تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما هي السورة التي تشفع لمن قرأها ؟ معلومات في رمضان

إجابة سؤال ما هي السورة التي تشفع لمن قرأها من القرآن الكريم – معلومات ثقافية في رمضان الكريم

من المعروف ان شهر رمضان هو شهر الطاعة والعبادة لذلك يتسائل الكثير من الناس ما هي السورة التي تشفع لمن قرأها ؟ حيث لا يعرفها الكثير، فقد انتشر الحديث الذي تحدث فيه الرسول صلى الله عليه وسلم عن السورة التي تتكون من ثلاثون آية، وقد شفعت لرجل، وغفر الله سبحانه وتعالى له ذنوبه بفضل قرائتها.

ما هي السورة التي تشفع لمن قرأها

إن السورة التي تشفع لمن قرأها هي سورة تبارك، حيث يتم تسميتها السورة المنجية من عذاب القبر كما أنها هي التي تمنع عنه، وهي تعتبر من السور المكية، كما أنها أول سورة من جزء تبارك وهو الجزء قبل الأخير من القرآن الكريم، وقد روي عن بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: ((مَن قرأ تبارك الذي بيده الملك كلَّ ليلة منعَه اللهُ بها من عذاب القبر، وكنّا في عهد رسولِ الله -صلّى الله عليه وسلّم- نسمّيها المانعة؛ لِما تمنعُ عن صاحبها من شرٍّ وتنجيه من العذاب والألم في القبر ويومِ القيامة)).

معلومات عن سورة تبارك

تعتبر سورة الملك من السور التي نزلت مباشرة بعد سورة الطور، حيث أن آياتها تبلغ ثلاثين آية، وعدد حروفها تبلغ ألف وثلاثمائة حرف، وثلاثمائة وثلاثون كلمة، وتعتبر سورة الملك من السور التي تدعونا للتعبد، وتحثنا على التفكير، والتدبر، لذلك تمت تسميتها بـ الواقية والمنجية، والعديد من الأسماء الأخرى، حيث أنها تقوم بتنقية صاحبها من عذاب القبر وهي تتحدث عن أفضل خلق الله سبحانه وتعالى، كما أنها تتحدث عن قدرته.

سبب تسمية سورة الملك بهذا الاسم

سميت سورة الملك بذلك لأنها تحتوي على الكثير من الموضوعات التي تقوم ببيان الآثار الخاصة بالملك، فهي تبين القدرة المتعلقة بالله سبحانه وتعالى على الاماتة والاحياء، وكذلك الغلبة والغفران، والعدل بين جميع رعيته، وكذلك تزيين البلاد، والاختبار لاعمال الناس، والقيام بنصرة كل من يوالي الله سبحانه وتعالى، والقهر لجميع من يعاديه.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى