تليجرام تريند الخليج
صحة

تجربتي مع علاج ابو وجه جابر القحطاني

محتويات المقال

علاج ابو وجه جابر القحطاني

يعاني البعض من مرض غير منتشر ويسبب الحرج الكبير لمصابيه وهو مرض أبو وجه، ويبحث المرضي ورفقاؤهم عن علاج لذلك المرض، وعند البحث عن علاجات للأمراض وللصحة فيجب علينا أن نأتي بالمعلومة من مصادر موثوق بها كامل الثقة، وهل هناك من مصدر موثوق أكثر من الأستاذ الدكتور جابر القحطاني، فما يا ترى علاج ابو وجه جابر القحطانى، وقد تحدث الدكتور جابر القحطاني أن تناول عشبه البابونج، عن طريق غلي أزهار البابونج مع كوب من الماء، ثم ننتظر حتى تبرد، ثم نقوم بمسح المنطقة المصابة من الوجه بهذا الخليط، وبالتحديد المنطقة أسفل الأذن، ومع الوقت سيتم تقليل اثر المرض تدريجياً حتى الشفاء منه- بإذن الله-.

ما هو مرض أبو وجه

مرض أبو وجه هو من الأمراض التي تصيب الأعصاب في الوجه، ويحدث نتيجة خلل في عمل العصب الوجهي أو المسمى بالعصب الدماغي السابع، الأمر الذي يؤدي إلى خلل في حركة عضلات الوجه السطحية التي تؤثر في عملية التعابير بالوجه، ويحدث الضرر في العصب في أي نقطة فيه بداية من نواته في مجموعة أجسام الخلايا العصبية التي تكون العصب من الأساس، ولكن كنوع من البشرى للمصابين بمثل هذا المرض فيتعافى حوالي 80% من المصابين خلال أسابيع قليلة.

أسباب مرض أبو وجه

عندما نتحدث عن إصابة في الأعصاب، تتعدد أسباب حدوثها بشكل عام، الأمر الذي يجعل أسباب حدوث مرض أبي وجه كثيرة، ومنها ما يلي.

  • الضغط اليومي: وقد حذر مجموع الأطباء بمحاولة الابتعاد عن الضغوط الحياتية بقدر الإمكان، أو توفير مدة زمنية محددة للاسترخاء.
  • ضغط الأوعية الدموية: تمر الأعصاب في مراحل كثيرة ومختلفة بجانب الأوعية الدموية، فإذا كان هناك خلل في عمل الأوعية الدموية، وزيادة الضغط عليها بشكل مستمر داخلياً من ضغط الدم، يؤدي ذلك إلى قيام الأوعية الدموية ذاتها بالضغط على الأعصاب.
  • حدوث أورام في منطقة المخ: تنتج الأورام في أي مكان في جسم الإنسان بإحداث ضغط على المنطقة المحيطة بها، ما بالك إذا كان الورم في منطقة شديدة الحساسية مثل المخ، فإذا حدث تورم في مكان ما في المخ- لا قدر الله- فينتج عنه زيادة الضغط على الأعصاب والأوعية المحيطة بتلك المنطقة، ما يؤدي بالتبعية إلى أمراض عدة.
  • الإصابة بمرض السكري: مرض السكري من الأمراض التي تعرض أجهزة الجسم كلها للخطر، فبسبب تأثيره على ضغط الدم في الجسم، قد يؤدي بالأوعية الدموية للضغط على الأعصاب.
  • الفيروسات: تلك الكائنات الحية التي قد تصيب جسم الإنسان بالعديد من الأمراض، التي قد تؤثر على عمل الأعصاب بشكل عام، أو قد تغير من السلوك الطبيعي لعمل الأعصاب، أو العضلات.
  • الجينات الوراثية: تتحكم الجينات في كل خصائص الجسم، الأمر الذي يجعل من عمل الجينات مؤثر قوي على عمل العضلات والأعصاب، وقد تحمل الجينات المرض وتنقله عبر الأحيال، وحتى في مثل تلك الأسباب من المرض، فمع التطور الحديث في وسائل العلاج يمكن التغلب على مثل تلك المشكلات.

أعراض أبو وجه

تكون أعراض هذا المرض هي الأكثر إيذاءً للمريض، فهي تؤثر على مظهره العام بشكل كبير، وقد تؤدي إلى فهم تعبيراته بشكل خاطئ، ومن تلك الأعراض ما يلي.

  • يتدرج أثر هذا المرض من مريض إلى آخر فمن آثاره إحداث ضعف في جانب واحد من الوجه، وقد يصل إلى شلل تام في ذات الجزء عند مريض آخر.
  • صعوبة استخدام التعبيرات اللا إرادية مثل إغلاق العين.
  • سيلان اللعاب بشكل أكبر من المعتاد.
  • زيادة الحساسية من الصوت في الجزء المصاب من الوجه.
  • التغيير في كمية الدموع ما يؤدي إلى كثرة الدموع.
  • آلام في الأذن أو المنطقة خلف الأذن أو حول الفك.
  • فقدان القدرة على التذوق.
  • الصداع المستمر.

يجب الإشارة هنا أنه ليس شرطاً ظهور كل الأعراض على المريض، وإنما الأثر الاوضح يكون في تعبيرات الوجه.

مضاعفات مرض أبو وجه

كما ذكرنا يختلف تأثير المرض من مريض إلى آخر وهذا ناتج عن عدة عوامل، ومن المهم التنويه هنا أن التعافي من المرض أيضاً كظهور الأعراض تماماً يختلف من مريض إلى آخر، ونسبة ضئيلة من المرضي فقط من يواجهون مضافعات للمرض، وسنعرض لكم بعض تلك المضاعفات فيما يلي.

  • قد يتسبب مرض أبو وجه في درجة متأخرة منه إلى عمى جزئي أو كامل- لا قدر الله- للمريض الذي يحدث نتيجة الجفاف الشديد للعين بسبب نقص الترطيب، أو إحداث خدش في الغطاء الواقي للعين.
  • قد يتسبب مرض أبو وجه إلى ضرر كامل في العصب الوجهي، ويكون هذا الضرر لا يمكن إصلاحه.
  • ظهور حركات لا إرادية غريبة نتيجة نمو ألياف عصبية بشكل غير طبيعي.

كيفية تشخيص مرض أبو وجه

يتم تشخيص هذا المرض عن طريق بعض الاختبارات والكشوفات الطبية للتأكد منه، وتلك الاختبارات تشمل ما يلي.

الرنين المغناطيسي

قد يحتاج الطبيب في عملية التشخيص لعمل تصوير بالرنين المغناطيسي، للتأكد من أسباب المرض، وأن الآثار التي تظهر على المريض بسبب أبو وجه وليس بسبب أي نوع آخر من الضغوط العصبية التي يحتمل أن تتسبب في آثار مشابهة لأبو وجه.

مخطط لكهربية العضلات

يتأكد الطبيب من مدى إمكانية الأعصاب والعضلات على العمل بشكل صحيح، ومدى شدة التلف الواقع على الأعصاب، وهل العضلات تستجيب للمحفزات المختلفة بالسرعة الطبيعية، أم هناك خلل في العضلات والنبضات الكهربائية داخلها.

طرق علاج أبو وجه

هناك العديد من الطرق التي تعمل على العلاج من هذا المرض على اختلاف مراحل تطوره في جسم المريض، وسنعرضها لكم فيما يلي.

استخدام العلاج الطبيعي

يؤدي مرض أبو وجه إلى تقلصات في العضلات، الأمر الذي يقوم عليه استشاري العلاج الطبيعي بمحاولة عمل تدليك وتمرين لتلك العضلات، كمحاولة طبيعية لتحفيز العضلة بشكل طبيعي، وعودتها لسابق عهدها، أو حتى تدارك الآثار الناتجة عن المرض، والتخفيف منها على المريض.

استخدام جراحة الأعصاب

كانت تستخدم في الماضي نوع من جراحة العصب، تعمل تلك الجراحة على تخفيف الضغط الواقع على العصب الوجهي عن طريق عمل فتح الممر العظمي الذي يمر داخله العصب المصاب، ولكن في يومنا الحالي لا ينصح بالقيام بمثل تلك الجراحات لأنها تؤثر بالسلب على حاسة السمع، ولا تؤدي إلى الشفاء من المرض بشكل فعال.

استخدام الأدوية والعقاقير الطبية

يتم استخدام عدة أنواع من الأدوية التي تعمل على تقليل الضغط على الأعصاب، ومن تلك الأدوية الكورتيكوستيرويدات وهي نوع من العقاقير الطبية المضادة للالتهابات، والتي تعمل على تقليل تورم العصب الوجهي، بحيث تعمل الأعصاب بشكل أفضل

استخدام الحجامة

نجح الكثيرون من المرضى المصابين بأبي وجه بالعلاج من ذلك المرض من خلال استخدام الحجامة، والتي نححت بشكل كبير في علاج العديد من الأمراض من بينها مرض أبو وجه منذ العصور القديمة وحتى الآن، قد حث الدكتور جابر القحطاني على استخدام هذا النوع من العلاجات لأبي وجه، ناهيك على أن الحجامة هي سنة عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم-.

علاج الأطفال المرضي بأبي وجه

نصح العديد من الأطباء في حالة وجود مريض بأبي وجه من فئة الأطفال، فيمكن تحفيز عمل العصب السابع بشكل جيد عن طريق جعل الطفل ينفخ البالونات، بالإضافة إلى تدليك الوجه، فيتمكن الطفل من تحرك العصب الوجهي بكل سهولة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى