تليجرام تريند الخليج
منوعات

هل الذنوب تتضاعف في ليلة القدر – تريند الخليج

هل الذنوب تتضاعف في ليلة القدر ، فقد جعلت من العبادة ، وهي ليلة ، خير ، مما جعلها ليلة السلام ، مما يجعلها مثالية في الأيام التي تُذكر فيها القيامة. ومن هذا المنطلق وعبر هذا المقال ما سيجده مثالاً على هذا المقال من المقال.هل الذنب مضاعف في ليلة القدر، وبيان هل تضاعف السيئات في ليلة القدر.

هل الذنوب تتضاعف في ليلة القدر

يتضاعف الذنوب في ليلة القدر بالكيفية فقط وليس الكمّ، حيث يُقصد بالكشف بأنّ إثمها أعظم وعقابها أشّدُّ، لذا ، لا تتسبب في الوقوع في الوقوع في الذنوب والمعاصي ، حيث أن هناك نوباتًا في ليلة القدر. لاقُ لَسَقُ لَقَول الله (وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ).[1][2].

هل الحسنات تتضاعف في ليلة القدر

تتضاعف الحسنات في ليلة القدر كيفيةً وكمًا، حيث يقصد بالكم أنّ العامّة في ليلة القدر تتضاعف ، أمثالها إلى أضعاف كثيرة ، أما الكيفية فهي ثواب هذه الحسنات أكبر وأعظم ، إذ تعرف ليلة القدر من أعظم الليالي ، فهي أسباب دخول العبد إلى الجنة بدون عذاب ، كما أن العبادة في ليلة القدر خير من العبادة في ألف شهر ، حيث مرتبة على العبد إحيائها بالقطع والعبادات للتقرب من الله ونيل الأجر والثواب العظيم ، فقد قال الله في سورة الأنعام: (مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا)[1][2].

هل تتضاعف السيئات في رمضان

تتضاعف السئية بالكيفية بالكيفية في شهر رمضان ، حيث أنّ السيئة بمثلها إيثمها أعظم وأكبر وأقابها أشد في رمضان ، فقد قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-: “السيئة بالكيف لا بالكم ، لأن الله تعالى قال في سورة الأنعام وهي مكية: {مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى إِلا مِثْلَهَا وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ} ،. @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@g[3]

أيهما أفضل عشر ذي الحجة أو العشر الأواخر من رمضان؟

أسباب مضاعفة السيئات في شهر رمضان

يضاعف الله السيئات بالعذاب الشديد والإثم العظيم ليتقرب من العبد إلى الله عز وجل ، وليتعلم المسلم يتبع التعاليم الإسلامية ، حيث يضع على العقيدة مجاهدة نفسه ، حتى تكون نفسًا مطمئنة بالخير حتى تكون نفسًا مطمئنة. والاستغفار والشيطان ، وعليه أن يكثر من التوبة والاستغفار في كل وقت وحينًا في شهر رمضان المبارك.

هل تتضاعف الحسنات في رمضان

ُيعدّ شهرُ رمضانَ قانونَ ذو فضل وشأن عظيّم ، فيّه تفتحُ أبواب الجنّة ، حيث تتضاعف أبواب النار ، حيث تتضاعف فيه الحسنات بالكيف والكم ، حيث أن الحسنات في شهر رمضان لها أجرًا عظيمًا وتتسع في الشهر والارتفاع ، بالإضافة إلى ارتفاعها في الشهر والاضطراب والمكان فاضلًا فتيفًا أضعافًا كثير ، حيث يقصد بالمكان الفاضل كمكة والمدينة وبيت المقدس وفي المساجد ، أما الزمان الفاضل كيوم الجمعة ، والأشهر الحرم ، ورمضان.[3]

أيهما أفضل عشر ذي الحجة أو العشر الأواخر من رمضان؟

كيف تتضاعف الحسنات في رمضان

إن الحسنات في شهر رمضان تتضاعف أضعافًا كثيرة ، ينبغي أن يبدأ المسلم في العمل الصالح في رمضان ، فقد قال النخعي -رحمه الله-: “يوم من رمضان أفضل من ألف يوم ، وتسبيحة فيها أفضل من ألف تسبيحة ، وركعة فيه أفضل من ألف تسبيحة ، وركعة فيها أفضل من ألف تسبيحة. ألف ركعة ”، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (عُمْرَة فِي رَمَضَانَ تَقْضِي [أي تعدل] حَجَّةً أَوْ حَجَّةً مَعِي) ، وقد روى الشيخ السعدي -رحمه الله- “أن العبادات فيها تعادل فضلها ألف شهر ، خير من ألبومات في ألف شهر منها ، وهذا مما يجعل منه حسنًا ، وتندهش له العقول ، حيث مَنَّ تبارك وتعالى على هذه الأمة الضعيفة القوة والقوى ، بليلة يكون العمل فيها يقابل ويزيد على ألف شهر ، عُمْرُ رجلٍ مُعَمِّرٍ عُمْرًا طويلا نيفا وثمانين سنة.[4]

صفة صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان

ما هي الحسنات التي تتضاعف في رمضان

تتضاعف الحسنات في شهر رمضان بسبب الإكثار من الأعمال الصالحة والمشروعة والمستلزمات ، فيه ، حيث يستطيع المسلم نيل الأجر والثواب العظيم ، وهو كالآتي:[5]

  • الصدقة: حيث لها أجرا عظيما عند الله، فقد قال النبي -عليه الصلاة والسلام-: (سبعة يظلهم الله يوم القيامة في ظله، يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجل ذكر الله في خلاء ففاضت عيناه، ورجل قلبه معلق في المسجد، ورجلان تحابه في الله، ورجل تعبيره امرأأأأأأأأأم[6].
  • تلاوة القرآن: فهي من أعظم العبادات فقد ثبت عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن)[7].
  • ليلة القدر: تعتبر من الليالي المباركة والأجر المضاعف، فقد ورد عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: {من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفره.[8].
  • صلاة التراويح: وهي من النوافل المحببّة لله -عز وجل- حيث أجرًا عظيمًا ، حيث قال الله -تعالى – 🙁 وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُوداً)[9].

بهذا نصل لختام مقال هل الذنوب تتضاعف في ليلة القدر وقد تم تسليط الضوء عليه في ليلة القدر ، بالإضافة إلى الإجابة على السؤال المطروح ، والتطرق الصالحة الصالحة في ليلة القدر.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى