تليجرام تريند الخليج
السعودية

من هم المستحقون عن صاحب المعاش..التأمينات الاجتماعية تجيب

من هم المستحقون عن صاحب المعاش..التأمينات الاجتماعية تجيب

من هم المستحقون عن صاحب المعاش سؤال هام قد يرد في ذهن الكثيرين للتعرف على من يستحق المعاش بعد الوفاة من أفراد الأسرة أو من يعولهم الفرد أو رب الأسرة، وتقوم مؤسسة الـتأمينات الاجتماعية بالتعريف بكافة الأمور التي تتعلق بالمعاش ومن لهم الحق في الحصول عليه بعد وفاة العائل حتى يتمكن من له الأحقية في الصرف بالتقديم على المعاش، ومنهم الزوجة أو الزوج أو الأبناء أو من يعولهم وما يتم تقديمه لإثبات الإعالة ، سوف نتعرف على المستحقبن للمعاش بالتفصيل ومن لهم حق الإعالة ومتطلبات إثبات الأحقية في المعاش.

من هم المستحقون عن صاحب المعاش

العديد من الأفراد ممن لهم الأولوية في الحصول على المعاش بعد الوفاة سواء للرجل أو المرأة. يحصل كل من الزوج أو الزوجة، أو الابن أو الأبنة. كذلك يحصل على المعاش ابن الابن أو بنت الابن الذي توفي في حياة صاحب المعاش. كما يحصل على معاش المتوفي كل من الأب والأم، والأخ والأخت، والجد والجدة.

من عليهم إثبات الإعالة

بالأوراق الرسمية يتمكن كل من الزوج أو الزوجة والأبناء من الحصول على المعاش. لكن لابد من إثبات الأحقية من خلال صك الإعالة لمن هم دون ذلك. ولابد من إثبات أن الشخص يعتمد في إعالته على هذا المتوفي لكي يستحق نصيب من المعاش.

حالات استمرار صرف المعاش

  • يستمر صرف المعاش للإناث مالم يتزوجن.
  • كما يستمر الصرف للذكور حتى بلوغ الواحدة والعشرين أو الاستمرار في الدراسة.
  • يستمر الصرف في الدراسة على الذكر حتى بلوغ السادسة والعشرين فقط، أو التوظف.
  • يتم الصرف في حالات المرض والعجز حتى ينتهي.
  • كما تعود للمرأة الحق في المعاش في حالتي الطلاق أو الترمل.
من هم المستحقون عن صاحب المعاش..التأمينات الاجتماعية تجيب
من هم المستحقون عن صاحب المعاش..التأمينات الاجتماعية تجيب

معاش الوفاة وحالات الاستحقاق

يعرف معاش الوفاة بأنه القمية المالية المستحقة لأفراد العائلة بعد وفاة المشترك ويتم توزيع المعاش عليهم بالتساوي في حال كان عدد الأفراد ثلاثة. ويتم الحصول على قيمة 75% من المعاش للفردين. أما الفرد الواحد فيحصل على قمية 50% من المعاش. ويستحق أفراد العائلة للمعاش في حالات منها وفاة المتقاعد على المعاش نتيجة للعجز الكلي أو الجزئي المستديم. عند وفاة المشترك في التأمينات نتيجة لإصابة العمل مهما كانت مدة الاشتراك. وفاة المشترك في حال العمل لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر متصلة او ستة أشهر منفصلة. في حال وفاة المشترك بعد ترك العمل مع توافر مدة اشتراك لا تقل عن 60 شهر مع 60 أخرى اعتبارية.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى