أخبار العالم

إجراءات تحويل طلبة المدارس البحرين وفق شروط وألية الطلب

قدمت وزارة التعليم إجراءات تحويل طلبة المدارس البحرين كي تسهل على المواطنين والوافدين، وأتاحت مجموعة من الخدمات الإلكترونية التي تخص هذا الشأن ومن بينها إمكانية الاستعلام عن حالة المدارس الخاصة في حال كانت رغبة المواطن أن يقوم بعملية التحويل من مدرسة حكومية إلى مدرسة خاصة فينبغي أولًا معرفة هل هناك أماكن شاغرة ومقاعد بالفعل للطلاب أم لا، ومن ثم يتم تقديم طلب التحويل للمدارس الحكومية أو الخاصة من خلال الإنترنت، وأكدت الوزارة على إمكانية استخدام رابط الاستعلام عن حالة طلب التحويل بين المدارس من أجل الانتهاء من الإجراءات النهائية.

ضوابط إجراءات تحويل طلبة المدارس البحرين

حاولت وزارة التربية والتعليم في البحرين تقديم تسهيلات عديدة إلى أولياء الأمور وخصوصًا قبل القبول في أحد المدارس الحكومية أو الخاصة التابعة لها، وقد يسرت إجراءات تحويل طلبة المدارس البحرين سواء من الحكومي أو الخاص أو العكس، وأشارت إلى أن أولى الإجراءات هي الاطلاع على الشروط والتعليمات أيضًا.

شروط تحويل الطلبة بين المدارس الحكومية والخاصة

أما ما يخص الشروط والتعليمات العامة التي ألزمت الوزارة بها أولياء الأمور والطلاب فهي متمثلة في النقاط التالية

  • ضرورة الالتزام بتقديم الطلب أثناء فتح باب التحويل وهذا خلال الموعد الذي تحدده الوزارة فقط.
  • التعرف أولًا على الطاقة الاستيعابية في المدرسة وهل هناك مقاعد شاغرة بالفصول المدرسية للطلاب الجُدد أم لا.
  • في حال التحويل من مدرسة حكومية إلى مدرسة أخرى حكومية فينبغي التعرف على المجمع السكني للطلاب، وذلك لأن التحويل سيكون على أساسه.
  • تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة التي تُبين أسباب التحويل، وذلك في حال كانت المدرسة التي سيلتحق لها الطلاب غير مصنفة على أنها تابعة للمجمع السكني بالبحرين.

وهناك فئات عديدة تم استثنائها من الحصول على تلك الخدمة ومن بينهم الطلاب الحاصلين على آخر مؤهل تعليمي من أي دولة أخرى سوى البحرين، ويضاف إليها حالة أخرى وهي حصول غير الوالدين على حضانة الطلاب رسميًا.

أنواع التحويل بين المدارس بالبحرين

وهناك أنواع عديدة للتحويل بين المدارس في مملكة البحرين، من بينها التحويل من مدرسة حكومية إلى مدرسة حكومية أخرى، وذلك لجميع المراحل الدراسية مثل الإعدادية والثانوية والتعليم الفني أيضًا، كما يمكن التحويل من مدرسة حكومية إلى مدرسة خاصة في جميع المدن.

والنوع الثالث هو أن يتم التحويل من المدرسة الخاصة إلى مدرسة أخرى خاصة تابعة للوزارة، والمعني بها كافة المدارس والنظام الهندي أيضًا، والنوع الأخير هو التحويل بين مدرسة خاصة إلى مدرسة أخرى حكومية، شاملة لجميع المراحل التعليمية والتي تبدأ من الابتدائية.

الاستعلام عن حالة المدارس الخاصة بالبحرين

يمكن التعرف على حالة المدارس الخاصة بدولة البحرين والتأكد من إمكانية البدء في إجراءات تحويل طلبة المدارس من خلال الخطوات الإلكترونية التي وفرتها بوابة البحرين الحكومية، وعلى من يرغب في الاستعلام ضرورة اتباع الخطوات التالية

  • انتقل إلى رابط موقع خدمات الحكومة البحرينية.
  • الانتقال إلى خدمات تحويل طلب المدارس.
  • النقر على الاستعلام عن حالة المدرسة.
  • اختر اسم المدرسة.
  • النقر على تبويب بحث.

في حال ستظهر لك اسم المدرسة وحالة المدرسة أيضًا، وبعض الملاحظات أو التعليمات التي طرحتها تلك المدارس بالتعاون مع وزارة التعليم، ومن بين أفضل المدارس المتوفر التسجيل بها هي المدرسة الشرقية والمدرسة البحرينية الهندية وغيرها من المدارس التي يمكن معرفتها من خلال الموقع الإلكتروني.

تقديم طلب تحويل بين المدارس البحرينية

عقب الاستقرار على المدرسة أو نقل طالب من مدرسة خاصة إلى حكومية والعكس كما ذكرنا في أنواع التحويل يتم الانتقال إلى رابط تسجيل الطلبة في المدرسة الحكومية أو الخاصة الإلكتروني والمتوفر من خلال بوابة الخدمات، إذ استطاعت الوزارة أن تُجيب على كيفية تقديم طلب نقل من مدرسة إلى أخرى عن طريق ذلك الرابط، ويتبع فيه الخطوات التالية

  • انتقل إلى بوابة خدمات البحرين.
  • ثم خدمات التعليم والطلبة.
  • اختيار التحويل بين المدارس.
  • ثم النقر على تبويب تقديم طلب.

وهنا ينبغي أن يتم تسجيل الدخول عن طريق نظام المفتاح الإلكتروني الموحد من أجل البدء في رفع المرفقات المطلوبة، وأيضًا من أجل كتابة كافة البيانات سواء المتعلقة بالطالب أو ولي الأمر وكذلك المدرسة التي سينتقل لها الطالب، ويتم كتابة رقم الهوية وكلمة المرور والنقر على تبويب دخول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى