استخراج رخصة نحال من الأدوات الهامة لمن يرغب في العمل في قطاع تربية النحل، وقد وجهت المملكة ووزارة الزراعة الاهتمام بهذا القطاع وتوفير البيئات المناسبة والأدوات للعاملين في مجال عسل النحل بدء من تربية النحل واستخراج العسل والترويج له وبيعه في منافذ مختلفة، وعرف في المملكة أفضل أنواع العسل والذي يتميز بحلاوة الطعم والفوائد الكثيرة الصحية والغذائية، لذلك سوف نتعرف على كيفية استخراج رخصة النحال ومدة هذه الرخصة وتجديدها عبر موقع وزارة البيئة والمياه والزراعة، التي تقدم كافة الخدمات بطريقة إلكترونية وتقديم الاستشارات اللازمة مع التعرف على دعم تربية النحل وإنتاج العسل عبر منصة ريف الزراعية.

طريقة استخراج رخصة نحال

مع التطور التكنولوجي الذي تحظى به المملكة وتطوير المواقع الخدمية يتمكن الأفراد من الراغبين في العمل في قطاع تربية النحل وإقامة المناحل وإنتاج العسل من الحصول على الرخصة التي تؤهلهم للقيام بهذا العمل والذي توفرها منصة وزارة البيئة والمياه والزراعة بطريقة إلكترونية دون الحاجة للجوء إلى مكاتب الوزارة الخدمية. ويتم استخراج رخصة نحال من خلال الخطوات التالية:

  • التوجه إلى منصة وزارةة البيئة والمياه والزراعة الإلكتروني.
  • الدخول على الخدمات الإلكترونية ومنها خدمات الأفراد.
  • من الخدمات الأكثر استخداما يمكن الوصول إلى خدمة منحل.
  • الضغط على طلب الخدمة وتسجيل الدخول على الموقع.
  • الضغط على مربع الشروط والأحكام.
  • تعبئة نموذج التقديم ورفع الأوراق اللازمة.
  • الضغط على إرسال الطلب.
  • يتم مراجعته من الجهات المختصة ثم القبول والموافقة.
  • متابعة الطلب من خلال موقع الوزارة.
  • الاستعلام عن صدور الترخيص وطباعته من خلال الموقع.

شروط الحصول على رخصة نحال

يتمكن من يعمل في مهنة تربية النحل وإنتاج العسل عن طريق المناحل من الحصول على الترخيص وفق المتطلبات التي يتم إدخالها على موقع وزارة البيئة والمياه والزراعة ومن هذه المتطلبات: إرفاق العقد وصك الملكية للمكان. إرفاق صورة شخصية ملونة. تستمر الرخصة لمدة عام أو ثلاث أعوام. يمكن تجديد الرخصة من خلال موقع وزارة البيئة والزراعة. مع متابعة الوزارة والتحقق من البيانات وخط سير المشروع.

استخراج رخصة نحال
استخراج رخصة نحال

دعم العسل من برنامج ريف

يقدم برنامج ريف التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة دعم إنتاج العسل بعد الحصول على رخصة نحال، ويتم التقديم على الدعم من خلال موقع ريف . يقدر قيمة الدعم لإنتاج العسل 54 ألف ريال. ويتم التقديم وفق شروط منها أن يكون عمر المتقدم لا يقل عن 21 عام. وألا يزيد دخل المتقدم على ستة ألاف ريال. كما يجب ان يتفرغ المتقدم ولا يكون على رأس عمل سواء في القطاع الحكومي أو الخاص. أن يتواجد النحال في منطقة تدعمها المملكة. الإقامة الدائمة في المملكة. يتم الحصول على الدعم مع بداية الشهر الميلادي. يستغرق القبول مدة 60 يوم من تاريخ تقديم الطلب. ويتم التقديم عبر البوابة الإلكترونية فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.