تليجرام تريند الخليج
السعودية

الهيئة السعودية للمدن الصناعية تطلق المرحلة الرابعة من نظام المدن المخصصة لإدارة البيئة

قامت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية المعروفة باسم مدن بإطلاق المرحلة الرابعة من نظام مدن المخصص للإدارة البيئة وذلك لكي يحدث تعزيز المنظومة الاستثمارية المستدامة التنموية وذلك طبقا لأحدث معايير التشغيل المحلية والعالمية ايضا، وعن مدير ادارة التسويق السيد قصي عبد الكريم فقد أكد على أن المرحلة الرابعة هي مرحلة استكمالية للمراحل السابقة وغير منفصلة عنهم بأي شكل من الاشكال في نظام مدن للادارة البيئية، وهو نظام يستهدف دعم وايضا القيام بتطوير كل الخدمات البيئية في المدن الصناعية لتقليل الضرر البيئي والحفاظ عليها بأفضل صورة ممكنة لأطول فترة.

الهيئة السعودية للمدن الصناعية

تساهم الهيئة السعودية للمدن الصناعية في تحسين البيئة الصناعية وتعزيز المشاريع الصناعية في المملكة السعودية من أجل الحصول على بيئة خضراء جيدة صديقة للإنسان للحد من تبعات الصناعة على البيئة والغلاف الجوي، وتساهم مدن أيضا في إطلاق المدن الصناعية الذكية المطورة باحدث نظم الذكاء الصناعي في العالم على أراضي عربية.

الهيئة السعودية للمدن الصناعية
الهيئة السعودية للمدن الصناعية

وقد اضاف المدير التسويقي للمشروع أنه تم تنفيذ المرحلة الرابعة وذلك الشراكة مع شركة قطاع البيئة السعودية، لتكون الشراكة شاملة لاربع برامج وهم برنامج بهدف لمراقبة جودة الهواء المحيط وذلك لكي يتم قياس نسبة الملوثات في الهواء المحيط للمدن الصناعية وذلك باستخدام 11 محطة قياس ملوثات الهواء ثابتة في أماكن محددة، فضلا عن برنامج بناء الكفاءات الخاصة بمراقبين ومختصون في مجال التقنية والمحافظة على البيئة.
والبرنامج الثالث هو برنامج يختص بالتدريب المفتشين البيئيين للمنشآت الصناعية وذلك بهدف التأكد من أن المصانع تسير بشكل قانوني صديق للبيئة ومتوافق مع معايير الجودة İSO 14001، علاوة على وجود برامج الاتمتة و قواعد البيانات.
وأكد على ان النظام بمراحله الاربعة يهدف إلى أن يساهم في وجود بيئة صناعية تنافسية استثمارية ملائمة لكل الأنشطة ولا تؤثر بأي ضرر على البيئة، وذلك عن طريق تقديم خدمات متنوعة تساعد على تطوير واستدامة القطاع الصناعي بشكل آمن مع مراعاة البعد الإنساني وضرورة سلاما المحيطين وبالتالي سلامة البيئة.

وتكمن مبادرات مدن بهدف تمكين الصناعة في المملكة وزيادة الإنتاج المحلي الذي يعزز من قدرة المملكة على غزو السوق العالمي وبالتالي تقوية الاقتصاد واوضح انه يري ان من اهم الاشياء التي نتجت عن الاربع برامج هو وجود 11 محطة ثابتة لمراقبة جودة الهواء.

فضلا عن إعداد التقارير الدورية عن حالة الهواء ونسبة الملوثات بالإضافة إلى تشغيل الانظمة الالكترونية الحديثة وعرش بيانات حالة الهواء على الشاشات لحظة بلحظة، واوضح انه تم ربط بيانات جودة الهواء بمدن الذكية ومن المتوقع أن ينتشر ذلك النظام في كل المملكة لاحقا في الفترات القادمة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى