تليجرام تريند الخليج
السعودية

هل يمكن شراء سنوات تأمين أو مدد اشتراك في التأمينات لمن لم يكمل مدته النظامية؟

هل يمكن شراء سنوات تأمين

هل يمكن شراء سنوات تأمين؟ سؤال هام يراود الكثير من الأفراد في المملكة وخاصة من لم يكن له وظيفة ثابتة أو لم يتم الـتأمين عليه لأي سبب، ويبحث عن طريقة لشراء مدة في التامينات الاجتماعية حتى يتمكن من الحصول على معاش في حال التقاعد أو عدم القدرة على العمل، لذلك سوف نتعرف على إجابة التـأمينات الاجتماعية عن هذا الأمر وما هي المدة التي يمكن شرائها، كذلك التعرف على كيفية سداد الاشتراك بعد تحديده، ولمن تتوفر من المشتركين الاختياري أم الإلزامي سوف نجيب على العديد من الأسئلة التي تتعلق بالاشتراك ومدته والتفاصيل التي وردت فيها من خلال التالي.

هل يمكن شراء سنوات تأمين

التأمينات الاجتماعية من خلال موقعها الإلكتروني تعمل على توفير الإجابات على أسئلة الأفراد سواء المشتركين في النظام بطريقة غختيارية أو إلزامية والتعرف على ما يهمه المشتركين من بيانات ومنها ضم مدد الاشتراك عند العمل في أكثر من وظيفة. أو شراء مدة اشتراك وسداد الاشتراكات جملة أو بالتقسيط، وكذلك المدة المسموح بشرائها. وأجابت التأمينات على إمكانية شراء عدد من السنوات لكي يتم الحصول على كامل المعاش.

شراء مدد اشتراك

  • يتمكن المشترك الذي توافرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن ستين شهر أو ما يحدد بخمس سنوات ان يقوم بشراء مدة اعتبارية لكي يتمكن من الحصول على المعاش.
  • يحق للفرد أن يشتري مدة تكمل مدة 120 شهر وهي المدة التي تخول له الحصول على المعاش كاملاً، اي يتم شراء مدة ستني شهر أو ما يعادل خمس سنوات.
  • تكون قيمة الاشرتاك هي 18% عن طل شهر من اشهر المدة التي يريد ضمها، يتم سداد هذه الاشتراكات إما جملة أو بالتقسيط.
  • المدة السمموح بشرائها هي المدة التي تكون مؤهلة للحصول على المعاش وتصل إلى خمس سنوات أو ستين شهر.

طريقة سداد الاشتراكات في مدة الشراء

يتم سداد الاشتراكات الخاصة بشراء مدة اشتراك في التامينات الاجتماعية عن طريق سدادها دفعة كاملة.،أو عن طريق التقسيط بواقع 25% من المعاشحتى الانتهاء. في حال الوفاة قبل السداد بشكل كامل يسقط حق مؤسسة التأمينات في الأقساط المتبقية.

هل يمكن شراء سنوات تأمين
هل يمكن شراء سنوات تأمين

متى يستحق التعويض وليس شراء مدة اشتراك

إذا بلغ المشترك في التامينات عمر الستين أو أصيب بعجز ولم يتمكن من انهاء مدة الاشتراك التي تبلغ أقل من خمس سنوات. يحصل في هذه الحالة على تعويض في هذه الحالات:

  • إذا لم يطلب الاستمرار في الاشتراك في التأمينات.
  • في حال الوفاة ولم يكمل مدة الاشتراك يحق التعويض للورثة.
  • يستحق التعويض بقيمة 10% من متوسط الأجر خلال العامين الأخيرين في الخمس سنوات الأولى من العمل.
  • كما يحصل على نسبة (12%) عن كل شهر يزيد عن هذا القدر.
  • كما يحصل على نسبة (6%) من المتوسط عن كل شهر من أشهر الخمس سنوات الأولى.
تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى