تليجرام تريند الخليج
منوعات

نصائح الشهر السابع من الحمل – تريند العرب

نصيحة الشهر السابع من الحمل مهمة وضرورية ويجب على كل حامل معرفتها لضمان صحة جنينها ونفسها وللمحافظة على سلامتهما وهي نصيحة يقدمها أطباء مختصون ويجب متابعتهم حتى الشهر السابع من الحمل يمر بأمان.

نصائح للشهر السابع من الحمل

يقدم أطباء التوليد وأمراض النساء الكثير من النصائح للمرأة التي يجب اتباعها خلال الشهر السابع من الحمل لتجاوز هذه المرحلة بأمان، ومن هذه النصائح ما يلي

  • قومي بتمارين بسيطة، حيث ينصح معظم أطباء أمراض النساء بممارسة اليوجا أو المشي أو السباحة، فهذه التمارين البسيطة تسهل الولادة والتعافي بعد العملية في وقت قياسي
  • تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة في نفس الوضع، وذلك للحفاظ على مرونة الجسم.
  • الابتعاد عن كل أسباب التوتر والقلق والتفكير المفرط، حيث أنه يؤثر على شخصية الجنين.
  • استرخي واستريحي وابتعدي عن العمل الشاق الذي تبذل فيه المرأة مجهودًا كبيرًا في إيذاء الجنين وتعريضه للضرر.
  • كونك مشغولًا وممارسة هوايات معينة مثل القراءة أو الكتابة أو العناية بالزهور، فإن كل هذه الأشياء تساعد على تحسين نفسية المرأة الحامل.
  • يجب على النساء ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة مصنوعة من القطن الطبيعي تسمح بالتهوية الجيدة، حيث أن الأم في هذه المرحلة قد يكون لديها معدل تعرق متزايد ودرجة حرارة عالية.
  • استخدام أنواع طبيعية من مزيلات العرق للتخلص من الروائح الكريهة الناتجة عن التعرق.
  • تقوم الأم بإجراء فحوصات دم منتظمة لمعرفة شدة الدم المتدفق وأيضًا نوع الدم إذا كان سالبًا، وفي هذه الحالة يجب على الطبيب اتخاذ الإجراءات الطبيعية لتجنب حدوث أي مضاعفات على الجنين والأم.
  • الامتناع التام عن التدخين وشرب الكحوليات، والابتعاد عن جميع المدخنين وعدم التعرض لها قريبًا أو بعيدًا.
  • يجب أن تختار الأم الوضع الأكثر راحة لها عند الجلوس أو النوم.
  • تجنب رفع الأشياء الثقيلة التي تضغط على الأعصاب وتضغط على البطن مما يعيق نمو الجنين أو يتسبب في فقدانه.
  • بالابتعاد عن أسباب الضوضاء، من الواضح أن الجنين في هذا الوقت قد انتهى من السمع ويضطرب من الأصوات العالية.
  • مارس تمارين التأمل والتنفس التي توفر الاسترخاء، ولا تتجاوز هذه التمارين 15 دقيقة في اليوم.
  • استشيري الطبيب عن التطعيمات الخاصة خلال هذه الفترة والتي تضمن حماية الأم والجنين من الأذى.

تغذية الحامل في الشهر السابع

يحتاج جسم الأنثى وكذلك الجنين في الشهر السابع إلى نظام غذائي صحي يضمن السلام والتغذية السليمة والتشكيل الصحيح لبنية الجنين، مع العلم أن السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم للمرأة في الشهر السابع تتراوح ما بين 300 إلى 500 سعرة حرارية ولكن يتم تحديد كمية الطعام. ما تحتاجه المرأة الحامل من الطبيب بالنظر إلى وزنها قبل الحمل، فهي لا تأكل خلال هذه الفترة لشخصين مثل هذا ‘أمر شائع، لكنها فقط هي تأكل لنفسها، لذا فإن ما يوجد في معدتها هو مجرد جنين صغير لا يحتاج إلى كميات كبيرة من الطعام.

نصائح غذائية للشهر السابع

هناك العديد من النصائح التي شرحها أطباء أمراض النساء والتوليد للمرأة خلال الشهر السابع من الحمل، ولعل من أهم هذه النصائح

  • يجب على المرأة الحامل في الشهر السابع أن تتناول فطورًا كاملاً، بحيث تحتوي وجبة الإفطار على كوب من الحليب الطازج، وبيضة مسلوقة، وفواكه طازجة، وبقوليات، وتمنحها هذه الأطعمة كمية كبيرة من البروتين والحديد الضروري لجسمها. .
  • يجب على المرأة الحامل الحرص على تناول وجبة الإفطار التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية مثل النشويات والخضروات وتقليل الأطعمة السكرية.
  • يجب الحرص على تناول العشاء، وهي الوجبة المسائية التي يجب أن تكون خفيفة، وتناول بعض الفواكه والسلطات المتوفرة، حتى لا تتعرض للإمساك والحموضة والأعراض الأخرى التي تضر به.
  • تأكد من شرب الكثير من السوائل والماء.

أفضل الأطعمة للشهر السابع من الحمل

ينمو الجنين كثيرًا في الشهر السابع ويبدأ في تطوير مهاراته ووظائفه، لذلك يجب على الأم الالتزام بنظام غذائي متكامل واتباع تعليمات الطبيب، ومن المحتمل أن تكون أهم الأطعمة والعناصر الغذائية التي يجب على الأم تناولها هي

الأساسية

وتجدر الإشارة إلى أن الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الألياف تحمي الجسم من الإمساك، وهو عرض شائع في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، ولعل من أهم هذه الأطعمة الحبوب الكاملة، والفواكه والخضروات بالإضافة إلى البقوليات. .

بروتين

البروتينات ضرورية جدا لجسم المرأة الحامل خاصة عند بلوغها الشهر السابع وتتمثل في اللحوم والبيض والبقوليات ومنتجات الألبان والأفوكادو والحمص والعدس وحليب الصويا والمكسرات وكل هذه الأطعمة تحتوي على ما بين 70-100 جرام من البروتين، ولكن يجب على المرأة الحامل ألا تأكل الكثير من البروتين وأن تأكل ما يكفي من البروتين لتجنب توقف نمو الجنين، لذلك يجب أن تنوع بين هذه الأطعمة.

حليب

يعتبر الحليب من العناصر الأساسية والضرورية لصحة الأم والجنين، ويفضل الأطباء تناول الحليب المبستر حتى لا تتعرض الأم لمخاطر صحية لفترة، كما ينصح بتناول الحامل قليل الدسم أو قليل الدسم. منتجات الألبان مثل الحليب ومنتجات الألبان والجبن.

الحديد

من العناصر الضرورية لجسم المرأة، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، يجب على الأم الحامل تناول حوالي 27 جرامًا من الحديد يوميًا، وذلك لتجنب فقر الدم أو النزيف أثناء الولادة بالإضافة إلى الولادة المبكرة، وربما أكثرها ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد الزبيب والسبانخ والمشمش والفواكه المجففة وبذور السمسم والدواجن واللحوم الحمراء واليقطين.

حمض الفوليك

دور حمض الفوليك هو حماية الجهاز العصبي للجنين من العيوب الخلقية، حيث يعمل على تنمية جهازه العصبي، وهناك العديد من الأطعمة التي تضمن كمية كبيرة من حمض الفوليك، وأهمها الشوفان والبرتقال والحبوب الكاملة.

ما يجب تجنبه في الشهر السابع

خلال الشهر السابع، يجب على الحامل الامتناع عن بعض العادات والمشروبات والأطعمة التي تضر بجنينها وصحته، ومنها

  • يجب على الأم تناول وجبات تحتوي على كمية قليلة من الصوديوم، حيث أن زيادة نسبته في الجسم يسبب الانتفاخ والتورم.
  • تجنب المشروبات الغازية والكافيين، بما في ذلك القهوة والشاي، لأنها تسبب الإمساك.
  • يعد التوقف عن تناول الكحوليات والتدخين السبب الرئيسي للإجهاض.
  • لا تأكل الوجبات السريعة والوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ويجب استبدالها بالوجبات الخفيفة محلية الصنع.
  • توقف عن تناول الأطعمة الحارة والمتعمدة.

وفي نهاية المقال الخاص بالنصائح الخاصة بالشهر السابع من الحمل، يجب أن تلتزم الأم بتناول الوجبات والأطعمة المشار إليها لها، وممارسة الرياضة من أجل التمتع بصحة جيدة وجنينها.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى