تليجرام تريند الخليج
السعودية

توضيح هام من “الداخلية” بشأن “رسوم الاقامة غير محددة المدة” علي أراضي السعودية

رسوم الاقامة غير محددة المدة

أوضحت الداخلية رسوم الاقامة غير محددة المدة والتي يقصد بها الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية وهذه الاقامة مقسمة إلى نوعين النوع الأول هو الإقامة المميزة (سنة واحدة قابلة للتجديد)، والمقابل المادي الخاص بها 100.000 ريال سعودي، وفي حال منحه المتقدم مدة أكبر من سنة، فبالتالي سيحصل على تخفيض يصل إلي 2% لكل عام وبصورة تراكمية في حال دفعه مقدم أكثر من سنة أما النوع الثاني فهي  الإقامة المميزة (غير محددة المدة)، والمقابل المادي الخاص بها 800.000 ريال.

رسوم الاقامة غير محددة المدة

الرسوم الخاصة بالتقديم علي هذه الاقامة الغير محددة المدة 800.000 ريال سعودي ويجب للتقديم عليها اولا تقديم جواز سفر يكون ساري المفعول، وألا يقل سن المتقدم عن 21 عام، خلو السجل الجنائي من السوابق، تقديم ما يثبت الملاءة المالية للمتقدم، التقدم بتقرير صحي بالحالة الصحية للمتقدم يثبت هذا التقرير أنه خالي من الأمراض المعدية ولكن بشرط ألا يزيد تاريخ التقرير عن ستة أشهر من تاريخ التقدم به، لابد بأن تكون إقامة المتقدم نظامية وذلك في حال كان متقدماً من داخل المملكة.

رسوم الاقامة غير محددة المدة

مزايا الاقامة غير محددة المدة بالسعودية

يتم التقديم عليها من خلال  تعبئة النموذج، ومعالجة الطلب ثم منح الإقامة من خلال الدخول علي مركز الاقامة المميز، وهناك العديد من المميزات لهذه الاقامة تكمن في:

  1.  الإقامة داخل المملكة للشخص مع أسرته.
  2.  تأشيرات زيارة للأقارب والمقصود بهم أن يكونو الآباء والأمهات والأجداد والجدات والأولاد وأولادهم والإخوة والأخوات وأولادهم وأي صلة قرابة آخري.
  3.  جلب العمالة المنزلية علي حسب احتياجاته.
  4.  امتلاك العقارات للعديد من الأغراض سواء كانت سكنية أو تجارية أو صناعية فيما عدا أن يكون هذا التملك بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمناطق الحدودية أيضا المتمثلة في المواقع المحددة بموجب أدوات نظامية والتي تكون مستندة إلي ما تقضي به الأنظمة والتعليمات ذات الصلة.
  5.  من الممكن امتلاك وسائل نقل خاصة وأي منقولات أخرى مسموح اقتنائها نظاماً داخل المملكة.
  6.  متاح العمل داخل مباني القطاع الخاص والانتقال فيما بينها وذلك يشمل أي فرد من أفراد أسرته بإستثناء الأعمال التي يحظر على الشخص الغير سعودي الاشتغال بها مع عدم  الإخلال بالرسوم المقررة على الشخص الغير السعودي.
  7. يتمكن المقيم من الخروج من المملكة مع العودة إليها ذاتياً.
  8.  متاح استخدام الممرات المخصصة لمواطني المملكة وذلك عند دخول المملكة من خلال منافذها والخروج منها.
  9.  ممارسة جميع الأعمال التجارية لكن بشرط ان يكون هذا وفقاً لنظام الاستثمار الأجنبي.
تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى