تليجرام تريند الخليج
منوعات

هل يجوز الترحم على غير المسلم الشعراوي

هل يجوز الترحيل على غير المسلم الشعراوي معرض المقال هذا المقال ، ما قيمته ، تقع القلوب من رهبة هذا اليوم وتحزن الأرواح على مفارقة من استهوتهم الأرواح وألفتهم في هذا المقال كريستينا هذا المقال ببيان هل يجوز الترحم على غير المسلم وحكم الترحم على غير المسلمين للإمام الشعراوي وغيره من أئمة المسلمين والفقهاء.

هل يجوز الترحيل على غير المسلم الشعراوي

بيّن الشيخ الشعراوي رحمه الله أنّه لا يجوز الترحم على غير المسلم بعد موته ، يقتصر الأمر على الكافرين ، بل وكذلك من كان على الديانة المسيحية أو كان مشركًا أو نصرانيًا أو يهوديًا ، ونستعرض لكم جملة من أقوال الشعراوي -رحمه الله- في بيان حكم الدعاء بالرحمة والمغفرة على غير المسلمين فيما يأتي:

  • يجوز الترحيل على المسلمين أو المسلمين ، أو المسلمين ، أو المسلمين ، أو المسلمين ، أو المسلمين ، أو المسلمين.
  • “لا يجوز للمسلم الدعاء لغير المسلم بعد وفاته بالرحمة لشخص ملحد كافر متبع لغير دين الإسلام”.
  • “لأن جزائه دخول النار ، الكوارث ندعو له بالرحمة نكون قد تغيير لقضاء الله الذي لا يتغير. كما انه من المحرم الدعاء بالرحمة والمغفرة للكفار “.

هل يجوز الترحيل على الكافر

هل تجوز الرحمة على غير المسلم إسلام ويب

إنّ موقع إسلام ويب هو أحد أبرز المواقع التي يعتمد عليها المسلمون الأحكام الشرعية للرسمية عن أئمة الإسلام والمسلمين ، ومما ورد في الموقع عن الترحم على المسلمين نذكر لكم ما يأتي:

” فالترحم على أموات الكفار لا يجوز، سواء كانوا من اليهود والنصارى، أو كانوا من غيرهم، لقوله تعالى: مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ {التوبة:113}.
ولقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث: والذي نفسي بيده ؛ لم يسمع بي أحد هذه الأمة ، ولا يهودي ولا نصراني ، ولم يؤمن بالإرسال إلا كان أصحاب النار. رواه مسلم وغيره.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في مجموع الفتاوى: وقد قال تعالى: ادعوا ربكم وخفية إنه لا يحب المعتدين ـ في الدعاء ، ومن الاعتداء في الدعاء: أن يسأل العبد ما لم يكن الرب ليفعله ، مثل: أن يسأله منازل الأنبياء وليس منهم ، أو المغفرة للمشركين ونحو ذلك. انتهى. “[1]

هل يجوز الدعاء لغير المسلم

هل يجوز الترحم على غير المسلم دار الإفتاء المصرية

أفتت دار الإفتاء المصرية عبر الدكتور أحمد ممدوح الأمين العام للفتوى فيها بجواز الترحم على المسلم ، وكان هذا الفتوى بعد سؤال أحد المسلمين:

  • السؤال: “معجب ومتعاطف مع شخصية ليست على الإسلام ، ومات وخايف أدعو له بالرحمة ، فما الحكم في ذلك؟”.
  • الجواب: “الترحيب على المسلم”

هل يجوز الترحم على الشيعي بعد وفاته

هل يجوز الترحم على غير المسلم عند الشيعة

يجوز الترحم على المسلم عند الشيعة ، فكما هو الحال عند أهل السنة والجماعة ، طلب الرحمة والدعاء والاستغفار لغير المسلمين عند أهل الشيعة هو من الأمور المحرمة ، وذلك على اختلاف الديانات من المسيحية والنصرانية واليهودية وغيرها ، وقد استدلّ أهل العلم بذلك على وبخ تعالى في سورة التوبة: {مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ الَْلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدُصَصَهْ أَحَصْحَ.[2] والله ورسوله أعلم.

هل يجوز الترحيل على غير المسلم الشعراوي مقالٌ فيه تقديم جملة من الأحكام الشرعية التي بيّنت مشروعية الترحم على المسلمين حرمتها كما يليمام الشعراوي وغيره من أئمة المسلمين.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى