من كان يقود الطائرة باستمتاع وحرية وحب لذلك فإنه سهولة ويسر في قضاء حوائجه ونيل سعادته
- من كان يخاف وهو يقود فإنه تردد في آرائه وعدم القدرة على اتخاذ قرار في أمر سيقع به وسيجعل به الخوف لفترة طويلة حتى ينتهي الأمر
- إن كان حادث بالطائرة فإن الأمر سينتهي بمصيبة للرائي، والله أعلى أعلم من كل شخص
تفسير الطائرة في المنام – YouTube
اقرأ المزيد عن
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.