رابط التعداد الذاتي الذي أطلقته الهيئة العامة للإحصاء مع انطلاق التعداد لمساعدة الأفراد على المشاركة في التعداد والذي يساعد أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الخاصة بالمشروعات المستقبلية التي تحتاج إليها المملكة. وقد تم الإعلان عن طرق العد التي اطلقتها المملكة والهيئة العامة للإحصاء ومنها العد الذاتي عبر المنصة التابعة للإحصاء، والتي يتمكن من خلالها الأفراد من تعبئة الاستمارة الخاصة بالتعداد بسهولة وكتابة البيانات المطلوبة والتي تعبر عن الخدمات التي تحتاج إليها المناطق المختلفة وتقدير تلك الاحتياجات والعمل على توفيرها مستقبلاً، سوف نتعرف على الرابط وعلى طرق المشاركة في التعداد وأهمية الالتزام بالمشاركة.

رابط التعداد الذاتي

المنصة الإلكترونية التي وفرتها الهيئة العامة للإحصاء من أجل توفير الخدمات المساعدة على المشاركة في التعداد، وهي منصة العد الذاتي التي يقوم الفرد بالدخول عليها وتعبئة البيانات الخاصة بالاستمارة ومنها رقم الهوية الوطنية والبيانات الشخصية. كذلك إدخال البيانات الاجتماعية مثل عدد افراد الأسرة. كذلك بيانات العمل والتوظيف. وبيانات الدخل والفئات العمرية والبيانات الصحية والخدمات المتوفرة في المنطقة. كما يتم تقديم بيانات السكن من العنوان والحي وغيرها. تساعد هذه البيانات في التعرف على عدد السكان وخصائصهم والمناطق المختلفة والخدمات التي تحتاج إليها.

طرق العد في تعداد 2022

وفرت الهيئة العامة للإحصاء طرق متعددة من أجل المشاركة في التعداد ومن هذه الطرق العد الميداني والذي يتم عن طريق الباحث الميداني. قامت الهئية بإعداد الباحثين الميدانيين من أجل العمل على تسهيل الحصول على البيانات من الأسر. يقوم الباحث بالذهاب إلى الأسرة من خلال خطة منظمة ويتم تقسيم الباحثين على المناطق المختلفة. من خلال استمارة التعداد والمتوفرة على التابلت بطريقة إلكترونية. يقوم الباحث بمساعدة الأسرة على إدخال تلك البيانات في سرية تامة. ويقوم الباحث بالتعريف عن نفسه وتقديم الكارنية الخاص به للتأكيد على عدم الوقوع ضحية الغير.

محطات التعداد في المملكة

تسعى المملكة إلى إحداث تغيرات شاملة من خلال تكوين قاعدة بيانات تحصل عليها من خلال التعداد الذي تأخر لمدة عامين عن موعده نتيجة لانتشار الجائحة. والذي يعد من الاهمية بمكان بحيث يعكس التطورات الأخيرة التي طرأت على المجتمع السعودي بجميع فئاته. وقد وفرت الهيئة العامة للإحصاء محطات العد الذاتي في المراكز التجارية للتسهيل على الأفراد في المشاركة في التعداد. حيث يتم تعبئة الاستمارة بمساعدة الباحث الميداني المتواجد هناك.
رابط التعداد الذاتي
رابط التعداد الذاتي

فائدة تعداد المملكة 2022

  • يوفر التعداد العديد من البيانات الهامة لمتخذي القرار.
  • يساهم التعداد في رسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.
  • يساعد في تطوير الخدمات العامة وتوفيرها في المناطق المحرومة منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.