تليجرام تريند الخليج
السعودية

متحدث الأحوال المدنية يجيب.. هل يمكن تصوير بطاقة الهوية الوطنية؟

تصوير بطاقة الهوية الوطنية

إن مؤسسة الأحوال المدنية صرحت بمنع تصوير بطاقة الهوية الوطنية، ويكون نظام الأحوال الجديد من الأنظمة الهادفة بالسعودية، حيث إعتمدت الحكومة على بعض القوانين التي تنظم المجالات المهمة والأحوال الشخصية، من القوانين التي تهتم بتنظيم أحوال المواطنين وهذا النظام يخضع لكثير من التغيرات طبقاً إلى ما تقتضيه الضرورة.

تصوير بطاقة الهوية الوطنية

أعلنت الأحوال المدنية عدم الجواز إلى المواطنين تصوير بطاقة الهوية الوطنية أو تصوير سجل الأسرة تصوير محاكي للأصل، سواء من حيث الحجم، أو الشكل، أو الألوان، لتكون الصورة مماثلة للأصل تماماً، وأن يتعرض من يقوم به إلى الجزاء حيث يتعرض للعقوبة صاحب الوثيقة والذي قام بتصويرها.

كما أوضح المتحدث الرسمي للمؤسسة محمد الجاسر أن تصوير الهوية، يكون ممنوع سواء لبعض الأغراض أو للتأكد من هوية الشخص، كما أن أي جهة غير مسموح لها بأخذ الهوية ولكن المسموح يكون فقط الإطلاع على البيانات ثم تسجيلها، وذلك جاء طبقاً إلى تعديل لائحة الأحوال المدنية.

التعديلات الجديدة على نظام الأحوال والخاصة بالهوية الوطنية

صدرت بعد التعديلات الجديدة التي تخص الهوية الوطنية، ويتم العمل بها كافة الجهات من تاريخ التعديل وتتمثل في:

  • أن تكون الصورة الشخصية التي تلتقط في الأنظمة الآلية، حديثة وملونة، خلفية بيضاء، وبدون نظارات، كما يجب ألا تكون الصورة بملابس تنتمي لفئة مهنة معينة.
  • تقوم وكالة الأحوال المدنية بوضع مجموعة من المعايير، التي تخص الصور الشخصية لبعض الفئات مثل ذوي الإحتياجات الخاصة.
  • يجب أن تحتوي الهوية الوطنية على صورة شخصية، الإسم الخاص بالشخص كاملاً، مكان الميلاد وتاريخه، رقم السجل، تاريخ إنتهاء الهوية، رقم النسخة، والشعار الرسمي، والبيانات التي ترى الوزارة إضافتها.
  • يجب على كافة المؤسسات الحكومية والغير الحكومية، التي يتطلب عملها التأكد من الهوية الوطنية الاكتفاء بتسجيل البيانات، التي تكون مدونة على الهوية أو الوثيقة وعدم أخذ نسخة منها.
  • تكون الأحوال المدنية هي الجهة المسؤولة عن سلامة الهوية الوطنية، وصحة الوثائق الصادرة منها.
  • تكون وكالة الأحوال المدنية هي المسؤولة عن وضع الإجراءات والضوابط، حتى يتم إصدار الهوية الوطنية وتجديدها سواء هوية مطبوعة أو رقمية.
تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى