تليجرام تريند الخليج
منوعات

حديث عن فضل عشر ذي الحجة مكتوب

حديث عن فضل عشر ذي الحجة مكتوب ، حيث إن شهر ذي الحجة هو الشهر الثاني عشر في التقويم الهجري أو القمري ، بالإضافة إلى أن اليوم التاسع منه يُعرف باسم (يوم عرفة) ، وكذلك (وقفة عرفات) أو ما يُسمى (يوم الحج الأكبر) ، والجدير بالذكر أن اليوم العاشر من ذي الحجة هو اليوم الأول من عيد الأضحى المبارك ، ويحتفل المسلمون ويذبحون الأضاحي ، ومن خلال ذلك ، عبر موقع كريستينا ذكر حديث عن فضل عشر ذي الحجة.

عشر ذي الحجة

إن كلمة العشر ذي الحجة تعني أول عشر أيام من الشهر الهجري ذي الحجة ، وكل مسلم مؤمن بأن هذه الأيام لها أكبر أيام العام ، كما في أحيانٍ أخرى ، موسم الحج ، موسم الحصافة يوم عرفة يُعتبر من أفضل أيام العام بالنسبة لكل المسلمين ، كما يأتي في آخرها أيام عيد الأضحى والذي يُعرف باسم (يوم النَّحر) ، والسبب في تسميته بهذا الاسم هو كثير ما نحره أي ذبحه من الأضحية.

هل فضل عشر ذي الحجة في النهار فقط

حديث عن فضل عشر ذي الحجة

من أفضال الله على عباده الصالحين أن جعل لهم بعض المواسم المختلفة التي يكثرون فيها من الأعمال الصالحة والخيرة ، موسم العشر من ذي الحجة ، وفي التالي حديث عن فضل عشر ذي الحجة:[1]

  • قال: “ما مِن أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيها أحبُّ إلى اللَّهِ من هذِهِ الأيَّام يعني أيَّامَ العشرِ ، قالوا: يا رسولَ اللَّهِ ، ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ قالَ: ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ ، إلَّا رَجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ ، فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ ”[2].
  • عن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيَّامٍ أعظمُ عندَ اللهِ ولا أحبُّ إليه العمل فيه ، فأكثروا فيهنَّ من التَّهليلِ والتَّحميدِ والتسبيح والتكبيرَِّ”[3].
  • رضي الله عنه أن نبي الله عليه وسلم قال: “إنَّ أفضلَ الأيَّامِ عند اللَّهِ يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القرِّ”[4].
  • رضي الله عنها ، قال: “ما من يومٍ هذا ما أراد هؤلاء أن يعتنقوا المؤمنين”. اشهَدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم “[5].

حديث عن فضل عشر ذي الحجة 2

آيات قرآنية عن فضل عشر ذي الحجة

جاء في فضل العشر من ذي الحجة:[1]

  • قال سبحانه: {وَالْفَجْرِ. وَلَيَالٍ عَشْرٍ}[6]وقد ذكر ابن كثير رحمه الله ، وقد ذكر ابن كثير من الصالحين.
  • قال الله عز وجل: {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ}[7]، وقد ذكر ابن كثير وابن عباس أنها تعني الأيام العشر من ذي الحجة.

الأعمال المستحبة في عشر ذي الحجة

هناك بعض الأعمال الصالحة المُستحب القيام بها في تلك الأيام المباركة ، وهي:[1]

  • الصلاة: إذًا من المُحبب ، يتم تصويرها من أفضل طرق التقرب لله ، وقد ذكر ثوبان رضي الله عنه في وبخ: “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:” عليك بكثرةِ السجودِ ، شر لا تسجدُ للهِ سجدةً إلا رفعَك اللهُ بها درجةً ، و حطَّ بها عنك خطيئةً “[8]، وذلك في كل الأوقات وليس بالأيام العشر فقط.
  • الصيام: ، وقد روى هنبدة بن خالد عن بعض الأعمال ، وقد روى هنبدة عن بعض زوجات رسول الله وتسليمه وها قالت: “كانَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَصومُ تِسعَ ذي الحَجَّةِ ويومَ عاشوراءَ ، وثالثَ أيَّامٍ مِنِ مِنِ شهْرٍ ، أوَّلَ من الشهيسْ ، أوَّلَ من الشهيسْ ، أوَّلَ من الشهيسْ ، أوَّلَ. “[9].
  • التكبير والتهليل والتحميد: وقد تم الانتهاء من هذه الفترة ، وقد تم الانتهاء من هذه الفترة ، وقد تم الانتهاء من هذه الفترة ، وقد تم الانتهاء من هذه الفترة ، وقد أبو هريرة ، و الاقتصادية رضي الله عنهما يخرجان للسوق في العشر.

الله أكبر ، أكبر أبجدية

الله أكبر ، ولا إله إلاّ الله ، والله أكبر ، ولله الحمد

الله أكبر ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولله الحمد

خطبة عن فضل عشر ذي الحجة ويوم عرفة

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

في الصباح ، وكذلك في استقبالها ، وهناك الكثير من الأسباب التي تجعل الاهتمام بها وصيامها ضروريًا.[10]

  • اجتمعت بها كل أمهات العبادات من صلاة ، صيام ، صدقة ، زكاة ، حج ، وغيرها من الفضائل.
  • تُعتبر آخر المواسم في العام الهجري ، ومن الأفضل أن نختم العام بالعبادة والتقرب لله ، فقد اجتمع للأيام العشر المكان والزمان مثالية ، وكذلك شرف الطاعة الجسمانية ، الروحية كافيه.
  • يساوي العمل فيها جزاء المجاهد في سبيل الله عز وجل.
  • أكمل الله الدين في هذه الأيام المباركة وأتمّ النعمة فيها على عباده المسلمين ، فقال سبحانه وتعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ الْإينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتْيتًا[11].

فضل صيام يوم عرفة

روى مسلم وغيره.[12]، ويدل الحديث في ظاهره أن صيام هذا اليوم يؤدي لتكفير ذنوب ، ولكن يشترط البعد عن الكبائر ، وفيه كثرة القيام بالأعمال الصالحة كصلاة النوافل ، الصيام ، التصدق والذكر وغيرها من الأعمال التي تقرب العبد من ربه في العشر أيام من ذي الحجة بشكل عام ، بشكل خاص في يوم عرفة.[13]

فضل صيام يوم عرفة

فضل صيام عشر ذي الحجة ابن باز

في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على عشر ذي الحجة ، إلى جانب ذكر حديث عن فضل عشر ذي الحجة مكتوب، وآيات قرآنية عن فضل عشر ذي الحجة ، و أوضحنا الأعمال المستحبة في عشر ذي الحجة ، وفضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة ، وفضل صيام يوم عرفة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى