تليجرام تريند الخليج
السعودية

هل يتوقف راتب المتقاعد المتوفي للمستحقين؟ التأمينات الاجتماعية ترد

هل يتوقف راتب المتقاعد المتوفي

يٌوجه للمؤسسة العامة للتأمينات السعودية العديد من التساؤلات فيما يخص راتب التقاعد وخصوصًا بعد وفاة المستفيدين من المعاش، حيث تم طرح سؤال هل يتوقف راتب المتقاعد المتوفي للمستحقين بعد وفاته؟ وقد ردت التأمينات الاجتماعية على هذا السؤال، سواء عن راتب الأشخاص المتقاعدين من الخدمة العسكرية أو الخدمة المدنية، حيث بعد أن يصل المواطن إلى سن الستين يحصل على راتب التقاعد، حتى وإن مات فإن المستحقين الورثة يحصلون على راتبه، حيث يحصل الزوج والزوجة أو الابن أو البنت وغيرهم من المستحقين، ولكن يتوقف الراتب بعدد من الحالات، دعونا نوضح لكم تلك الحالات.

هل يتوقف راتب المتقاعد المتوفي؟

لا يتوقف راتب المتقاعد للشخص المتوفي عن الورثة إلا في عدد من الحالات، والجدير بالذكر أن راتب المتقاعد يتم تحديده من قبل المؤسسة العامة للتقاعد بالمملكة العربية السعودية، حيث يُحسب راتب المعاش على حسب الوظيفة الذي كان يعمل بها الشخص المتوفي قبل وفاته، حيث على حسب عمله داخل جهة عسكرية أو جهة مدنية، ويُحدد على حسب المدة الذي عمل بها بالوظيفة وعلى حسب المؤهل الدراسي الذي يحصل عليه الموظف، وفي حالة وفاة الشخص الذي يعمل بالمجال العسكري فإنه يحصل على راتب يعادل راتبه الأساسي الذي كان يحصل عليه قبل الوفاة.

هل يتوقف راتب المتقاعد المتوفي للورثة؟

أجابت المؤسسة العامة للتقاعد بالنفي عن راتب المتقاعد الذي يتوقف، حيث يستمر تقديم الراتب للورثة، ولكن يتوقف الراتب عن الورثة على النحو التالي:

  • يتم وقف الراتب عم المستفيدين في حالة الوفاة أو الزواج أو التوظيف، ويعود نصيب الراتب عند ترك الوظيفة أو الطلاق أو الترمل.
  • يتم وقف نصيب المستفيد من الراتب الذكور إذا وصل سنهم 21 عام، ولكن يستمر الصرف له إن قدم المواطن ما يُثبت أنه يواصل الدراسة أو عند بلوغه 26 وما زال يدرس.

علمًا بأنه إذا تم قطع أو إيقاف المعاش عن بعض المستفيدين من المعاش، فلا يتم توزيعه على باقي المستفيدين، بل يتم إعادة الراتب إلى صالح المؤسسة العامة للتقاعد، ولكن إن كان نصيب المتبقين بكل الحالات أقل من نسبة 50%، بحيث يوزع بينهم بالتساوي.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى