تليجرام تريند الخليج
منوعات

صيام ذو الحجة كم يوم ومتى يبدأ؟

صيام ذو الحجة كم يوم؟ فقد شرعَ الله -تعالى- للمسلمين في الأيام يكون في باقي الأيام في باقي الأيام ؛ 97- صالح الحجيج ، الحجيج ، الحجيج ، صالح ، صالح ، صالح ، صالح ، صالح ، صالح ، صالح ، صالح ، صالح ، صالح ، صالح ، أيام ، أيام صيام ، أيام صيام ذي الحجة ، ومتى يبدأ الصيام فيها.

عشر ذي الحجة

الأيام العشر الأوائل من شهر الحجّة من كل عام هجري ، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم ، حيث قال -تعالى-: (لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلَََاتَ عَـَـَـَـَـَـَـَـِـَـَـِـِـِـِمَ الْأْمَ الْأَنْكُرُوا.[1]، فهي أفضل أيام العام كله عند المسلمين ، حيث تُعتبَر أيام مُباركة يُستحب فيها العمل والعبادة في الأجر والثواب العظيم من الله -تعالى- ، ومن الجدير بالذّكر أن أهمية هذه الأيام تكمن في نيرها أيام يؤدي فيها المسلمون مناسك الحج في عام.[2]

صيام ذو الحجة كم يوم

يصوم المسلم تسعة أيام من شهر ذي الحجّة، فقد ورد عن ابن عباس. -رضي الله عنهما-: ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر يعني عشر ذي الحجة ، فقالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ فقال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل إخراج بنفسه وماله ، يرجع ذلك من ذلك بشيء ”[3][4].

صيغ تكبيرات العشر من ذي الحجة مكتوبة

متى يبدأ صيام العشر من ذي الحجة

يبدأ صيام ذي الحجّة من اليوم الأول في شهر ذي الحجة الثلاثين من يونيو 2022 ويستمر حتى اليوم التاسع وهو يوم عرفة ، كما أن الصّوم في اليوم العاشر لا يجوز بإجماع أهل العلم ؛ لأنه أول أيام عيد الأضحى، فعلى المسلمين أن يحرصوا كلّ الحرص في اغتنام هذا الفضل والحرص على صيام تسعة أيّام ذي الحجّة والأخص فيها صيام يوم عرفة، فإذ لم يستطع أن يصوم التسع الأوائل كاملة يمكنه أن يصوم عدة أيام، ولا يجب عليه صيامها كاملة.[4]

حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

إنّ حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة مستحبٌّ في الإسلام ، حيث حثَّت أحاديث عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على الصيام في العشر الأوائل من ذي الحجة ، بالإضافة إلى اغتنام الوقت في الصصد العمل بما فيه الصيام والصلاة والأذكار والدعاء والقات ، وقد صام رسول الله العشر الأوائل ، فقد ورد عن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم- قالت: (كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر)[5][4].

هل صيام العشر من ذي الحجة ؛

ثواب صيام الأيام العشر من ذي الحجة

إنّ صيام العشر من ذي الحجة شرط للمسلم الكثير من الأجر والثواب من الله -تعالى- لأنَّ هذه الأيام أيامٌ مباركة ، كما أنها تُدْرِعُ رسول الله -صلَّى عليه وسلم- ، حيث أنّ الصيام في هذه الأيام أعظم ، ولا يعلم أجره إلا الله ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-: “الصِّيَامُ جُنَّةٌ فلا يَرْفُثْ ولَا يَجْهلْ، وإنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ: إنِّي صَائِمٌ مَرَّتَيْنِ وَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِن رِيحِ المِسْكِ.”[6][7].

هل يجوز صيام عشرة ذي الحجة بنية القضاء؟

يمكن أن يكون ذلك أكبر ثوابًا وأعظم أجرًا عند الله – سبحانه وتعالى – ، لأنَّ أيام عشر ذي الحجة أيام السنة على الإطلاق ، وفيها يكون العمل أفضل وأحب إلى الله – تعالى- ، حيث قال الشيقد تدرك أجر القضاء وأجر صيام هذه الأيام: أجر صيام هذه الأيام مع القضاء ، القضاء أفضل من تقديم النفل[8].

هل يجوز الجمع بين نية صيام القضاء وبين صيام عشر ذي الحجة

أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

إنَّ العشر الأوائل من ذي الحجة هي أفضل أيام الدنيا وأعظمها ، فمن جملة أعمال الصّالحة التي يستحبّ القيام بها ورغّب بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- هو الصّوم ، ومن أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة ما يلي:[9]

  • الصيام من العمل الصالح: فقدَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على العمل الصالح في العشر الأوائل من ذي الحجة فقال: “ما من عملٍ أزكى عند اللهِ ولا أعظمَ أجرًا من خيرٍ يعملُه في عَشرِ الأَضحى”.[3].
  • فيها يوم عرفة: وهو أعظم أيام المسلمين ، وحثَّ الرسول على صيامه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ ، وَهُينَةَ الَّتي بَعْد”[10].
  • صيامها سنَّة مستحبة: وذلك لأنَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يصوم هذه الأيام ، فقد ورد في الحديث عَنْ بَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى عَلَيْهِ وَسَلَـ يَـِـِـَـَتْ “كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَى اللهُ عَصَيْ.[5].

فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي تحدَّثنا فيه بالتفصيل عن تعريف العشر الأوائل من ذي الحجة ، وعن صيام ذو الحجة كم يوم؟، بالإضافة إلى التفصيل في أفضل الأعمال في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة ، كما تم بيان فضل صيام العشر من ذي الحجة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى