تليجرام تريند الخليج
السعودية

“وزارة التعليم السعودية” أوضحت في بيان رسمي عقوبة الغش في الامتحانات السعودية

عقوبة الغش في الامتحانات السعودية

أخذت المملكة العربية السعودية بعض الإجراءات المشددة، ووضعت عقوبة الغش في الامتحانات السعودية بطريقة حازمة حتى تتضمن سير الامتحانات بشكل جيد دون إحداث أي شغب من قبل الطلاب، كما وضعت عدد من الضوابط والإجراءات الحازمة لضمان سير الامتحانات بشكل جيد، وهذه الضوابط سيتم تطبيقها على الطالب والمعلم داخل لجنة الامتحان، ومن خلال هذا المقال سنوضح إليكم أهم هذه الضوابط. 

عقوبة الغش في الامتحانات السعودية 

كشفت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية أن الغش أثناء الامتحان مرفوض تماما، وأن الطالب الذي يقوم بالغش سيتم إنذاره أول مره داخل اللجنة، وعند تكرار محاولة الغش مرة أخرى يتم نقل الطالب من مكانه.

ويتم سحب ورقة الامتحان منه في حالة الغش شفهيا، كما يتم تحرير محضر من قبل المشرف على اللجنة في حالة ثبوت الغش وإرفاق محضر الغش داخل ورقة الإجابة، وإذا تم إثبات عملية الغش في أحد الأسئلة يتم إلغاء درجة هذا السؤال. 

عقوبة الغش في الامتحانات السعودية
عقوبة الغش في الامتحانات السعودية

عقوبة تسريب الامتحانات

شددت وزارة التربية والتعليم بالسعودية على العاملين المشرفين على أسئلة الاختبارات بتوخي الحذر والاهتمام بالحفاظ على أسئلة الاختبارات لأنه في حالة ارتكاب أي عامل مخالفة مثل سرقة ورق الاختبارات أو الإجابات النموذجية أو استخدام ورق الأسئلة المتبقية بشكل غير قانوني سيتم التحقيق معه في الفور.

وأوضحت أنه في حالة ثبوت أنه هذه المخالفة لا تعتبر إدارية سيتم تحديد مسؤولية تأديبية له، وتوقيع نظام جزاءات نظاميه عليه، أما في حالة ثبوت مخالفة جنائية يصدر قرار تأديبي أولا ثم يتم تحويل الأوراق إلى الجهات المختصة من أجل إصدار قرار بالمخالفة الجنائية، وفي حالة أنه لم يتم تحديد المخالفة إذا كانت تأديبية أو جنائية تقوم حينها الجهة الإدارية بإصدار قرار تأديبي وتوقف الإجراءات حتى صدور الحكم النهائي.

عقوبة تسريب الطالب للامتحان 

بعد توضيح عقوبة الغش في الامتحانات السعودية على الطالب، تم وضع عقوبة مشددة أيضا لتسريب الطالب للامتحان، وإليكم هذه العقوبات.

  • يتم إلغاء الاختبار للطالب الخاصة بالمادة، إذا كان مدان بتسريب الامتحان، ولكن يسمح له بدخول الامتحان في الدور الثاني، مع احتفاظه بأعمال السنة.
  • كما يتم إحالته إلى لجنة الإرشاد والتوجيه المدرسي، وذلك لتقديم خدمة إرشادية مناسبة له.
تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى