محتويات المقال

متى ينخفض سعر الذهب في السعودية 1443

يشهد المعدن الأصفر العديد من التقلبات الفجائية في الأسعار العالمية، بسبب ما يطرأ من أحداث عالمية أبرزها حرب روسيا وأوكرانيا، التي دفعت بالكثيرين لشراء كمية كبيرة من الذهب، ولكن من الصعب توقع متى ينخفض سعر الذهب في تلك الأحداث، ولا يمكن التنبؤ كيف سيكون الوضع إلى نهاية السنة.

من المتوقع ارتفاع أسعار الذهب ليتجازو ألفي دولار أمريكي للأونصة الواحدة حتى نهاية العام الجاري، ويرجع ذلك للانخفاض المستمر في قيمة الدولار الأمريكي، ويحدث ذلك بسبب المشاكل التي تحيط بالولايات المتحدة من كل جانب، الأمر الذي أثر على قيمة الدولار بشكل قوي، والأهم هو قرارات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتصدير الغاز الطبيعي للبلاد الغير صديقة بالروبل الروسي بدلاً من الدولار الأمريكي، الأمر الذي عده الخبراء الاقتصاديين ضربة موجعة للاقتصاد العالمي، وبالأخص للدولار الذي يعاني في الأصل من العديد من الأزمات.

كم سعر الذهب اليوم في السعودية

شهد سعر الذهب على آخر تعديلاته لليوم الثلاثاء الرابع والعشرين من شهر مايو للعام ألفين وخمسة وعشرين الموافق الثاني والعشرين من شهر شوال للعام الهجري ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعين ارتفاعاً بسيطاً في سعر الذهب، يقل عن الريال الواحد في مختلف الأنواع، وسعر الذهب لليوم بالتفصيل كما يلي.

  • سعر جرام الذهب عيار أربعة وعشرين: شهد سعر الجرام ارتفاعاً بقيمة قرابة الريال الواحد عن سعره بالأمس، فوصل سعر جرام الذهب عيار أربعة وعشرين إلى 224.22 ريال سعودي.
  • سعر جرام الذهب عيار واحد وعشرين: وصل سعر جرام الذهب عيار واحد وعشرين اليوم في المملكة إلى 196.20 ريال سعودي.
  • سعر جرام الذهب عيار ثمانية عشر: حقق سعر جرام الذهب عيار ثمانية عشر اليوم مبلغ 168.17 ريال سعودي.
  • سعر جرام الذهب عيار أربعة عشر: وصل سعر جرام الذهب عيار أربعة عشر مبلغ 130.79 ريال سعودي.
  • سعر جرام الذهب عيار اثني عشر: وصل سعر جرام الذهب عيار اثني عشر في الأسواق السعودية مبلغ 112.11 ريال سعودي.
  • سعر أوقية الذهب: وصل سعر أوقية الذهب في الأسواق السعودية اليوم إلى ستة آلاف وتسعمائة وثلاثة وسبعين ريال سعودي للأوقية الواحدة.
  • سعر جنيه الذهب: حقق سعر جنيه الذهب اليوم في الأسواق السعودية مبلغ ألف وخمسمائة وسبعين ريال سعودي للجنيه الواحد.
  • سعر كيلو الذهب: حقق سعر كيلو الذهب في الأسواق السعودية مبلغ مائتين وأربعة وعشرين ألفاً ومائتين وثمانية عشر ريال سعودية للكيلو الواحد.

أنواع الذهب الموجود في الأسواق السعودية

تحتوي الأسواق السعودية على أنواع مختلفة ومتنوعة من الذهب، والتي سنعرض لكم بعضاً منها فيما يلي.

الذهب السنغافوري

يتميز الذهب السنغافوري بلوني البرونزي، وكونه خفيف الوزن، واحتوائه على فصوص من الزوكون لتزيينه، ويعد هذا النوع من الذهب خيار مناسب للغاية للميزانيات المنخفضة، ويتوفر الذهب السنغافوري على أشكال مختلفة ومتنوعة منها طقوم وخواتم وحلقان، وتعرض حالياً غالبية المحلات موديلاته، كما يعد هذا النوع من أشهر الأنواع المستخدمة في الزينة لخفة وزنه، وكبر حجم موديلاته شكلاً.

الذهب الخليجي

يعد الذهب الخليجي أو الذهب المحلي في مسمى آخر، والذي تمتع بعيارات متنوعة من ثمانية عشر وواحد وعشرين واثنين وعشرين من أشهر الأنواع المتوفرة في الأسواق السعودية؛ كونه يتميز بلونه الأصفر الغامق وخفض قيمة مصنعيته، بالإضافة غلى قوته على التحمل وبالتحديد عيار واحد وعشرين، وقيمته وقت البيع لا تختلف كثيراً عن وقت الشراء، ويمكن اعتباره أنه ذهب للزينة والخزينة.

الذهب المحلي السوبر

يعتبر الذهب المحلي السوبر هو نفس المحلي العادي أو الخليجي، ولكن ما يميزه أنه محلى بفصوص، وعياراته ثمانية عشر وواحد وعشرين، وقد تكون بعض موديلاته بدون فصوص. ولكنه يتميز بجودة صناعته، وجمال موديلاته، وحتى في نفقة مصنعيته فأجور الصاغة أكبر من الذهب المحلي.

الذهب الإيطالي

يكون هذا النوع من الذهب بعيار واحد فقط، وهي ثمانية عشر، ويكون مدموغ عليه ب750 أو k18، ولونه يكون أصغر فاتح أو أبيض، ويتميز هذا النوع بجمال أشكاله، وكثرة فصوص الزركون فيه، بالإضافة إلى جودة صناعته، وكونه متوفر بالعديد من الأشكال، مثل الطقوم والأساور والخواتم والحلقان والذهب الأبيض.

أنواع الذهب في الأسواق السعودية من حيث اللون

قد عرضنا لكم الأنواع المتوفرة في السوق السعودية بحسب مصدرها، أو كما يعرفه الصاغة أنفسهم، ولكن هناك تقسيم آخر للذهب المتوفر في السوق السعودي، قائم في الأساس على لون الذهب، وهو كما يلي.

1. الذهب الأصفر

يصنع هذا النوع من الذهب من خليط من الذهب الخالص مع الفضة والنحاس والزنك، ويعتبر هذا النوع من أنقى أنواع الذهب وأكثرها حساسية، الأمر الذي يجعله يتطلب صيانة دورية أكثر من غيره.

2. الذهب الأبيض

يصنع الذهب الأبيض من الذهب والبلاتين أو البلاديوم، وقد يكون متاحاً صنعه من الذهب والبلاديوم والنيكل والزنك، ويعد الذهب الأبيض أكثر متانة من غيره، وهو أكثر مقاومة للخدش من نظيره الأصفر، ويقل سعره وتكلفته عن الذهب الأصفر.

3. الذهب الوردي

يتكون هذا النوع من الذهب من الذهب والنحاس والفضة، ويعتبر هو الأقل سعراً من باقي الألوان الأخرى للذهب، لخلطه بالنحاس بكمية أكثر من المعتاد، وهو من المعادن الزهيدة للغاية مقارنة بالذهب، وهو أكثر متانة من نظيريه السابقين.

4. الذهب الأخضر

يتكون الذهب الأخضر من خليط من الذهب الخالص والفضة، ويكون لون السبائك المكونة من هذا النوع أخضر فاتح، يظهر عليه هذا اللون بسبب إضافة طلاء بنسبة بسيطة للغاية إلى الخليط، ولكن هو نادر العثور عليه في المتاجر، على الرغم من أنه من أحدث الصيحات العالمية في مجال الزينة والمجوهرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.