تليجرام تريند الخليج
السعودية

ما هو الفرق بين فئات مخيمات الحج وتكاليف المخيمات حسب الفئة؟

 فئات مخيمات الحج 

فئات مخيمات الحج تأتي في ثلاث أنواع وتخضع كل منها إلى تكلفة معينة وبالتالي يكون بالمخيم بعض من انواع الترفيه أو حسب المكان الذي تتواجد به، وتعمل المملكة على توفير العديد من المخيمات التي تناسب الحجاج في هذا الموسم والتي تناسب التكاليف الخاصة بها حالة الحاج، مع توفير كافة الخدمات التي يحتاج إليها الحجاج، وقد تم الإعلان عن التقديم في مسار الحج الإلكتروني لحجاج الداخل مع الكشف عن باقات الحج منها فئات المخيمات، لذلك سو فنتعرف على تلك الفئات وما هو الفرق بينها من حيث الإمكانيات التي يتم توفيرها وأماكن تلك المخيمات.

 فئات مخيمات الحج

اطلقت المملكة موسم الحج وبدأت أولى الأفواج بالتوافد إلى المملكة، كما أعلنت عن مسار الحج الإلكتروني لحجاج الداخل. كما أعلنت وزارة الحج والعمرة عن باقات الحج لهذا العام والتي تتراوح بين عشرة الاف واربعة عشر الف أو يزيد. منها الأبراج ومنها المخيمات. من هذه الفئات التي تم الإعلان عنها منها فئة الحج العام وفئة الحج المنخفض. وفئة الحج الميسر. لكل منها مميزات سوف نتعرف عليها.

  • فئة المخيمات للحج العام أو الفئة (أ) اليت تحتوي على العديد من المميزات منها التكيفات بالفريون. مداخل خاصة بالنساء وأخرى للرجال.  توزيع الإقامة في المخيم بحيث تراعي الخصوصية. الأعداد قليلة بما يتناسب ومساحة المخيم. تبعد المسافة بين المخيم ومكان رمي الجمرات حوالي 400 متر فقط. قريبة من محطات القطار. عدد المخيمات إحدى عشر مخيم. وتصل تكلفتها إلى ما يزيد على ستة ألاف ريال.
  • فئة المخيمات (ب) ومعضمها من حجاج العام و الحج الميسر حيث تعمل بها المكيفات بنظم مختلفة منها الفريون والصحراوي. كما تتواجد بها مداخل للرجال وأخرى للنساء. عدد هذه المخيمات عشرة. تتواجد حول منططقة رمي الجمرات. يتم تحديد هذه المخيمات وتزويدها بالخدمات اللازمة للحجاج.
  • الفئة الثالثة وهي التي يسكنها اصحاب الحج الميسر والمنخفض وعددها هو الأكبر حيث تصل إلى 44 مخيم. تتواجد المخيمات خارج منى ولذلك يحتاج الحاج إلى الذهاب غلى منى والعودة إلى المخيم. كما أنها تتميز بالتكلفة المنحفضة التي تتراوح بين 1500 ريال و3500 ريال.

"

طريقة التسجيل في الحج للعام 1443هـ ومخيمات الحج

يتم التسجيل في مخيمات الحج من خلال التسجيل في الحج عبر موقع وزارة الحج والعمرة والتي وفرت مسار الحج الإلكتروني لحجاج الداخل ويمكن من خلاله التعرف على باقات الحج ومخيمات الحج والفئات المختلفة. كما يتمكن المتقدم للحج من معرفة الأسعار شاملة الخدمات التي يتم تقديمها جميعا. ويتم تعبئة نموذج التقديم على الحج واختيار الباقة المناسبة. ويستمر التقديم حتى الثاني عشر من شهر يونيو 2022.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى