ذبح محمد أضحيته و هي مريضة، فحكم الأضحية
ذبح محمد أضحيته و هي مريضة ، فحكم الأضحية ما هو الحكم الشرعي ، الضوء ، الضوء ، الضوء ، الضوء ، الجملة ، فالأضحية من العبادات التي تنظمها الضوابط شرعية لا شروط شرعية من الحصول على شرعية من الحصول عليها ، ومن ذلك الموقع الرسمي
ذبح محمد أضحيته و هي مريضة ، فحكم الأضحية
إن الأضحية في اللغة اسمٌ لما يُضحى به أي يُذبح في أيّام عيد الأضحى ، وجمع الأضاحي ، وتعرف في الاصطلاح الأضاحي ، وتعرف في الأضحى من بهيمة الأنعام في يوم الأضحى إلى آخر أيام التشريق ، وقد جعل الإسلام للأضحية شروطًا معينة ، فلو أنّ المسلم ضحى بالذبيحة فحكمها ما يأتي:[1]
- لا تجزئ التضحية بالأضحية المريضة التي تظهر فيها أيّ عيب.
حكم الأضحية في عيد الأضحى
حكم وأحكام
الأضحية مشروعة باتّفاق أهل العلم … علَّقَ لَأْبَأَ ، أَمَرَ أَمَرَ ، يَطَأْبَة في سَوَادٍ ، وَيَبْرُكٍ في سَوَاد ، وَنْوُكٍ ، سَوَادٍ ، وَيَبْرُكٍ في سَوَاد ، وَنْوُظُرَ ، سَأَادٍ ، وَيَبْوٍٍ ، سَأَادٍ ، وَيَبْرُكٍ ؛ ، هَلُمِّي المُدْيَةَ، ثُمَّ قالَ: اشْحَذِيهَا بحَجَرٍ، فَفَعَلَتْ: ثُمَّ أَخَذَهَا، وَأَخَذَ الكَبْشَ فأضْجَعَهُ، ثُمَّ ذَبَحَهُ، ثُمَّ قالَ: باسْمِ اللهِ، اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِن مُحَمَّدٍ، وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ، ثُمَّ ضَحَّى بهِ”.[2]
الأضحية في عيد الأضحى ، حكمها شروطها ووقتها
شروط الذبيحة في الأضحية
إنّها الذبيحة والأضحية لها شروط شرعية ذكرها وفصّل فيها أهل العلم ومن شروطها ما يأتي:
- أن تكون الذبيحة من الأنعام: ويقصد بالأنعام الإبل والبقر والغنم ، وقد أجمع على ذلك أهل العلم.
- أن تكون الذبيحة قد بلغت اثلًا: فلا تجزئ التضحية بما دون الثنية من غير الضأن ولا بما دون الجذعة من الضأن ، والثني من الإبل هو ما أتم الخمس سنين ، ومن البقر ما أتمّ السنة ، ومن الماعز ما أتمّ السنة ، والجذع من الضأن ما أتم ستة أشهر.
- أن تخلو الذبيحة من العيوب المانعة من الإجزاء: الطباع والعرجاء والعجفاء.
- أن يذبح المسلم أضحيته وقت الذبح: حيث يبدأ وقت الأضحية من بعد صلاة العيد ، وينتهي بغروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق.
- أن ينوي المضحي بذبح الذبيحة التضحية: فالتضحية من العبادة ويشترط لها النية والله أعلم.
هل يجوز اشتراك أربعة في الأضحية
بهذا نختتم مقال ذبح محمد أضحيته و هي مريضة ، فحكم الأضحية، والذي بيّن حكم التضحية بالأضحية المريضة ، وذكر حكم الأضحية في الإسلام ، وسلط الضوء على شروط وأحكام.